تظاهرة في مدينة دالاس الأمريكية تضامنًا مع الأسرى الفلسطينيين

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

نظم المئات تظاهرة، اليوم الأربعاء 22 سبتمبر، وسط مدينة دالاس الأمريكية بولاية تكساس، تضامنًا مع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الاسرائيلي، وللمطالبة بإطلاق سراحهم.

وأشرفت "منظمة طلاب من أجل العدالة في فلسطين" على تنظيم التظاهرة، التي شارك فيها العديد من المنظمات التقدمية الأمريكية.

وأعرب عمار نانجياني، من تحالف دالاس ضد العنصرية، خلال التظاهرة، عن معارضته للعنصرية والقمع السياسي، مؤكدًا تضامنه مع نضال الأسرى الفلسطينيين، وذلك بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

من جانبه، أدان دانيال سوليفان، من لجنة دالاس المناهضة للحرب، الدعم الأمريكي لإسرائيل، معربًا عن تضامنه مع النضال الفلسطيني باعتباره معركة تحرر عالمية.

وقال سوليفان: "إن دعم الولايات المتحدة لإسرائيل دليل جيد للغاية على حقيقة السياسة الخارجية للولايات المتحدة، وكيف أنها ليست معنية بحقوق الإنسان، ولا تهتم بالديمقراطية، ولا تهتم بالحرية، ولكنها ليست سوى استعمار حديث".

وتشن سلطات الاحتلال الإسرائيلي هجمة قمعية ضد الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، وذلك منذ واقعة هروب ستة أسرى من سجن "جابوع".

وكان ستة أسرى فلسطينيين قد تمكنوا من الهروب من سجن "جلبوع" شديد الحراسة، في 6 سبتمبر الجاري، في ضربةٍ قويةٍ للمنظومة الأمنية الإسرائيلية، إلا أن قوات الاحتلال أعادت اعتقالهم، بدايةً من اعتقال أربعة منهم، مساء 10 سبتمبر وفجر 11 سبتمبر، بشكلٍ متتابعٍ.

والأسرى الستة هم محمد العارضة ومحمود العارضة وزكريا الزبيدي ويعقوب قادري ومناضل يعقوب نفيعات وأيهم فؤاد كمامجي.

وظل الأسيران مناضل نفيعات وأيهم كمامجي حرّين طليقين، إلى أن تم اعتقالهم فجر الأحد 19 سبتمبر، في جنين.

ومثل الأسرى الأربعة المعاد اعتقالهم آنفًا، في 11 سبتمبر، أمام محكمة "الناصرة" الإسرائيلية، والتي قررت تمديد اعتقالهم مثلما جرى الأمر لاحقًا مع آخر أسيرين معتقلين.

وقبل يومين من اعتقال أي أسير من الستة، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية: إن "عملية مطاردة الأسرى الستة هي الأكبر في تاريخ إسرائيل"، مشيرةً إلى أنها تشارك فيها 730 مركبة شرطة وطائرات مروحية ومسيرة.

وتحدثت الصحيفة، عن أن الجيش الإسرائيلي يستخدم قدرات غير مسبوقة من مجسات ومنظومة رقابة في البحث عن الأسرى الفارين من سجن "جلبوع".