الإعلان عن موعد الإطلاق الرسمي لشبكة الإنترنت الفضائي «ستارلينك»        

شبكة «ستارلينك» وإيلون ماسك
شبكة «ستارلينك» وإيلون ماسك

أعلن مؤسس شركة سبيس اكس SpaceX ومديرها التنفيذي، إيلون ماسك Elon Musk.، أن مشروع ستارلينك Starlink التابع للشركة ، ويهدف إلى توفير تغطية عالمية للإنترنت عبر الأقمار الصناعية منخفض التكلفة ، سيبدأ إطلاقه رسميًا في أكتوبر.

والنسخة التجريبية من ستارلينك Starlink ، موجودة منذ أكثر من عام في الفضاء، وهي نشطة حاليًا في عشرات البلدان، وهم أمريكا الشمالية، وبعض مناطق أوروبا، وشيلي، وأستراليا، ونيوزيلندا.

ووفقًا لبوابة Engadget ، يشمل التوسيع المخطط للشبكة حاليًا، المكسيك، واليابان، لكن سبيس اكس SpaceX سجلت أيضًا شركات فرعية في الفلبين، وجنوب إفريقيا.

وبالنسبة لتقديرات ماسك لإطلاق المشروع في وقت ما في شهر أكتوبر، فإن الخبراء متشككون بسبب التأخيرات المتكررة التي تتعرض لها مشاريعه في كثير من الأحيان، ويرجع ذلك أساسًا إلى مشكلات فنية.

ومع ذلك ، أعلنت شركة سبيس إكس في يونيو أنها ستحقق تغطية عالمية بحلول سبتمبر، بمجرد أن تمكنت من وضع حوالي 1800 قمر صناعي في "مدار تشغيلي"، ويوجد حاليًا 1791 قمرا صناعيا منتشرة ، وهو رقم يجعل حسابات مديرها التنفيذي محتملة.

وبهدف تغطية الكوكب بأكمله، وإتاحته للجميع ، تم إطلاق ستارلينك Starlink في منتصف عام 2019 ويستخدم كوكبة متنامية من الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض المنخفضة وطبق القمر الصناعي على الأرض لنقل الاتصال بالإنترنت.

ويمكن أن تساعد سرعة البيانات الخاصة به في سد الفجوة التكنولوجية في المناطق الريفية التي تفتقر إلى الخدمات ، حيث لا يتوفر الوصول إلى الإنترنت التقليدي أو يكون بطيئًا للغاية.