قبل بدء المحاكمة.. ننشر أقوال مسئول الأمن بمستشفى عين شمس التخصصي في واقعة «السجود للكلب»

واقعة «السجود للكلب»
واقعة «السجود للكلب»

تنشر «بوابة أخبار اليوم» نص إجابات مدير أمن مستشفى عين شمس التخصصي قبل بدء نظر محكمة القاهرة الاقتصادية اليوم السبت، محاكمة طبيبين وموظف في واقعة السجود للكلب.

ناقشت النيابة العامة مدير أمن مستشفى عين شمس التخصصي خلال التحقيقات في واقعة سجود ممرض للكلب، وتعرض عادل سالم الممرض للإهانة والتنمر عليه والسخرية منه.

اقرأ أيضاً | قبل بدء المحاكمة.. ننشر إجابات الممرض المُعتدى عليه في واقعة «السجود للكلب»

س:  ما هي طبيعة عملك؟

ج: أنا مدير إدارة الأمن بالمستشفى.

س: وما هو اختصاصك الوظيفي تحديدا؟

ج: أنا مسئول عن إدارة الأمن بالمستشفى وذلك يشمل الأمن الخاص بالمستشفى ويناط بي القيام بأعمال المدير الإداري بالمستشفى، واليوم أنا أقوم بأعمال المدير الإداري للمستشفى، حيث إن ليس للمستشفى مدير إداري ثابت.

س. منذ متي وأنت تباشر ذلك الاختصاص؟

ج: من عام 1990 .

س. وما هي معلوماتك بشان الواقعة محل التحقيق؟

ج: اللى حصل اني اتبعتلي فيديو من مدير الموارد البشرية في المستشفى علشان أنا مدير أمن المستشفى وأي حادث بيحصل في المستشفى لازم يوصلي ولما اتبعتلي الفيديو لقيت الفيديو عنوانه طبيب عظام بمستشفى عين شمس وشوفت الفيديو لقيت فيه دكتور بيهين ممرض وكان في الفيديو ظاهر فيه ناس معرفهمش وهو مفروض ممرض مش من المستشفي ولا مكان إلى اتصور فيه الفيديو في مستشفى عين شمس لأن الأوضة دي مختلفة عن شكل الأوض إللى في المستشفى من حيث تجهيزات الغرفة فقلت إن الفيديو ده مش عندنا ولا الممرض ده عندنا ولا أي حد من الفيديو شغال في المستشفى.

س: ومتى نمى إلى علمك تلك الواقعة؟

ج. النهاردة الصبح نحو الساعة 1:00 مساء.

س: وكيف نمى إلى علمك بحدوث تلك الواقعة؟

ج: أنا اتبعتلي فيديو علي تليفوني الخاص عبر تطبيق الواتس آب.

س: ومن الذي أرسل لك ذلك المقطع المرئي؟

ج: من مدير شئون الموارد البشرية بالمستشفى.

س: وما هو مضمون الحوار الذي دار بينك وبين سالف الذكر آنذاك؟

ج: هو بعتلي الفيديو وقالي الناس بتقول إن الفيديو عندنا في المستشفى فأتاكد من الموضوع.

س: وما التصرف الذي بدر منك؟

ج: فتحت الفيديو واطلعت عليه لقيت الممرض ده غير معلوم ليه وشكل الأوضة إللى اتصور فيها الفيديو مختلف تماماً عن شكل الأوض اللى في المستشفي.

س: وما الذي شاهدته تحديدا بالمقطع المرئي سالف البيان؟

ج: انا شفت الفيديو ولقيت ان الممرض ده مش عندنا في المستشفي واتاكدت من كده علشان الهدوم إلى لابسها مختلفه عن ملابس الممرضين إلى عندنا في المستشفي لان زي التمريض في المستشفي عندنا بدله لبني فاتح لكن الممرض إلى في الفيديو كان لابس بدله لونها ازرق غامق وبالنسبه للشخص التاني إللى ظاهر في المقطع إللى كان لابس قميص انا معرفوش ومعندناش زي اي من موظفي المستشفي بذلك الشكل وبالنسبة للشخص التالت إلى كان لابس بلطو ابيض انا معرفوش لكن زي ما قولت قبل كده إلى عرفته من الناس إنه دكتور في جامعة عين شمس ومعرفش هو شغال عندي في المستشفي ولا لا علشان فيه كذا مستشفي تخص جامعة عين شمس.

س. وما هي صلة الشخص الظاهر بالمقطع المرئي والذي يتم توجيه إليه عبارات تحوي على تنمر والذي يشتبه أن يكون ممرضة بمستشفي جامعة عين شمس؟

ج: هو مالوش اي صلة بالمستشفي.

س: وكيف وقفت على ذلك؟

ج: علشان زي ما قولت قبل كده انا معرفوش والزي إلى كان لابسه مختلف عن زي الممرضين في المستشفي وشكل واثاث الأوضه مختلف عن الأرض إلى في المستشفي وبحكم عملي انا اعرف كل الممرضين إلى في المستشفي والممرض ده عمري ما شفته في المستشفي

س: وما هو الزي الرسمي للمرضين بالجهة محل عملك

ج: بدله لوفا لبني فاتح وهي مختلفة عن البدله إلى في مقطع الفيديو لأن البدله إلى كان لابسها الممرض ازرق غامق

س: وما هي أوجه الاختلاف بين الغرفه الذي تم التقاط بها المقطع المرئي سالف البيان بما وبين غرف مستشفي جامعة عين شمس.

ج: شكل الغرف في المستشفي مختلف عن شكل الأوضه إلى اتصور فيه الفيديو من حيث إن ارضية الغرف كلها في مستشفي عين شمس من نوع الكنار تكس إلى هو عباره عن مادة بلاستيكية - موکت بلاستك – أما الأرضية إلى في الفيديو من الرخام أو السيراميك والكراسي مختلفه عن الكراسي إلي موجوده إلى في مكاتب الدكاتره.

س: وما مدي علمك بذلك الشخص؟

ج: انا الشخص إلى اطلعت على صورته اعرفه وهو اسمه دكتور عمرو ومعرفش عمرو ايه وده كان بييجي مستشفي عين الشمس التخصصي زمان جهة عملي وآخر مرة شفته كان من نحو عشر سنين ومعرفوش شخصية وبشوفه من ضمن الدكاترة إللى بيتردد على المستشفي.

س: وما هي بيانات ذلك الطبيب ومحل إقامته تحديدا؟

ج: معرفش.

س. وهل الشخص الذي اطلعت على صورته الفوتوغرافية الآن هو ذاته الشخص الظاهر مقطع الفيديو ويرتدي معطفا أبيض؟

ج: لا يمكنني التأكد عما إذا كان هو ذات الشخص من عدمه.

س: وهل يمكنك الوقوف على مكان الذي حدثت به تلك الواقعة؟

ج: أنا سمعت إن الواقعة حصلت في مستشفي النزهة.

س: وكيف نمى إلى علمك ذلك؟

ج: ناس في المستشفي قالولي ومعرفش عرفوا منين ومعرفش إن كان الكلام ده صحيح ولا لا بس الواقعة محل التحقيق لم تحدث في المستشفي جهة عملي.

س: وهل توجد سابق خلافات فيما بينك وبين أي أطراف الواقعة محل التحقيق؟.

ج: لا.

س: هل لديك أقوال أخرى؟.

ج: لا.

وجاء في أمر إحالة المتهمين في قضية اتهام الطبيب عمرو خيري وطبيب آخر وموظف إداري بمستشفى خاص، بارتكاب جريمة التنمر على ممرض بالقول واستعراض القوة والسيطرة عليه ووضعه موضع السخرية والحط من شأنه وطلبهم منه بالسجود لكلب، في القضية المعروفة إعلاميا بـ«اسجد للكلب».

كشف أمر الإحالة أن المتهمين عمرو خيري محمود عبد العزيز، معتز مسعد جمال الدين، عمرو محمد رفعت، احتجزوا المجني عليه، عادل سالم سلامة، دون أمر أحد الحكام المختصين بذلك وفي غير الأحوال المصرح بها قانونا، بأن عمدوا إلى تقييد حريته في الخروج من غرفة الكشف الخاصة بعيادة العظام الكائنة بمستشفى النزهة الدولي محل عملهم وأرغموه على البقاء فيها على غير إرادته وحالوا بينه وبين مغادرته على النحو المبين بالتحقيقات.

وأضاف أمر الإحالة أن المتهمين تنمروا على المجني عليه بالقول واستعراض القوة قبله مستغلين حالة الضعف المتوافرة لديه كونهم ممن يملكون سلطة وظيفية عليه باسطين جراء تلك السيطرة سيطرتهم تجاهه مبتغين من مسلكهم وضعه موضع السخرية والحط من شأنه داخل نطاق محيطه الاجتماعي على النحو المبين بالتحقيقات، استخدموا حسابات إلكترونية على الشبكات المعلوماتية هادفين من وراء ذلك ارتكاب الجرائم محل الاتهامات السابقة، كما حازوا سلاحا أبيضا (عصا خشبية) بغير مسوغ من الضرورة الشخصية أو المهنية.

أمر المستشار حماده الصاوي، النائب العام، بإحالة ثلاثة متهمين محبوسين، طبيبان وموظف بمستشفى خاص، للمحاكمة الجنائية، لاتهامهم بالتنمر على ممرض بالقول واستعراض القوة والسيطرة عليه.