في الصميم

أنت أيضاً مسئول.. عن عودة السياحة

جلال عارف
جلال عارف

القرار البريطانى برفع اسم مصر من القائمة الحمراء يعطى بلا شك دفعة جديدة لانتعاشة السياحة إلى مصر. حيث ستعود رحلات الطيران البريطانية إلى المقاصد السياحية المصرية المفضلة عند قطاع كبير من البريطانيين الذين كانوا يتوافدون على مصر بمعدل مليون سائح سنوياً قبل جائحة كورونا.

الخطوة البريطانية تأتى بعد عودة السياحة من روسيا وألمانيا بعد توقف طويل، ومع استمرار تدفق السياح من الأسواق التقليدية العربية والأجنبية. الكل مطمئن إلى الاجراءات الأمنية وإلى التعامل الجيد لتوفير أقصى درجات السلامة من فيروس «كورونا». والأمل كبير فى أن يكون الموسم الشتوى بشيراً باستعادة السياحة المصرية لعافيتها.

كفاءتنا فى التعامل مع السياحة العائدة ضرورية للغاية. منشآتنا السياحية قادرة على تقديم أفضل خدمة للسائحين لكن علينا أن نزيد الاهتمام بـ «الوعى السياحى» لدى الجميع. المعاملة المنضبطة من سائق التاكسى والعامل الصغير والبائع فى «البازار» عامل أساسى فى نظرة السائح إلينا، ولا مجال للتهاون فيها. الوعى السياحى يعنى أن يشعر كل مواطن أنه مسئول عن توفير افضل مناخ للسائح، وأن يدرك كل مواطن ان السائح ضيف ينبغى أن نكرمه، وأن السياحة مصدر رزق للملايين من أبنائنا وإخوتنا ينبغى أن نساهم جميعاً فى الحفاظ عليها وتنميتها.

نشر «الوعى السياحى» قضية تحتاج لتعاون مؤسسات عديدة وتحتاج الى نقاش آخر مستفيض. لكن علينا أن نبدأ ونحن نستبشر خيراً بعودة طيبة للنشاط السياحى. ولتكن رسالتنا هنا أننا جميعاً مسئولون عن توفير أفضل مناخ للسياحة. معاملة أمينة من سائق تاكسى، أو من عامل فى فندق تعنى الكثير للسائح. تصرف سلبى أو حماقة فردية تكلفنا الكثير.. وجودنا فى منطقة الأمان بالنسبة لـ «كورونا» عامل أساسى فى عودة الحياة السياحية.. فالتزموا يا أولى الألباب بإجراءات الوقاية وتلقى اللقاح!

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي