نصائح لإعداد أبناء قادرين على مواجهة ضغوط الحياة | فيديو

ضغرط الحياة على الابناء - صورة أرشيفية
ضغرط الحياة على الابناء - صورة أرشيفية

قال الدكتور جمال فرويز،استشاري الطب النفسي بالأكاديمية الطبية العسكرية، إنه يجب أن يدرك الشخص في البداية أن شخصيته مكونة من 3 عناصر، جزء جيني يأتي من الوراثة وجزء في التربية، ثم الخبرات الحياتية، موضحًا أن كل مكون من هؤلاء يوازي الثلث في شخصية اى إنسان.

وأضاف فرويز، خلال لقاء خاص ببرنامج «صباحنا مصري»، المذاع عبر «الفضائية المصرية»، اليوم الاثنين، أن كل ما تكون الثلاثة عناصر ناضجة كل ما يكون الإنسان ناضجا وسويا، لافتًا أن أى نقص فى اى عنصر من العناصر الثلاثة يؤثر على الشخص ويدخل فى اضطرابات نفسية أو جنسية أو سلوكية، لذلك من المهم أن يدرك أولياء الأمور احتياجات الطفل ففى المرحلة الأولى يحتاج الطفل لعاطفة واهتمام ومرحلة ثانية تحتاج لعاطفة واهتمام مع بعض الشدة البسيطة ومرحلة ثالثة وهى أنى أصاحبه مع الشدة المطلوبة أحيانا عند وجود اى خروقات عن الطبيعي.

ونصح استشاري الطب النفسي، بضرورة عدم النقد على كل فعل يقوم به الطفل لأن هذا يخلق بداخله عدم ثقة بذاته،وعدم المقارنة بينه وبين شخص آخر لأن ذلك يخزن فى ذاكرة الطفل حتى يكبر ويولد لديه إحباطا كبيرا ويكره نفسه.

وأضاف الدكتور جمال فرويز،استشاري الطب النفسي بالأكاديمية الطبية العسكرية، أن الثقة في الذات من الأشياء المهمة جدًا التى يجب أن نزرعها داخل نفوس أبنائنا  لأنها تخلق شخصية متوازنة وقوية .