نائب «المسافات الطويلة» بالسكة الحديد: تذكرة «التوديع» قانونية.. وسنعيد القطارات الملغية| حوار

البسطويسي خلال حوار مع محررة بوابة أخبار اليوم
البسطويسي خلال حوار مع محررة بوابة أخبار اليوم


◄ وصول 4 عربات قطارات روسية "ثالثة مكيفة" كباكورة التوريد.. و478 ذات تهوية ديناميكية 
◄ ركاب الصعيد الأوفر حظا بالقطارات الروسية "درجة ثالثة مكيفة".. وكل ما املك نجمع استوك هنشغله
◄ القطارات الروسية تمتلك أعلى معدلات أمان.. 
◄ خدمة مكيفة تقدم لأول مرة للدرجة الثالثة. 
◄ القطارات الروسية المكيفة تحقق الراحة النفسية للراكب.. 
◄ القطارات الروسية مزودة بشاشات توضح التاريخ والوقت ودرجة الحرارة.. ولم نحدد سعرها حتى الآن 
◄ أسعار القطارات الروسية المكيفة ستكون "في متناول المواطن العادي" 
◄ سنعيد القطارات الملغية كما سيتم زيادتها تحقيقا لراحة الركاب.. وهذا سبب التأخيرات اليومية 
◄ ونعد الركاب بعد جديد من الخدمة المميزة لقطارات السكة الحديد

 

"القطارات الروسية المكيفة.. تذكرة توديع مسافر.. مشاكل سيستم الحجز.. والقطارات القديمة".. موضوعات شغلت ركاب قطارات السكة الحديد خلال الفترة الأخيرة، وأثارت جدلا واسعا بينهم على صفحات التواصل الاجتماعي بعد القرارات الجديدة التي اتخذتها هيئة السكة الحديد.

وحاورت" بوابة أخبار اليوم" المهندس حسام البسطويسي، نائب رئيس هيئة السكة الحديد لقطاع المسافات الطويلة، بشأن هذه الموضوعات المثيرة للجدل، للوقف على الهدف من تطبيقها خلال الفترة المقبلة.

في البداية، أكد "البسطويسي" أن القطارات الروسية المكيفة التي وصلا منها أولى الدفعات الشهر الماضي، ستحدث نقلة نوعية في الخدمة بقطارات السكك الحديدية، كما تحدث عن الخطوط المحظوظة بها، وضوابط أسعارها، وكذلك مشاكل سيستم الحجز وعدد الرحلات اليومية وكذلك القطارات الملغية، وإلى تفاصيل الحوار...

◄  نبدأ من القطارات الروسية المكيفة التي وصلت الفترة الأخيرة.. كم عددها؟ 

استقبلت هيئة السكة الحديد أول دفعات القطار الروسية المكيفة «درجة ثالثة مكيفة» بواقع 4 عربات بعد انتهاء شركة «ترانسماش» من تصنيعها في روسيا، وذلك من أصل 500 عربة ثالثة مكيفة سيتم توريدها على دفعات حتى الآن. 

◄ وبالنسبة للعربات العادية ذات التهوية الديناميكية؟ 
وصل حتى الآن حوالي 478 عربة ذات تهوية ديناميكية، وجاري وصول آخر دفعة، من إجمالي صفقة الـ 1300 عربة جديدة التى أبرمتها مع شركة ترانسماش الروسية الممثل للتحالف الروسى المجرى بقيمة الصفقة مليار و16 مليونا و50 ألف يورو.

◄ بالنسبة للقطارات الروسية المكيفة.. ما الخطوط المحظوظة بها ؟ 

بالطبع خطوط الصعيد بوجه قبلي، حيث سيتم استبدال العربات الإسباني القديمة التي تعمل منذ 40 عاما، بالحديدة الروسية «درجة ثالثة مكيفة»، وذلك لأن درجات الحراراة مرتفعة بمحافظات الصعيد وكذلك طول الرحلة التي تصل إلى 13 ساعة، وتدريجيا سيتم تشغيلها على خطوط بحري. 


◄  متى تعمل واقعيا ؟ 
عندنا يكتمل مع «استوك» أي قطار متكامل هشغله فورا. 

◄ وما الذي يميز القطارات الروسية عن غيرها ؟
القطارات العربات الروسية المكيفة مزودة بشاشات معلوماتية، توضح التاريخ والوقت ودرجة الحرارة الخارجية والداخلية للطقس وكذلك الرطوبة، حتى يعلم الراكب كيفية التكيف مع الطقس والاستعداد الجيد لأي تقلبات جوية، خاصة وأنه سيتم تشغيل هذه القطارات في فصل الشتاء.

كما أنها زُينت بأهرامات الجيزة، ومزودة أيضًا بزجاج مزدوج لمنع ظاهرة ضرب الأطفال للقطارات بالحجارة، وكذلك منع وجود أي إصابات في صفوف قائدي القطارات.

أما ألوان المقاعد، فتتنوع ما بين الأزرق والبرتقالي وهي ألوان جديدة تدخل على كراسي القطارات المكيفة، كما تم تركيب ستائر قماشية داخلية لحجب أشعة الشمس عن الركاب، كما أنها تحقق الراحة النفسية للراكب، ونحاول تحسين الخدمة تحقيقا لراحة الراكب. 


◄ وبخصوص عوامل الأمان؟ 

عوامل الأمان في القطارات الروسية أكثر فعالية، وهي تميزها، حيث تمتلك مقومات فنية تجعلها على درجة عالية من السلامة، فهي تعمل بالسنسورات والتكنولوجيا. 


◄ يشكو الركاب من مقاعد القطارات الروسية ويصفونها بـ«الواقفة».. فعل يتم تعديل الكراسي؟ 

«الركاب فاكرين إن دي كل الخدمة»، هذه عربات الدرجة الثالثة وليست الأولى، وهذه خدمة مكيفة تقدم لأول مرة للدرجة الثالثة، ويجب على الراكب معرفة الفرق بين الدرجات وأسعارها، ونتمنى حفاظ الركاب عليها. 


◄ هل سيتم مراعاة تعديل الكراسي في القطارات الروسية القادمة الدرجة الأولى والثانية؟ 

الدرجتان الأولى والثانية لها ستكون كراسيها مريحة، وأفضل من الإسباني والفرنساوي. 

◄ وبالنسبة للأسعار؟ 
لم تحدد حتى الآن، لكنها ستكون في متناول المواطن العادي. 

◄ ننتقل إلى الرحلات اليومية بمختلف القطارات.. كم عددها الآن؟ 

187  رحلة طويلة على خطوط الصعيد والمناطق البعيدة، و660 رحلة قصيرة، بإجمالي حوالي 840. 

◄ لاحظنا خلال الفترة الأخيرة إلغاء عدد من الرحلات على خطوط الوجه البحري والقبلي.. فما السبب؟ 

تم إلغاء عدد من الرحلات فعلا، بسب صيانة السكة الحديد وذلك تنفيذ الإشارات على يد شركات عالمية، وفور الانتهاء منها سنعيد القطارات الملغية كما سيتم زيادتها تحقيقا لراحة الركاب. 

◄  متى تنضبط مواعيد القطارات وتنتهي التأخيرات.. لتعود لسابق عهدها كان زمان يتم ضبط الساعة على مواعيد القطارات ؟ 


بنهاية العام الجاري 2021 سيتم الإنتهاء من كهربة إشارات الوجه البحري بالكامل، وبنهاية 2022 سيتم الإنتهاء من الوجه القبلي، ونعد الركاب بعد جديد من الخدمة المميزة لقطارات السكة الحديد بعد انتهاء التطوير مع زيادة عدد الرحلات وتعزيز عمل الشبكة.

◄ تلاحظ خلال الفترة الأخيرة وجود تأخيرات كبيرة وصلت إلى أكثر من 3 ساعات على بعض الخطوط وخاصة الوجه البحري.. فما الأسباب؟ 

نطور ونحدث شبكة القطارات، من حيث تجديد السكة إضافة إلى استبدال الإشارات الكهربية بإلكترونية، بجانب تحديث البنية التحتية، وكل هذا يتحقق مع الحفاظ على تشغيل القطارات لعدم تعطيل مصالح المواطنين، ونقول الركاب اصبروا علينا وسترون بأنفسكم التطوير. 

◄ ننتقل ثانية إلى البوابات الإلكترونية للتذاكر.. ما الهدف منها ومستجداتها؟ 

ننفذ برنامجا لتركيب بوابات تذاكر في محطات القطارات لحوكمة عملية الدخول والخروج، بجانب منع ظاهرة التهرب من دفع التذاكر، وتشمل المرحلة الأولى منه تركيب البوابات في 5 محطات رئيسية مثل مترو الأنفاق، هي القاهرة والجيزة والإسكندرية وسيدي جابر ودمنهور وبنهاية العام سيتم تركيبها، ومن ثم ستتوالى تركيب البوابات بجميع المحطات في جدول زمني محدد. 


◄ يشكو كثير من الركاب من نظام الحجز الحالي.. حيث زحام شديد يوميا على شبابيك بيع التذاكر رغم زياده عدد الشبابيك.. ماهى أسباب هذه المشكلة؟

يوجد مشاكل بنظام حجز التذاكر، ويتم علاجها حاليا، وسيتم إتاحة الحجز بكل ما يريده الراكب مع نظام التطوير الشامل للسكة الحديد. 

◄  لماذا لا يوجد تذاكر لنهاية الرحلة ؟ 

«سيستم» حجز التذاكر لا يسمح حاليا بذلك، لذلك يتم قطع التذكرة لأقرب منطقة متاحة على «السيستم»

◄ لماذا فرضت الهيئة رسوم 3 على دخول المحطة رغم وجود بوابات حديثة تمنع دخول الراكب بدون تذكرة؟

تذكرة توديع مسافر «ليست وليدة اللحظة»، فتطبق هيئة السكة الحديد القانون بتحصيل 3 جنيهات تحت بند «تأجير رصيف» أو «توديع مسافر» يأتي تطبيقًا للقانون رقم 277  لسنة 59 بشأن نظام السفر بالسكة الحديد، يقضي في المادة الأولى له بأنه لا يجوز دخول المحطات دون تذكرة أو تصريح، ومن يخالف ذلك يعاقب وفقا للمادة 20 من نفس القانون.

والعقوبة للمتنعين عن تنفيذ القرار- وفقًا للمادة 20 من نفس القانون-، تتمثل في الحبس مدة لا تزيد عن  6 شهور و غرامة لا تزيد 20 جنيهًا أو بإحدى العقوبتين، فهذا قانون ويأتي ضمن إجراءات تقليل الزحام في المحطات وإتاحة الخدمة لأصحابها.


◄ يردد البعض أن عصر القطارات المميزة زهيدة الثمن «انتهى»؟ 

واقعيا، القطار أرخص بكثير من «التوك توك»، وحاليا نستبدل القطارات المطورة والمميزة التي انتهى عمرها الافتراضي بقطارات روسية، كما لدينا توجيهات بتحسين الخدمة للراكب بما فيه تحقيق عنصري الأمن والسلامة. 


◄ دائما ما نرى قطار خرج عن القضبان أو حادثة.. كيف يمكن الوصول إلى معدلات حوادث أقل؟ 

نحقق أعلى عنصر الأمان في المعدة، لكن أغلبها يرجع إلى أخطاء من العنصر البشري، الذي تقوم الهيئة حاليا بتدريبه جيدا على تلافي أي أخطاء أو عوارض حفاظا على أمان وسلامة الرحلات.


◄ أخيرا.. نتحدث عن الغرامات التي تزعج الركاب خاصة بعد زيادتها مؤخرا؟

الغرامات للأفراد مخالفي التعليمات واللوائح، فليس بيننا وبين الراكب سوى التذكرة والسلوك الجيد، وأطالب جميع الركاب بمساعدتنا بالحفاظ على مرفق السكة الحديد وحق الهيئة مقابل الحصول على خدمة متطورة، و"نعدكم بأن اللي جاي أحسن" .
 

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي