عضو لجنة كورونا: إصابات الجهاز الهضمي بالموجة الرابعة تفوق «التنفسية»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف الدكتور عادل خطاب أستاذ الأمراض الصدرية بجامعة عين شمس، وعضو لجنة  الفيروسات التنفسية  (كورونا)  أن الأعراض الهضمية في إصابات الموجة الرابعة بكورونا تطغي علي معدلات الإصابات بالجهاز التنفسي ، وتزيد بشكل ملحوظ في فئة الأطفال والشباب ،حيث زادت الشكوي حاليا من أعراض (المغص - الإسهال -الإمساك - الميل للقئ)


وأوضح خطاب لبوابة أخبار اليوم، غالبا ما يأتي المريض بهذه الأعراض ويدعي أنها (برد بالمعدة) ولا يوجد مسمي طبي بهذا التشخيص ،لافتا إلى أن هذه الأعراض خادعة للجميع ولا تكشف عن كونها كورونا من عدمة إلا بالتحاليل والمسحة . 

وأكد أن أعراض الموجة الرابعة ليست أشرس من الموجات السابقة ولكنها أخف حدة وأسرع  في العدوي  وأرجع السبب  لسرعة الانتشار في تشابه أعراضها مع أعراض الإنفلونزا  مما يدفع المصاب علي التعامل  مع الآخرين بدون عزل نفسه .


ولفت خطاب إلى أن أعراض هذه الموجة خادعة في تحير الأطباء  حيث يعاني غالبية المصابين حاليا بكورونا من أعراض  (رشح.. وزكام ..والتهاب حلق ) وهو ما يجعل التشخيص قريب من الأنفلونزا ولا يفصل في الأمر سوي التحاليل والمسحة ،لذا ننصح دائما أي اشتباه بهذه الأعراض بعزل المريض لنفسه وتناول الأدوية حسب كل عرض  .

ونصح عضو لجنة كورونا بوزارة التعليم العالي المواطنين بالإسرع بتلقي لقاح كورونا لحماية أنفسهم من الكورونا  وأعراضها الشرسة ..منوها عن أن كل من حصلوا علي التطعيم  جاءت الأعراض خفيفة جدا بعد إصابتهم بكورونا.

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي