حقائق وأسرار حادث «فتاة الجلالة» و «دهس سيارة» الشيخ هانى الشحات | فيديو 

حادث الشيخ هانى الشحات
حادث الشيخ هانى الشحات

 

واقعتان مخيفتان شهدهما عام 2021، تبرزان خطورة السير عكس الاتجاه، آخرهما تسبب في وفاة الشيخ هاني الشحات إمام وخطيب مسجد الأرقم.

الواقعة الأولى شهدها شهر مارس لفتاة تسير بسرعة جنونية عكس الاتجاه بالطريق الصحراوي ناحية طريق الجلالة فيما اشبه بالانتحار، إذ تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو للواقعة.

وأوضح الفيديو أن الفتاة كانت تسير عكس الاتجاه بسرعة تفوق 170 كليو في الساعة، وتفادت العربية الأولى والثانية واصطدمت بسيارة نقل كبيرة مما أسفر عن انقلاب السياراتين واشتعال النيران بهما.

وتلقت شرطة المرور على طريق الجلالة، بلاغا يفيد وقوع حادث تصادم، وعلى الفور انتقلت القوات إلى مكان الحادث.

وانتقلت قوات الأمن إلى محل الحادث وتبين أن الفتاة سارت عكس الاتجاه، فاصطدمت بسيارة «نقل» قادمة أمامها، ما أدى إلى انفجار السيارة و مصرعها في الحال.

كشف مصادر أمنية وطبية هوية فتاة حادث طريق الجلالة الذي وقع صباح اليوم بمحافظة السويس، أن قائدة السيارة الملاكي التي اصطدمت بالنقل تدعى «إيمان. ن» 23 سنة ابنة طبيبة تحاليل في طب قصر العيني، ووالدها أستاذ أمراض مخ وأعصاب في ذات الجامعة، وذلك أثناء سيرها عكس اتجاه الطريق بسرعة تجاوزت 180 كيلومترًا في الساعة.

وقالت المصادر إن سائق السيارة النقل يدعى فريد علي السيد "45 سنة" من محافظة الإسماعيلية، وتعرض لإصابة بكسور متفرقة في الجسد نتيجة الحادث، وجرى نقله إلى المستشفى للعلاج.

وأوضحت المصادر أن التصادم تسبب في انفجار السيارة الملاكي واحتراقها بالكامل، بالإضافة إلى انقلاب السيارة النقل، وعقب وقوع الحادث، دفعت أدارة مرور السويس بـ 4 سيارات مطافي إلى مكان الحادث بطريق الجلالة اتجاه الزعفرانة، وجرت السيطرة على النيران وعودة حركة المرور بالطريق، وتم انتشال جثة الفتاة المتفحمة بالكامل من داخل السيارة الملاكي.

وأضافت المصادر أن الفتاة لم تتعمد الانتحار أو الاصطدام بالسيارة كما تناولت العديد من المواقع بدليل أنها تفادت سيارتين قبل الاصطدام، مشيرة إلى أن الفتاة كانت عائدة من «الجونة» حيث كانت في نزهة بصحبة أصدقائها .

وكشفت المصادر أن سائق السيارة النقل وصل إلى المستشفى وهو فاقد الوعي، وبعد إفاقته أكد أنه لا يعرف ماحدث ولا يتذكر شيئا ربما من هول صدمة الحادث .

اقرأ أيضا: جرس إنذار .. مشاكل أسرية تنتهي بالانتحار 

الشيخ هاني الشحات
تمكنت الأجهزة الامنية بالقاهرة من القبض على السائق المتسبب في مصرع الشيخ هاني الشحات إمام وخطيب مسجد الأرقم بمدينة نصر في حادث تصادم. 

وكشفت المعاينة الأولية أن الحادث وقع أمام مسجد دار الأرقم الذي كان يعمل به الشيخ المتوفي، بالقرب من شارع مكرم عبيد، وأن السيارة النقل دهست السيارة الملاكي وفرا صاحبها هرباً .

وفي هذه الواقعة يتبين أن الخطأ مشترك إذ أن سرعة السيارة النقل كانت جنونية، فيما  كان المتوفي يريد اختصار الطريق من فتحة خاطئة.

عقوبة السير عكس
يعتبر «السير عكس الاتجاه» أحد الممنوعات التي تتسبب في حوادث على الطرق ووقوع خسائر كثيرة بسبب عدم الالتزام بقانون المرور.
ونص قانون المرور الجديد في مادته الـ76 مكرر التي نصت على أن يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن 4 آلاف ولا تزيد عن 8 آلاف جنيه أو بإحدى العقوبتين كل من تعمد السير عكس الاتجاه في الطريق العام داخل المدن أو خارجها، فإذا نجم عن السير المعاكس أو مخالفة إشارات المرور الخاصة بتنظيم السير حدوث إصابة أو وفاة للغير تضاعف الغرامة المالية، مع إلغاء رخصة القيادة ولا يجوز منح رخصة جديدة إلا بعد مرور مدة مساوية لمدة الحبس المقضى بها.


وحظر القانون ارتكاب أى فعل فاضح أو المساهمة فيه لمخالفة الآداب العامة في المركبة والسماح بركوب أشخاص أو تحميل دواب في غير الأماكن المخصصة لها كما منع قيادة السيارة ليلا بدون استخدام الأنوار الصالحة والمقررة لها وفقا للمواصفات القياسية والوقوف بالسيارة ليلا بالطريق في أماكن لا توجد بها إضاءة وبدون استخدام أنوار وعاكس الإضاءة.


وألزم القانون إلزام سائقي سيارات النقل الجماعي، أو الأجرة سواء الميكروباص أو المينى باص أو الأتوبيسات بالحد الأدنى لعدد الركاب أو أماكن المواقف المصرح بها، وتعرفه الركوب وخط السير وتوقيتات السير على الطرق، وساعات تشغيل السائقين وفقا لاشتراطات التراخيص من الجهات الإدارية و المختصيين بوزارة النقل والمحافظة المختصة، كما لا يجوز تسليم الدراجات البخارية الآلية إلى المشترى، إلا بعد القيام بإنهاء التراخيص بإدارة المرور.


وتناشد المرور قائدي المركبات الالتزام بالقواعد المرورية وإلتزام بالحارة المرورية واتباع رجل المرور والإلتزام بالسرعة المكررة.

 

اقرأ أيضا: استجابة لما نشرناه.. وكيل ثقافة الغربية يفاجئ باعة الخضروات في مكتبة الطفل