يقي من الزهايمر.. فوائد الشاي للدماغ

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الشاي من المشروبات الشهيرة التي يفضل تناولها كثير من الناس حول العالم، وهناك العديد من أنواع الشاي، ولكل نوع فيهم فوائده الخاصة، وأثبتت دراسة حديثة أن الشاي من أكثر المشروبات المفيدة لصحة الدماغ.

ووجدت دراسة حديثة، أجرتها جامعة سنغافورة الوطنية، بأن الأشخاص الذين يشربون الشاي يتمتعون بأدمغة صحية مقارنة بمن لا يشربونه، حيث أن شرب الشاي بانتظام يمكن أن يحمي الشخص من التدهور المعرفي المرتبط بالعمر، وذلك بحسب موقع "مترو لايف"، ويحتوي الشاي على مادة الكافيين وL-theanine التي تزيد من يقظة الدماغ وتركيزه.

تقول شيريل ساليس، أخصائية التغذية ومدربة الصحة، وفقًا للدراسة، إنها تساعد في تقليل التدهور المعرفي والوقاية من حالات مثل الزهايمر.

اقرأ أيضا| أنواع الشاي باللبن .. الكرك والمنغولي

وبصرف النظر عن صحة الدماغ، يمكن أن يساعد استهلاك الشاي، وخاصة الشاي الأخضر، في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكري، حيث أن الشاي الأخضر يحتوي على أعلى كمية من مادة البوليفينول ومضادات الأكسدة، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على أجهزة الجسم، ويساعد تعزيز عملية التمثيل الغذائي في جسم الإنسان.

ومقارنة بالقهوة، يحتوي الشاي على نسبة أقل من الكافيين مما يساعد على تعزيز الحالة المزاجية، ولديه القدرة على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، كما أنه يساعد في إنقاص الوزن وصحة العظام.