بلومبرج: ارتفاع أسعار النفط العالمية لأعلى مستوى لها في 6 أشهر

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قالت وكالة بلومبرج، إن أسعار النفط العالمية ارتفعت خلال الأسبوع، بسبب الزيادة التي تم تسجيلها في نهاية الأسبوع على خلفية تقرير إدارة معلومات الطاقة الأمريكية (EIA) والذي أظهر أن مخزونات الخام الأمريكية انخفضت الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوى منذ سبتمبر 2019.

 ومع استمرار جهود الرئيس الأمريكي جو بايدن لتوسيع عمليات التطعيم أدى ذلك إلى تحسين توقعات الطلب على النفط الخام.

 وتجدر الإشارة إلى أن أسعار النفط تمكنت من إنهاء الأسبوع عند أعلى مستوى لها في 6 أشهر على الرغم من تعديل منظمة أوبك.

وقامت منظمة أوبك بخفض توقعاتها السابقة للطلب على النفط في عام 2021 بأن يتراجع  متوسط الطلب على النفط الى 99.70 مليون برميل يوميًا في الربع الرابع من عام 2021، بانخفاض 110 آلاف برميل يوميًا عن توقعات الشهر الماضي بسبب انتشار متحور الدلتا.

يأتي ذلك في الوقت الذي سجلت فيه الأسهم الأمريكية خسائر بقياس أسبوعي، حيث بدأ المستثمرون في دراسة إمكانية الإعلان عن الخفض التدريجي المبكر لبرنامج الاحتياطي الفيدرالي لشراء الأصول خلال اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة القادم وأيضًا نتيجة لتأثير الإجراءات الصارمة التنظيمية في الصين.

وخسر مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 نحو 0.57% ليصل الى ادنى مستوى له منذ شهر. بالمثل، تراجع مؤشر ناسداك المركب Nasdaq للأسهم التكنولوجية الكبرى بنسبة 0.47%، اما مؤشر داو جونز الصناعي Dow Jones index ، فقد شهد انخفاضًا أقل بين المؤشرات الرئيسية، حيث هبط بنسبة 0.07% فقط. سجل مؤشر VIX لقياس تقلبات الأسواق انخفاضا بسيطاً الى مستوى 20.81 نقطة (-0.14) لكنه لا يزال أعلى من متوسطه في عام 2021 البالغ 19.69 نقطة.

واتبع مؤشر STOXX 600 اتجاه نظرائه  في الولايات المتحدة حيث خسر -0.96%، متراجعًا عن المستويات القياسية التي وصل إليها في 13 أغسطس الماضي.

كما انخفض  ايضا مؤشر مورغان ستانلي لأسهم الأسواق الناشئة MSCI EMبنسبة 2.26%، ليسجل أعلى معدل هبوط اسبوعي منذ شهر، على خلفية صدور  بيانات اقتصادية صينية خلال الأسبوع أضعف من المتوقع. ينتظر أيضًا المتعاملون بالأسواق نتيجة اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة هذا الأسبوع للحصول على رؤية أفضل بشأن المسار المستقبلي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.