الفيضانات تعزل القرى وتدمر مئات المنازل والطرق في داغستان | فيديو

السيول الطينية تجرف البيوت
السيول الطينية تجرف البيوت

تسببت الأمطار الغزيرة في حدوث فيضانات كارثية في جمهورية داغستان بجنوب روسيا ، مما أدى إلى حالة من الانهيارات الطينية وانهيارات صخرية وفيضانات في عدة مناطق.

وأدت السيول الجارفة إلى انعزال قرى بأكملها بسبب العواصف التي قطعت خطوط الكهرباء ودمرت الطرق والمنازل.

ورصدت احدى مقاطع الفيديو منزلاً نصفه مغمور بالطين والسيول الموحلة في قرية أجفالي، والجزء الأخر هبط عن مستوى الأرض الطبيعي وسط من الذهول والرعب سيطرت على من كانوا بجوار المنزل.

وجمهورية داغستان هي إحدى الجمهوريات الاتحادية ضمن الكيانات الفدرالية في روسيا الواقعة في جنوب الجزء الأوروبي من روسيا في منطقة القوقاز على طول ساحل بحر قزوين.

وتحدها في الجنوب وجنوب الغرب الجمهوريتان السوفيتيتان السابقتان أذربيجان وجورجيا. وتحدها غربًا وشمالًا أقاليم روسيا الاتحادية وهي جمهورية الشيشان وإقليم ستافروبول وجمهورية كالميكيا.

وتشكل الجبال ثلاثة أرباع مساحة داغستان. وهي المنحدرات الشرقية لجبال القوقاز، وتنحدر أنهارها من جبال القوقاز، وأبرزها نهر ترك ونهر سولاك.

والقسم الشرقي من داغستان سهل ضيق يشرف على بحر قزوين ويزداد اتسعًا كلما اتجهنا نحو الشمال. تحيط مياه بحر قزوين بصفته مخزنا للموارد الطبيعية قسم داغستان الشرقي.

وتستخدم منطقة جرفه القاري لاصطياد الأسماك. ويصطاد في بحر قزوين تسعة اعشار من ثروة سمك الحفش الذي يستخرج منه الكافيار في العالم. 

كما تحتوي منطقة الجرف القاري في بحر قزوين على النفط، ويتم تنقيبه في الوقت الحاضر. ويحتل النفط والغاز مكان الصدارة بين الثروات الطبيعية المستخرجة من جوف أرض داغستان.

 

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي