منها الشعور بالجوع الشديد.. 6 أسباب لزيادة الوزن

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تبدو الإحصائيات وراء السمنة صادمة، فاليوم 40٪ من الأميركيين يعانون من السمنة مقارنة بحوالى 15٪ فقط في السبعينيات، لكن زيادة الوزن إلى درجة كونها غير صحية لا يجب أن تكون مفاجأة، وهي عملية يمكن تجنبها أو عكسها إذا كنا نعرف الطرق الصحيحة للابتعاد عنها، وذلك حسب ما نشر موقع "eat this not that" الطبي التخصصي، فهناك خمسة أسباب تؤدي إلى السمنة، وفقا لما أورده الخبراء منها:


- عدم مراقبة الوزن باستمرار واحدة من الطرق التي تؤدي إلى زيادة السمنة، لذلك من المهم وزن أنفسنا بانتظام، وإذا رأينا الأرقام على الميزان مرتفعة، فنعلم أن الوقت قد حان لإجراء بعض التغييرات الصحية في نمط الحياة.


- عدم حساب السعرات الحرارية قد يؤدي إلي زيادة السمنة، لذلك لابد من التركيز على السعرات الحرارية الداخلة والسعرات الحرارية الخارجة، ويجب التركيز على جودة النظام الغذائي.

- عند تناول الكثير من الأطعمة المصنعة قد تؤدي إلى زيادة في السمنة، فغالبا ما تكون الأطعمة المصنعة منخفضة العناصر الغذائية وعالية السعرات الحرارية والكربوهيدرات البسيطة والسكر المضاف.

 

- يؤدي عدم التركيز على النظام الغذائي إلى زيادة السمنة، لذلك لابد من تناول الأطعمة المغذية التي ستشبعك مثل أساسيات "حمية البحر الأبيض المتوسط: الفواكه والخضروات غير النشوية والبروتينات الخالية من الدهون مثل السلمون والدهون الجيدة كزيت الزيتون".

 

- الشعور بالجوع الشديد قد يزيد من السمنة، حيث يعرف الجسم متى لا يتم إطعامه ويقلل من عملية التمثيل الغذائي للتعويض، وهناك دليل على أن التمثيل الغذائي يتغير كجزء من التكيف التطوري مع الجوع واستشعار الجسم لانخفاض السعرات الحرارية،لذلك لا يمكن أن يشعر الجسم بالحرمان، لأنه سيحدث تغييرات في التمثيل الغذائي من شأنها أن تخرب جهودك للتحكم في وزنك.

اقرأ أيضا

10علامات تدل على شبع الرضيع أثناء الرضاعة الطبيعية

- من أكثر الأسباب التي تؤدي لزيادة السمنة، هوالجلوس الطويل وعدم الحركة، فممارسة التمارين الرياضية بانتظام أمر بالغ الأهمية للصحة العامة، بما في ذلك الوزن الصحي، فالتمرين القائم على المقاومة سواء كان ذلك باستخدام الأوزان الحرة أو آلات الوزن أو وزن الجسم مهم بشكل خاص، فهو يبني العضلات الخالية من الدهون، مما يعزز عملية التمثيل الغذائي ويساعد على حرق الدهون، وللحفاظ على صحة جيدة يجب على الفرد ممارسة 150 دقيقة على الأقل من التمارين.