أليف | احذر تسمم حيوانك الأليف بالكاكاو

احذر تسمم حيوانك الأليف بالكاكاو
احذر تسمم حيوانك الأليف بالكاكاو

يرتبط المربون بحيواناتهم الأليفة بشكل كبير حتى إنهم يحاولون مشاركتها فى الطعام والشراب بتقديم طعام المنزل لها لكنهم لا يدركون أن ذلك الحب من الممكن فى بعض الأحيان أن ينهى حياة أليفهم.

وتوضح الطبيبة البيطرية د. سمر عبد الرحمن، أن طعام الحيوانات يكون من أكثر الموضوعات الشائكة التى تحيطها المعتقدات الخاطئة، فالبعض يعتقد أن القطط والكلاب لا يوجد بأجسامها بنكرياس وبالتالى لا يقدم لها حلويات، وآخرون يقدمون لها أغذية منزلية تكون ممنوعة بالنسبة لها وتسبب أضرارا كبيرة للحيوانات.

وتتابع  أن أبرز الممنوعات على الحيوانات «الشوكولاتة» وأى حلويات تحتوى فى تركيبها على نبات الكاكاو لتسببه فى زيادة شديدة بضربات القلب، وأن تناول كميات كبيرة منها من الممكن أن يؤدى لتسمم الأليف، كما أن السكر والحلويات بشكل عام قد تؤدى إلى إصابة الأليف بمرض السكر.

وتشير إلى أن هناك أطعمة منزلية من الممكن أن يتناولها الأليف مثل الزبادى والفول واللبن منزوع الدسم وخالى اللاكتوز، والدجاج منزوع العظم والجلد، واللحوم والأرز و«المكرونة»، والخبز والجبن. وتؤكد أن الأكل المنزلى يكون أفضل لصحة الحيوانات من الطعام المجفف ولكن من الممكن إعطاء «الدراى فود» كل فترة.


 وتحذر عبد الرحمن من إعطاء الحيوانات الأليفة أى أدوية دون العودة لطبيب بيطرى متخصص، مشيرة إلى أن البعض يعتمد على وصفات من مربين آخرين أو من الإنترنت، وأن ذلك يمكن فى أحيان كثيرة أن يؤدى بحياة الأليف. وتختتم أن هناك تصرفات تؤثر على صحة الحيوانات نفسيا وتدفعها للاكتئاب والحزن، وأن أبرز هذه المواقف التى تؤثر فى صحة الأليف هى سوء المعاملة أو التعنيف، والانتقال إلى منزل آخر.