قبل افتتاح محطة «بحر البقر».. المعالجة الثلاثية ترشيد مثالي لمياه الصرف

محطة بحر البقر
محطة بحر البقر


وضعت الدولة خطة لتعظيم الإستفادة من الموارد المائية المتاحة، وترشيد استهلاك المياه، وذلك من أجل الحفاظ على هذا المورد الهام، واستغلال كل قطرة ماء بالشكل الأمثل لتحقيق أعظم فائدة منها.

فصل الصحي عن الصناعي

تساهم محطات المعالجة الثلاثية في خطة الدولة لترشيد استهلاك المياه المنقاة، وتحقيق الاستفادة القصوى، وإعادة الاستخدام الآمن لمياه الصرف، وذلك بفصل الصرف الصناعي عن الصرف الصحي.

وتعد مرحلة المعالجة الثلاثية هي المرحلة النهائية للمياه والهدف منها هو تعقيم المياه وإزالة أي أجزاء صلبة أوعالقة، مما يزيد من نقاء المياه المعالجة ويتم بالبداية حقن المياه المتدفقة من أحواض الترسيب بمحلول من مادة الكلورين لقتل البكتيريا المسببة للأمراض ومنع تكاثرها.

بعد ذلك يتم تخزين المياه بأحواض الموازنة، تعمل هذه الأحواض على تخزين المياه المعالجة ثنائية في ساعات الذروة ليتم ترشيحها لا حقا على مدار اليوم.

بالإضافة إلى أن الكلور يتمكن من قتل البكتيريا والكائنات الدقيقة المسببه للأمراض وتنقل المياه من أحواض الموازية إلى المرشحات الرملية وتعمل المرشحات الرملية علي إزالة بقية الجزئيات الصلبة من المياه ولمنع انسداد هذه المرشحات الرملية علي إزالة بقية الجزئيات الصلبة من المياه.

ولمنع انسداد هذه المرشحات فهي تغسل بشكل دوري بطريقة الغسيل بشكل دوري  بطريقة الغسل العكسي ثم يعاد ناتج الغسيل إلى غسيل إلى مدخل المحطة لا ستخدامها في مشاريع الري وجميع محطات المعالجة المرشحات بمادة الكلور.

وتعتبر هذه المرحلة النهائية التي تمر بها المياه وخروجها من المحطة لاستخدامها في مشاريع الري وجميع محطات المعالجة مزودة بمختبرات كيميائية وبيولوجية لمراقبة جودة المياه المعالجة في الداخلة والمعالجة للتأكد من صلاحيتها في أعراض الري الزراعي ومطابقتها للمعايير البيئة دوليا. 

برج العرب
وإفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، إحدى محطات المعالجة الثلاثية للصرف الصحي بمدينة برج العرب الجديدة، لتخدم 13 حيًا سكنيًا يضم 450 ألفا و54 وحدة سكنية إلى جانب 10 مناطق صناعية بمدينة برج العرب، بإجمالي عدد سكان 170 ألف نسمة. 

وتعد المحطة إنجازا كبيرا في خطة فصل كافة شبكات الصرف الصناعي عن الصرف الآدمي، ما يسهم في توفير المياه الصالحة للري وترشيد استهلاك المياه المنقاة.

بينما تم تنفيذ محطة المعالجة الثلاثية فى الغردقة ، وتبلغ تكلفتها 875 مليون جنيه وتعمل محطة التشغيل للمعالجة الثلاثية بطاقة 90 ألف متر مكعب/يوم، وتشمل 12 حوضا، وتبلغ خطوط الطرد لمحطة المعالجة الثلاثية 16 كيلو مترا.


أكبر محطة في العالم

تعد محطة معالجة بحر البقر، والتي يفتتحها الرئيس اليوم، من أكبر محطات معالجة على مستوى العالم، وتعتبر من أهم مشروعات برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء، بطاقة 64.8 متر مكعب فى الثانية. 

وتم إنشاء المحطة بتكلفة مليار دولار، وستضخ حوالى 5.6 مليون متر يومياً لسيناء، وهي مياه معالجة ومتطورة.