3 برامج جديدة بالدراسات العليا بكلية الاقتصاد المنزلي في جامعة المنوفية

 د. عصام عبد الحافظ بودى
د. عصام عبد الحافظ بودى

كشف د. عصام عبد الحافظ بودى وكيل كلية الدراسات العليا والبحوث بكلية الاقتصاد المنزلى بجامعة المنوفية، عن اعتماد ٣ برامج تعليميه جديدة ونوعية تم استحداثها مؤخرا بالكلية مثل برنامج تغذية الرياضيين وهو دبلوم تتم الدراسة فيه لمدة عام واحد فقط ويمنح الطالب شهادة معتمدة من الجامعة مع نهاية البرنامج الدراسى.

اقرأ أيضا| جامعة المنوفية تحقق المركزين الأول والثاني في البطولة الرقمية للجامعات

والمح د. عصام عبد الحافظ، إلى قيام  البرنامج الدراسى لتغذية الرياضيين  على كيفية توفير التغذية السليمة لهم  فى الألعاب الرياضية المختلفه بالإضافة لبعض الكورسات الطبية والتى تساهم بشكل كبير فى ثقل مهارات الدارس علميا، لافتا إلى أن الإشراف على تلك البرامج الخاصة يكون خاضع لإشراف الجامعة والمجلس الأعلى للجامعات. 

وأوضح د. «عبد الحافظ» أن دبلومة التغذية الرياضية لن تكون قاصرة على خريجى كلية الاقتصاد المنزلى فقط بل سيتم فتح الباب لإقبال خريجى الكليات الآخرى ومنها العلوم وكليات القطاع الطبى للاستفادة من تلك الميزة النوعية ودراسة التغذية الرياضية.

وأكد وكيل كلية الاقتصاد المنزلى لقطاع الدراسات العليا والبحوث، على استحداث برنامج خاص آخر للدراسة وهو عبارة عن تغذية المسنين حيث يساهم البرنامج بشكل كبير فى التعرف على  كيفية تغذية هذه الفئة العمرية من ٦٠ سنة إلى أعلى ودراسة التغيرات الفسيولوجية التى تحدث لهم خلال هذه الفترات العمرية، لافتا إلى أن هذه الدبلومة الخاصة تعد الفريدة من نوعها على مستوى الجامعات المصرية، هذا فضلا عن دبلومة التغذية العلاجية وهى دراسة مهنية متخصصة تساهم بشكل كبير فى منح فرص متميزة للعاملين فى ذات المجال واكتساب العديد من المهارات العلمية والتى تنعكس على تطور التقنيات العلمية التى يقومون باستخدامها فى ذلك المجال الهام والحيوى. 

وذكر عبد الحافظ، أن الانتهاء من إعداد لائحة جديدة لقطاع الدراسات العليا والبحوث بالكلية حيث تم اعتمادها من مجلس الجامعة وفى سبيلها للاعتماد من قبل المجلس الأعلى للجامعات قريبا على أن يتم العمل بها بدءا من الفصل الدراسى ٢٠٢١ / ٢٠٢٢ القادم.

وأضاف د. «عبد الحافظ» أن تعديل لوائح الدراسات العليا بالكليات كان بناء على مطلب من المجلس الأعلى للجامعات مع تخفيض عدد سنوات الدراسة كما هو الحال فى الدراسة التمهيدية لدرجتى الماجستير والدكتوراة والتى خفضت من عامين إلى عام واحد فقط ما يحقق ميزة نوعية للطلاب بتخفيض عدد ساعات الدراسة فضلا عن تقليل التكلفة المادية عليهم بالإضافة لاستثمار الوقت فى الإطلاع على المزيد من الأبحاث والمجلات العلمية ما يمنحه فرص أكبر للدراسة بشكل جيد وزيادة مهاراته العلمية ومعلوماته المتنوعة فى مجال التخصص. 

واشار إلى أنه فى  ظل برنامج التطوير الذى يشهده قطاع الدراسات العليا والبحوث بكلية الاقتصاد المنزلى والذى يتم تحت رعاية د. شريف صبرى عميد الكلية وادارة جامعة المنوفية فقد تم تدشين بعض النقاط البحثية الجديدة واستخدام النترونيجوم فى التغذية وتأثير التغذية على الجينات الوراثية فضلا عن استحداث بعض البرامج فى قسم الملابس كالميجاتونكس والتى لم تكن متاحة فى ظل الأدوات والأجهزه المميزة التى دعمتنا بها إدارة الجامعة مؤخرا لاستخدام الكمبيوتر فى الصناعات الملبسية ولاشك  أن هذا الدعم سينعكس بالإيجاب على تطور قطاع الدراسات العليا بكلية الاقتصاد المنزلى بجامعة المنوفية بما يفيد المجتمع المحلى.