الحبس سنة مع الشغل لـ«مبيض محارة» بتهمة التنقيب عن الآثار

هيئة المحكمة برئاسة المستشار محمد أحمد الجندي
هيئة المحكمة برئاسة المستشار محمد أحمد الجندي

عاقبت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، مبيض محارة بالحبس سنة مع الشغل بتهمة التنقيب عن الآثار وأمرت بمصادرة الأثر المضبوط لصالح المجلس الأعلى للآثار.

صدر الحكم برئاسة المستشار محمد أحمد الجندي رئيس المحكمة وعضوية المستشارين أيمن عبد الخالق ومحمد أحمد صبري الرئيسين بمحكمة استئناف القاهرة.

اقرأ أيضا| المشدد 5 سنوات لبائع ضرب مواطن بــ«الساطور» في روض الفرج 

كشفت تحقيقات النيابة العامة قيام المتهم «حمدى.ع.إ»، 61 سنة، مبيض محارة بإجراء عملا من أعمال الحفر بقصد الحصول على الآثار دون ترخيص من المجلس الأعلى للآثار بقصد البحث والتنقيب عن الآثار باستخدام الأدوات والمعدات المضبوطة.

وأضافت التحقيقات إحراز المتهم قطع أثرية بقصد الإتجار ونزع القطع الأثرية موضوع الإتهام السابق من كانها بغير إذن كتابى صادر من المجلس الأعلى للآثار.

وأكدت شهادة الرائد شرطة أحمد محمد عادل السيد إبراهيم ماضي ضابط بقسم شرطة المعصرة أنه على أثر البلاغ الوارد إليه بقيام المتهم بالتنقيب عن الآثار فانتقل لمحل البلاغ وتمكن من ضبط المذكور متلبسا بجرمه وبحوزته بعض المعدات بقصد التنقيب عن الآثار.

وأشارت شهادة إيهاب محمد علي رفاعي مدير إدارة الأحراز والمضبوطات الأثرية بتوليه وباقي أعضاء اللجنة فحص القطع المضبوطة والتي ثبت أثريتها ترجع للعصر اليوناني والروماني والعصر المتأخر من الحضارة المصرية القديمة وتخضع لقانون حماية الآثار.

وأوضحت شهادة شيماء أحمد محمد، مفتش آثار بمنطقة آثار حلوان وزميلتها حنان عبد الحليم بانتقالهما لمعاينة محل الواقعة نفاذًا لقرار النيابة العامة قد ثبت أن طبيعة الحفر المشاهد بمحل الواقعة يعد تنقيبا عن الآثار بطريقة عشوائية ويبتعد مكان الحفر عن أقرب منطقة أثرية بما يقرب اثنان كيلو متر.