أمريكا تصرح بإعطاء جرعة معززة من «فايزر» للمسنين والمعرضين للخطر

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، أنه من الممكن إعطاء جرعات معززة من لقاح "فايزر" للأشخاص الذين يبلغون من العمر 65 عامًا أو أكبر وغيرهم من الأمريكيين المعرضين للخطر، بما يتماشى مع التوصيات المقدمة يوم الجمعة من قبل اللجنة الاستشارية الرئيسية للقاحات.

يأتي قرار هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بعد اجتماع للوكالة استمر أكثر من 8 ساعات يوم الجمعة حيث ناقشت لجنة من الخبراء الخارجيين وصوتت على تطبيق "فايزر" لتقديم لقطات معززة لعامة الناس.

وصوتت اللجنة الاستشارية للقاحات والمنتجات البيولوجية ذات الصلة بالوكالة بـ16-2 ضد توزيع اللقاحات على الأمريكيين الذين تبلغ أعمارهم 16 عامًا أو أكبر، قبل أن تتبنى بالإجماع خطة بديلة لمنح الجرعات المعززة للأمريكيين الأكبر سنًا والأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض شديد إذا أصيبوا بالفيروس.

ومنحت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) تصريحًا للاستخدام في حالات الطوارئ لإدارة الحقن للأمريكيين الأكبر سنًا، وأولئك الذين يعانون مما يسمى بأمراض مشتركة والعاملين الصحيين في الخطوط الأمامية وغيرهم ممن لديهم وظائف تعرضهم لخطر أكبر للتعرض للفيروس.

واشار الدكتور بيتر ماركس، أكبر منظم لقاحات في الوكالة، في بيان: "نظرت إدارة الغذاء والدواء في مدخلات اللجنة وأجرت مراجعة شاملة خاصة بها للبيانات المقدمة للتوصل إلى قرار اليوم، سنواصل تحليل البيانات المقدمة إلى إدارة الغذاء والدواء والمتعلقة باستخدام جرعات معززة من لقاحات كورونا وسنتخذ المزيد من القرارات حسب الاقتضاء بناءً على البيانات.
كان من المتوقع أن يكون القرار غير الملزم الصادر عن اللجنة الاستشارية للقاحات قرارًا مثيرًا للجدل حيث قالت إدارة بايدن إنها تريد البدء في تقديم لقطات معززة لعامة الناس في وقت مبكر من هذا الأسبوع، في انتظار الحصول على إذن من المنظمين الصحيين في الولايات المتحدة.

في حين أن الوكالة لم تتبع دائمًا نصيحة لجنتها، إلا أنها غالبًا ما تفعل ذلك.

ومع ذلك، ذكّر ماركس أن اللجنة بعد التصويت بأن المنظمين الفيدراليين ليسوا مضطرين لقبول توصيتها كما هي مكتوبة.