ديون شركة إيفرجراند الصينية تتسبب في انخفاض سعر الدولار

 شركة إيفرجراند الصينية
شركة إيفرجراند الصينية

دفعت ديون شركة إيفرجراند الصينية للعقارات الى اضطرابات الدولار والين فبسبب الشكوك حول مصير الشركة لامس الدولار ادنى مستوى له منذ 17 سبتمبر عند 92.977.نقطة بنسبة 0.36 % كما هبط معه الين ليسجل أقل مستوى منذ منتصف أغسطس ورتفاع عوائد سندات الخزانة إلى أعلى مستوى منذ بداية يوليو .

ويأتى ذلك بعد أن ضخت بكين سيولة جديدة في النظام المالي ليكون هذا سببًا فى انخفاض الدولار الذي يعتبر ملاذا آمنًا وأعلنت إيفرجراند أنها ستدفع فوائد مستحقة على سندات داخلية. وايفرجراند هي ثاني أكبر مطور عقاري في الصين، وقد وصل حجم ديونها المتراكمة إلى ما يعادل 300 مليار دولار، ويخشى المستثمرون تخلفها عن السداد. والمجموعة في حاجة إلى جمع أموال لتسديد المستحقات للبنوك والموردين وحاملي الأسهم في موعدها.

اقرا ايضا :البنك المركزي الأوروبي: اقتصاد منطقة اليورو يتعافى

وقالت كريستين لاجارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي، "كما أبلغتكم سلفا، ما نراه في هذه اللحظة هو تأثير وتعرض للخطر يتمركز حول الصين، أود أن أقول أنه بالنسبة لأوروبا، تعرضها للمخاطر سيكون محدودا".

وصعد الدولار 0.14 % إلى 110.48 ين في وقت سابق، ولامس 110.49 للمرة الأولى منذ 12 أغسطس ، حيث ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية إلى 1.452 % في طوكيو وهو مستوى لم يحدث منذ الثاني من يوليو.

واستقر سعر الجنيه الإسترليني عند 1.3717 دولار بعد أن ارتفع إلى 1.3750 دولار خلال الليل للمرة الأولى منذ 20 سبتمبر .

كما استقر اليورو عند 1.1740 دولار عقب هبوطه لأدنى مستوى في أكثر من شهر عند 1.16835 دولار