فيلم مغربي جديد يثير الجدل قبل عرضه في دور السينما

الممثل المغربي سعيد باي
الممثل المغربي سعيد باي

أثار البرومو الدعائي للفيلم السينمائي المغربي الجديد "زنقة كونتاكت" للمخرج المغربي إسماعيل العراقي جدلا واسعا، عبر حسابه الرسمي على "إنستجرام"، قبل أيام من عرضه في دور السينما.

وتعرض البرومو الدعائي للعمل الذي نشره الممثل سعيد باي الذي يجسد أحد الأدوار الرئيسية للفيلم لإنتقادات لاذعة لتضمنه كلمات وصفها عدد من المتابعين بـ"خادشة للحياء"

وخرج سعيد باي، للرد على هذه الإنتقادات من خلال تصريحات صحفية قائلاً: "الفيلم لم ير النور ولم يخرج بعد إلى القاعات السينمائية، فكيف يمكن إصدار أحكام على عمل لم يشاهده الجمهور بعد؟".

وقال باي: "بعد سنتين من إغلاق القاعات بسبب الجائحة، نجد أن عرض أول فيلم يتعرض لهذه الانتقادات، وما زلنا نتحدث في القرن الحادي والعشرين عن حدود الجرأة في السينما"، مشيرا إلى أن "الجمهور لا يتردد في كل مناسبة بمقارنة جودة الأعمال المغربية بأعمال عربية، في الوقت الذي تتناول فيه هذه الأعمال قضايا ساخنة وكلام قاصح".

وردا على سؤال ممارسة الجمهور للرقابة على الفنان، قال باي: "لا أحد يمارس علي الرقابة، الرقابة أمارسها على نفسي في حدود ما أؤمن به"، مبينا أن "فيلم زنقة كونتاكت حصل على دعم المركز السينمائي المغربي ومنحه فيزا العرض في القاعات المغربية".

ويكشف فيلم "زنقة كونتاكت"، حسب ورقة تقنية للفيلم، "رحلة مليئة بالأحداث لعازف سابق لموسيقى الروك وفتاة ليل ذات صوت ذهبي في مدينة الدار البيضاء، يحاول الرجل الإقلاع عن تعاطي الهيرويين، بينما تحاول هي الهروب من حياة الشارع. لا يجدان أمامهما مخرجا سوى الموسيقى".

وكان هذا الفيلم قد فاز بجائزة أفضل فيلم روائي طويل في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، كما حصد الجائزة الكبرى للجنة تحكيم لمهرجان الفيلم الأول السينمائي بمدينة أنوناي الفرنسية، بالإضافة إلى جوائز أخرى.