الطريقة الأفضل للتعامل مع الطفل العنيد

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تختلف وتتعدد أنماط شخصية الاطفال والتي تتأثر بعوامل التربية والنشئة الاجتماعية وحتى تتأثر بالعوامل الوراثية حيث يؤثر التركيب الوراثي في مدى نضج الطفل ولياقته البدنية والمظهر الجسدي والتي تؤثر بشكل غير مباشر على شخصية الطفل.


ولذلك نجد الطفل العنيد أو الطفل الحساس او الطفل الاناني ولكل نمط شخصية يحتاج لطريقة للتعامل معه حتى يستطيع الاهل من تغير سلوكياته بشكل أفضل وتقوييم أفعاله مع عدم إجباره على التغيير والذي ينتج عنه صدام بين الطفل ووالديه .


ولان الطفل العنيد هو الأكثر صعوبة في التعامل معه بسبب صفاته الشخصية التي يمتلكها من صوته المرتفع والعصبية ورفضه لتنفيذ الاوامر ولذلك ينصح خبراء التربية للتعامل مع الطفل العنيد عليك الا تقابل عناده بالعناد ولا بالصوت العالي بل عليك الهدوء حتى يتعلم الطفل ذلك فيقلل بشكل تدريجي من عصبيته. 


كما ينصح الخبراء بعدم الإكثار من كلمة " لا " حتى لا تصبح رده التلقائي على أي طلب تطلبه منه مع النظر لعينه عند التحدث معه وعندما يهدأ ويمر موقف العناد عليك أن تتناقش معه بهدوء ليتعلم ضبط النفس وكيفية ادارة غضبه. 


يفضل الطفل العنيد أن يحدد هو اختياراته ولهذا يفضل أن تعطيه اختيارات دائما حتى يشعر أنه ينفذ ما يختاره وليس اجبار عليه ولهذا من الأفضل أن يتم استبدال الأوامر بالأسئلة على أن يتم التمهيد قبل إصدار الأمر ليقوم به بالتدريج.

اقرأ ايضا: تخلص من الحبوب الناتجة عن ارتداء الكمامة في 7 خطوات


الوسطية في التعامل هي الافضل فالافراط في الدلال أو شدة القسوة ينتجان في النهاية طفل غير مطيع ولتحقيق وسطية التعامل عليك الا تسلط الضوء على أخطائه وسلبياته بل انتقد التصرف الخاطئ فقط وعاقبه على مقدار الخطأ مع منع مقارنة الطفل بأخواته وأقرانه لإعطائه  الثقة بنفسه.


وفي النهاية عليك مدح التصرف الجيد وتشجيعه على فعله لتكراره حتى يشعر أنه طفل جيد ومحبوب من الجميع.