يعتمد على التسجيل الالكترونى بعيداً عن التلامس … و الحصول على المعلومة سريعاً

جواز سفر «إياتا» الذكي وثيقة أمنة في زمن الكورونا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تتسابق البلدان في جميع أنحاء العالم لاعتماد الشهادات الرقمية، من أجل إطلاق العنان للانتعاش المتوقع في السياحة الدولية، بعد أن تسببت جائحة كورونا في شل صناعة الطيران لأكثر من عام.

 

ولم يتم حتى الآن قبول أو الاعتراف بأي نظام موحد لإصدار شهادات اللقاح عالميًا، على الرغم من أن " جواز سفر  IATA " قد اكتسب شعبية بين شركات النقل العملاقة في الخليج.

 

وتعرض بوابة " اخبار اليوم " كل ما يتعلق بوثيقة " IATA "  فهي تطبيق للهواتف الذكية سيمكن الركاب من إنشاء «جواز سفر رقمي»، لتقديم دليل على سجل الاختبارات والتطعيم الذي يمكن مشاركته مع شركات الطيران ومسئولي الهجرة.

 

فوثيقة «إياتا» عبارة عن تطبيق على الهواتف المحمولة يثبت خلو المسافرين من فيروس كورونا المستجد ويمكّن التطبيق المسافرين من العثور على معلومات دقيقة تتعلق بالسفر ومتطلبات الاختبار ومتطلبات اللقاح لرحلتهم.

 

ويتيح التطبيق للمسافرين، إنشاء جواز سفر إلكتروني، والحصول على شهادات الفحص أو التطعيم والتحقق من أنها كافية لمواصلة رحلتهم، ومشاركة هذه الشهادات مع الجهات المعنية كشركات الطيران والسلطات المحلية بما يسّهل عملية السفر لديهم ويمكن للمسافرين استخدام التطبيق لإدارة وثائق السفر رقمياً وبسلاسة طوال رحلتهم، مما يحسن من تجربة السفر ككل.

 

وهناك شركات طيران قامت بتوفير تطبيق "جواز سفر اياتا IATA Travel Pass" لعملائها الذين يسافرون إلى جميع وجهاتها، لتصبح بذلك أول ناقلات  العالم توفر هذه الشهادة الصحية الرقمية في القارات الست.

 

وفي أعقاب التجارب الناجحة في أبريل  الماضي، على خطوط مختارة لبعض الشركات حل "جواز سفر اياتا" التجريبي ليشمل 12 مساراً في يونيو. ووقعت  الشركات مؤخراً عقداً مع اياتا لاعتماد الحل عبر شبكتها العالمية نظرا لنجاح جواز سفر إياتا.

 

وعن المميزات الرئيسية لجواز سفر إياتا هو:

 

- مرجع لأحدث متطلبات السفر: يقدم للركاب معلومات دقيقة حول متطلبات السفر والفحوصات والتطعيم لرحلاتهم.

 

- سِجِّل لمراكز الفحص: يعرض للركاب مراكز فحوصات "كوفيد-19" المعتمدة في مواقع المغادرة التي تفي بمتطلبات وجهاتهم.

 

- توثيق رقمي: يتيح للركاب إدارة وثائق سفرهم رقمياً، بدءاً من تلقي نتائج الفحوصات وشهادات التطعيم مباشرةً من المختبرات المعتمدة ومراكز الفحص، إلى مشاركة هذه المستندات بسهولة وأمان مع السلطات وشركات الطيران لتسهيل السفر.

 

ويمكن للمسافرين الآن الوصول إلى أكثر من 1500 مختبر لفحوصات "كوفيد-19" عبر تطبيق "جواز سفر اياتا"، وهذا العدد في ازدياد متواصل.

 

ويستطيع مواطنو الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة تسجيل شهادة اللقاح على التطبيق، والعمل جارٍ لربط مجموعة واسعة من وثائق السفر الرقمية المعتمدة لربطها بالتطبيق أو تحميلها عليه. ويمكن للمسافرين تنزيل التطبيق وتسجيل أنفسهم وإنشاء هوياتهم الرقمية باستخدام جوازات سفرهم. مقاطع فيديو ومعلومات عن جميع الميزات .

 

وتشمل التحسينات المستقبلية تمكين العملاء من مشاركة مستنداتهم الرقمية للسفر قبل وصولهم إلى المطارات، مثل شهادات التطعيم ونتائج فحوصات "كوفيد-19"، لتظهر بشكل آمن وتلقائي في نظام الطيران  لإنهاء إجراءات السفر، ما يوفر لهم تجربة مطار سهلة وسلسة


 

وأوصت توقعات سابقة للاتحاد الدولي النقل الجوي (إياتا)، بأن حركة الطيران العالمية لن تعود إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا إلا في حدود العام 2024، واعلن الاياتا  عن وصوله للمرحلة الأخيرة من تطوير «وثيقة إياتا الإلكترونية للمسافر - IATA Travel Pass» الوثيقة الصحية الرقمية التي ستدعم عملية إعادة فتح الحدود وتشغيل قطاع الطيران بشكل آمن.

 

ووفقا لما أعلنته الإياتا، يضم برنامج الوثيقة أربعة أنظمة مفتوحة المصدر وقابلة للتشغيل المتبادل والتي يمكن دمجها للحصول على حلول شاملة لرحلة المسافر بشكل آمن، والتي تشمل المتطلبات الصحية ومراكز الفحص والتطعيم و جواز سفر إلكتروني.

 

يشمل برنامج وثيقة إياتا، السجل العالمي للمتطلبات الصحية – الذي يمكّن المسافرين من العثور على معلومات دقيقة تتعلق بالسفر ومتطلبات الاختبار ومتطلبات اللقاح لرحلتهم،والسجل العالمي لمراكز الفحص أو التطعيم – الذي يمكّن المسافرين من العثور على مراكز الفحص والمختبرات في دولة مغادرتهم والتي تتوافق مع معايير الفحص ومتطلبات التطعيم بحسب معايير بلد الوصول.

 

ويشمل تطبيق المختبرات للأجهزة الذكية والذي يتيح للمختبرات المعتمدة ومراكز الاختبار مشاركة شهادات الفحص والتطعيم بشكل آمن مع الركاب، وتطبيق السفر اللاتلامسي على الأجهزة الذكية والذي يتيح للمسافرين، إنشاء جواز سفر إلكتروني، والحصول على شهادات الفحص أو التطعيم والتحقق من أنها كافية لمواصلة رحلتهم، ومشاركة هذه الشهادات مع الجهات المعنية كشركات الطيران والسلطات المحلية بما يسّهل عملية السفر لديهم، ويمكن للمسافرين استخدام التطبيق لإدارة وثائق السفر رقمياً وبسلاسة طوال رحلتهم، مما يحسن من تجربة السفر ككل.

 

وقام الاتحاد الدولي للنقل الجوي بتطوير هذه الحلول بالتعاون مع مجموعة شركات الطيران الدولية (IAG)، حيث من المقرر إطلاقه إلى جانب الفحوصات ستكون فعالة وآمنة لعودة السفر الدولي والاستغناء عن قوانين الحجر الصحي.

 

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي