بعد نجاح الطرح الأول.. معلومات عن السندات الدولية الدولارية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

نجحت مصر ممثلة في وزارة المالية، في الطرح الأول من السندات الدولية الدولارية خلال العام المالي ٢٠٢١/ ٢٠٢٢، وذلك على الرغم من استمرار حالة عدم اليقين والظروف الاستثنائية التى يشهدها العالم وأسواق المال العالمية بسبب تداعيات جائحة كورونا.

 استطاعت وزارة المالية تنفيذ وبنجاح إصدار سندات دولية بقيمة 3 مليارات دولار على ثلاث شرائح ( 6 -12- 30 سنة) وبقيم مصدرة تبلغ 1.125 مليار دولار، و 1.125 مليار دولار، و 750 مليون دولار على التوالي.

وشهد الطرح نجاح وزارة المالية فى إصدار السندات وتحقيق أسعار فائدة جيدة وأقل من الأسعار المحققة في إصدار مايو 2020

كما شهد الطرح وجود طلبات شراء قوية ومتزايدة من قبل عدد كبير من المستثمرين الأجانب من جميع المناطق الجغرافية والدول حيث وصل حجم طلبات الاكتتاب من قبل المستثمرين الأجانب إلى أكثر من 9 مليارات دولار خلال الطرح وذلك قبل قيام البنوك المروجة للطرح ووفقا لتعلميات وزارة المالية المصرية بالإعلان عن خفض في أسعار العوائد الاسترشادية المعلنة على السندات فى بداية الطرح.

بعد نجاح مصر في طرح 3 مليارات دولار كسندات ، رصدت "بوابة أخبار اليوم " أبرز معلومات عن  السندات الدولارية الدولية وهي كالتالي : 

السندات:

هي أداة دين عبارة عن أوراق مالية محددة القيمة، وهى تعني أن مالك السند دائن للجهة مصدرة السند، و تلجأ الحكومات للسندات لتمويل مشروعاتها؛ لأنها توفر عائدا جيدا للمستثمرين مقابل مخاطرة مقبولة.

السندات الدولية الدولارية:

هي أوراق مالية تقترض الحكومة مقابلها أموالا من السوق الدولية، وتكون مستحقة السداد بعد مدة معينة "أجل" معين؛ ويتم تحديد نسبة فائدة لهذا السند بناء على قيمته ومدته والجهة التي تحدد نسبة الفائدة "العائد"، هي الجهة المصدرة للسند.

وإقبال المستثمرين في الأسواق المالية العالمية وصناديق الاستثمار الدولية، على شراء سندات دولارية لاى دولة يعني ثقتها في اقتصاد هذه الدولة.

 

اقرأ أيضاً

رغم كورونا| للمرة الأولى في 2021 .. مصر تطرح 3 مليارات دولار كسندات