«الصحة العالمية»: انحسار ملموس لوباء كورونا فى العالم

الصحة العالمية: الشرق الأوسط يسجل أكبر تراجع في إصابات كورونا الأسبوع الماضي

الصحة العالمية
الصحة العالمية

عواصم العالم وكالات الأنباء

كشفت منظمة الصحة العالمية فى تقريرها الأخير، عن تراجع أعداد الإصابات بفيروس كورونا على مستوى العالم خلال الأسبوع الماضى بنسبة 9% ليستمر التراجع للأسبوع الثانى على التوالى، كما تراجع عدد الوفيات بنسبة 7% خلال الأسبوع نفسه ليستمر التراجع للأسبوع الرابع على التوالى.

 


فى الوقت نفسه حذرت المنظمة من السلالة دلتا المتحورة التى تنتشر بنسبة 90% فى العالم بسبب سرعة انتقالها بين الناس.

 

 

 


ويشير تقرير الصحة العالمية إلى أن أفريقيا هى المنطقة الوحيدة التى ارتفع فيها عدد الإصابات الجديدة الأسبوع الماضى بنسبة 4% عن الأسبوع السابق، فيما سجلت منطقة الشرق الأوسط التراجع الأكبر بنسبة 22% تلتها منطقة جنوب آسيا بنسبة 16% ثم شرق آسيا بنسبة 11%. وذكرت المنظمة أن عدد الإصابات العالمية الموثقة خلال الأسبوع الماضى، بلغت 3.6 مليون إصابة، فيما بلغ عدد الوفيات العالمية فى نفس الفترة 59 ألفاً.


وكان عدد من خبراء الصحة توقعوا زيادة حالات الإصابة بـكورونا حول العالم قريباً، قائلين إن «جميع الأشخاص سيصابون بالفيروس على الأرجح»، لكنهم أشاروا إلى أن معظمهم سيعانون من أعراض خفيفة.


وفى نفس الوقت، أوصت منظمة الصحة العالمية لأول مرة بتقديم مجموعة من الأدوية للوقاية من الأعراض الحادة لكوفيد -19 لدى المرضى المعرضين للخطر جراء المرض.

وأشارت منظمة الصحة إلى دراسات تشير إلى أن توليفة من عقاقير كازيريفيماب وإيمديفيماب، وهى عبارة عن خليط من الأجسام المضادة الاصطناعية طورتها شركة ريجينيرون الأمريكية بالمشاركة مع شركة روش السويسرية.

يمكن أن تحسن فرص المرضى فى البقاء على قيد الحياة.
وفيما يتعلق باللقاحات، كشف سجل تجارب سريرية لشركة «بكين وانتاى» الصينية، اعتزامها بدء تجارب لإنتاج لقاح مضاد لفيروس كورونا، على هيئة بخاخ للأنف. ويمكن للقاح البخاخ أن ينتج رد فعل مناعياً فى الشعب الهوائية عن طريق محاكاة العدوى الطبيعية بفيروس تنفسى.


فى الوقت نفسه انتقد وزيرا خارجية المجر والمكسيك رفض الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى اعتماد اللقاحات الروسية والصينية المضادة لفيروس كورونا.