السكة الحديد: «الصعيد» الأوفر حظًا بالقطارات الروسية المكيفة.. وهذا موعد تشغيلها| خاص

القطارات الروسية «درجة ثالثة مكيفة»
القطارات الروسية «درجة ثالثة مكيفة»

كشف المهندس حسام البسطاويسي، نائب رئيس هيئة السكة الحديد لقطاع المسافات الطويلة، عن وصول 4 عربات قطارات روسية «درجة ثالثة مكيفة» من إجمالي 500 عربة من الصفقة التي أبرمتها الهيئة مع شركة «ترانسماش» المجرية الروسية، لتوريد 1300 عربة قطارات روسية عادية ومكيفة.

اقرأ أيضًا.. 1% نسبة إيجابية تحليل المخدرات بموظفي «السكة الحديد» | خاص 

وقال «البسطويسي» لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن خطوط الصعيد أو وجه قبلي هي الأوفر حظَا بالعربات الروسية المكيفة، حيث سيتم استبدال العربات الإسباني القديمة التي تعمل منذ 40 عامًا، بالجديدة الروسية «درجة ثالثة مكيفة»، وذلك لأن درجات الحراراة مرتفعة بمحافظات الصعيد وكذلك طول مدة الرحلة التي تصل إلى 13 ساعة، وتدريجيًا سيتم تشغيلها على خطوط بحري، مردفًا: «عندما يكتمل معنا "استوك" أي قطار متكامل هشغله فورًا، وذلك عقب قدوم عربات جديدة».

وأوضح نائب رئيس الهيئة، أن القطارات العربات الروسية المكيفة مزودة بشاشات معلوماتية، توضح التاريخ والوقت ودرجة الحرارة الخارجية والداخلية للطقس وكذلك الرطوبة، حتى يعلم الراكب كيفية التكيف مع الطقس والاستعداد الجيد لأي تقلبات جوية، خاصة وأنه سيتم تشغيل هذه القطارات في فصل الشتاء، كما أنها زُينت بأهرامات الجيزة، ومزودة أيضًا بزجاج مزدوج لمنع ظاهرة ضرب الأطفال للقطارات بالحجارة، وكذلك منع وجود أي إصابات في صفوف قائدي القطارات.

وعن ألوان المقاعد، فذكر أنها تتنوع ما بين الأزرق والبرتقالي وهي ألوان جديدة تدخل على كراسي القطارات المكيفة، كما تم تركيب ستائر قماشية داخلية لحجب أشعة الشمس عن الركاب، إضافة إلى أنها تحقق الراحة النفسية للراكب، ونحاول تحسين الخدمة تحقيقا لراحة الراكب.

تابع| تخدم الصعيد.. 7 معلومات عن القطارات الروسية «درجة ثالثة مكيفة»| فيديو

وبخصوص عوامل الأمان، فأوضح أنها  أكثر فعالية وهي ما تميز القطارات الروسية، حيث تمتلك مقومات فنية تجعلها على درجة عالية من السلامة، حيث تعمل بالسنسورات الحساسة والتكنولوجيا الحديثة.

جدير بالذكر أنه هيئة السكة الحديد استقبلت حتى الآن، أول دفعات القطار الروسية المكيفة «درجة ثالثة مكيفة» بواقع 4 عربات بعد انتهاء شركة «ترانسماش» من تصنيعها في روسيا، وذلك من أصل 500 عربة ثالثة مكيفة سيتم توريدها على دفعات حتى الآن. 

أما بالنسبة للعربات العادية ذات التهوية الديناميكية، فوصل حتى الآن حوالي 478 عربة ذات تهوية ديناميكية من إجمالي 500، وجاري وصول آخر دفعة، من إجمالي صفقة الـ1300 عربة جديدة التى أبرمتها مع شركة ترانسماش الروسية الممثل للتحالف الروسى المجرى بقيمة الصفقة مليار و16 مليونا و50 ألف يورو، وسيتوالى عمليات توريد باقي العربات خلال الفترة القادمة.