فوائد صحية للسردين.. يبني قوة العظام ومفيد للقلب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعتبر السردين أحد أنواع الأسماك التي تعيش في المحيط الأطلسي كما يوجد في الجزء الغربي من البحر الأبيض المتوسط ويقل وجوده في شرق البحر المتوسط، كما يوجد بقلة في البحر الأسود و بحر مرمرة وهو من أنواع السمك التي يكثر أكلها ويعتبر من ثروات شمال افريقيا الطبيعية.

 

وبرغم أن كثير من الأشخاص لا تاكلة كثيرًا إلا أن له فوائد صحية كثيرة ومتعددة يجهلها الكثير ومنها: أن 3 قطع أو انصات من السردين تحتوي على حوالي 325 ملليغرام من الكالسيوم مقارنة بحوالي 276 ملليغرام و 299 ملليغرام للحليب كامل الدسم والحليب الخالي من الدسم، على التوالي، حسب ما نشر في موقع 

‏eatthis.

 

وهذا يمثل حوالي الثلث في ما يجب أن يدخل بشكل يومي في الجسم ، حيث أن الموصى به RDI البالغ 1000 ملليغرام لمعظم البالغين، كما أن الجرعة الموصى بتناولها يومياً للنساء فوق سن الخمسين وللرجال فوق 70 هي 1200 ملليغرام،وفقاً لمؤسسة هشاشة العظام الوطنية والمعاهد الوطنية للصحة الأميركية.

 

مفيد لصحة القلب

حيث توجد بكثرة في الأسماك الزيتية مثل السردين، كثير من أحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية للقلب.

 

يبني قوه العظام

إن تناول السردين يبني قوة العظام لأن العظام اللينة، مصدر الكالسيوم المهم للغاية، حيث لاحظ بعض الباحثين أن اليابان لديها نسبة إصابة أقل بهشاشة العظام مقارنة بالولايات المتحدة، على الرغم من أن اليابانيين يستهلكون منتجات ألبان أقل بكثير مما يستهلكه الأميركيون بسبب ارتفاع استهلاك الأسماك في اليابان ودول آسيوية أخرى.

 

يحتوي علي البروتين 

حيث أثبتت الدراسات أهمية البروتين في الحماية من هشاشة العظام، حيث تشكل البروتينات حوالي ثلث كتلة العظام، وارتفاع استهلاك البروتين مرتبط بارتفاع كبير في كثافة العظام في الورك والعمود الفقري والجسم الكلي وأيضاً انخفاض خطر الإصابة بكسور الساعد لدى النساء.

 

أفضل المصادر الغذائية مقارنه بفيتامين د 

فوفقاً لوزارة الزراعة الأميركية، أنهم يُعتقدوا أنه الأكثر فعالية من نوعي فيتامين د لصحة العظام، حيث توفر علبة السردين أكثر قليلاً من 40٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين د، وفقاً لتقرير نشر في مجلة Nutrients.

 

وتفيد دراسة جديدة، بأنه لديه ميزة مهمة وهي الوقاية من مرض السكري، حيث أجريت على كبار السن المصابين بمقدمات السكري، ووجد الباحثون أن حصتين فقط من السردين أسبوعياً لمدة 12 شهراً توفر ما يكفي من الكالسيوم وفيتامين د وأوميغا 3 لتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بشكل كبير، وهو ما يجعل تناولة عامل مهم لصحة الإنسان والوقاية من الأمراض .

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي