اتحاد الجمهورية الجديدة.. ثقة الرئيس مستمرة بالشباب

اتحاد الجمهورية الجديدة ثقة الرئيس بالشباب مستمرة
اتحاد الجمهورية الجديدة ثقة الرئيس بالشباب مستمرة

21 ألف متطوع أطلقوا شارة الانطلاق.. و8 أهداف رئيسية منذ اليوم الأول

مظلة تفاعلية ترتكز على إشراك الخبرات العلمية فى العمل الوطنى بمختلف التخصصات

نجاح بامتياز فى الاختبار الأول بـ 3 آلاف متبرع لمشتقات البلازما.. والانضباط كلمة السر

لم يكن إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى عن الجمهورية الجديدة فى 15 يوليو الماضي، حدثا عاديا، أو مجرد كلمات احتفالية فرضتها الظروف، إنما مثلت استراتجية حقيقية تستثمر جهود سبع سنوات من البناء وتضيف عليها للانطلاق نحو دولة جديدة تهتم بصحة المواطن ومعيشته وحقوقه الإنسانية وكل ما يلزمه لرفع مستوى معيشته، ولأن الدولة بقيادة الرئيس السيسى تسعى بكل بقوة نحو تمكين الشباب وتوحيد جهودهم ولاسيما فى العمل المجتمعى وتعزيزها وخلق كوادر وطنية جديدة، كان إعلان اتحاد شباب الجمهورية الجديدة.

كيان شبابى مصري، انطلقت رحلته بأكثر من 21 ألف متطوع من مختلف الفئات، بهدف توحيد جهود العمل المجتمعى فى إطار رؤية مصر 2030، وزيادة الوعى بثقافة العمل التطوعى والمشاركة المجتمعية الفعالة من خلال ضم كيانات مختلفة على رأسهم مجموعة من خريجى الأكاديمية الوطنية للتدريب، متطوعى حياة كريمة، وكوادر البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة ومنتدى شباب العالم والمؤتمرالوطنى للشباب.
ومع تلك التوليفة الجديدة التى شملت مبادرات شبابية معنية بالعمل العام وتقديم خدمات حقيقية على الأرض، يسعى الاتحاد إلى أن يكون مظلة تفاعلية للشباب عبر استراتيجة واضحة ترتكز على إشراك الخبرات العلمية منهم فى العمل الوطنى بمختلف التخصصات وبشكل غير مركزي، مع تنمية قدرات الشباب عن طريق توفـير الفرص التدريبية والمنح التعليمية، وزيادة  الوعى الوطنى من خلال تمكين الشباب لتحمل المسئولية الوطنية  تجاه الدولة المصرية  سواء كمؤسسات أو مجتمع.
تلك الأهداف الدقيقة والمحددة بعناية حول تمكين الشباب ودعم الكوادر منهم، جاءت وفق استراتيجية تهدف إلى التوسع فى الشراكات مع الجهات الحكومية والخاصة، ودعم الحراك المجتمعى الشبابى من خلال توظيف بالقوى الشبابية فى عمل مؤسسى منظم.
ويضــم اتحــاد شــباب الجمهوريــة الجديــدة عــددا مــن الكيانــات الشــبابية، والمبــادرات والحــركات المعنيــة بالعمــل العــام، والتنميــة المجتمعية والــسـيــاسـيــة، والــتــجــمــعــات الـشبـابــيــة، يـأتـى فـى مــقـدمــتــهــــا مجموعة من خريجى الأكاديمية الوطنية للتدريب، متطوعى حياة كريمة، كوادر البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة، منتدى شباب العالم والمؤتمرالوطنى للشباب.
أما التخصصات التى يمكن أن تنضم لهذا الاتحاد فهى شباب النقابيين، رواد الأعمال، المثقفون، الإعلاميون والصحفيون، التنظيمات السياسية، المجتمع المدني، وطلاب الجامعات.
تأكيد الثقة
ويعتبر خطوة تدشين الاتحاد بمثابة تأكيد ثقة من الرئيس السيسى فى الشباب ودورهم فى سير عجلة التنمية، وتأكيد على مواصلة الدولة جهودها لتمكين الجيل الجديد وإتاحة الفرصة لهم، وذلك وفق ما أكدت د. جهاد عامر، عضو مجلس النواب السابق، ورئيس لجنة المتطوعين باللجنة المنطمة لبطولة لأمم أفريقيا، خلال احتفالية تدشين مبادرة «حياة كريمة» فى يوليو الماضي، والتى شهدت إعلان ميلاد الكيان الجديد، بحضور الرئيس السيسي.
وأضافت أن الاتحاد يأتى تعزيزا لدور كيانات شبابية كثيرة تعمل على الأرض، ولها إسهاماتها، وأن عملية تكوينه لم تكن سهلة بالمرة، إنما جاءت بعد عملية معقدة من حيث الاجتماعات التحضيرية للاستماع للرؤى المختلفة لكل الشباب وبلورة فكرة  لتوحيد الجهود الشبابية المتطوعة لتتكاتف وتتعاون فى إطار شراكات مثمرة مع مؤسسات الدولة سواء حكومية أو خاصة أو القطاع المدني.
وأوضحت أن تلك الخطوة تدعم مفهوم التنمية المجتمعية والتطوع والتى هى أحد أضلاع الرئيسية للتنمية المستدامة، وهو ما يزيد الوعى لدى الشباب بالتحديات  التى تواجهها الدولة.
وأوضحت «عامر» أنه يمكن من خلال الموقع الرسمى التسجيل فى اتحاد شباب الجمهورية الجديدة التعرف على الأعداد المشاركة، والتى قد بلغت وقت احتفالية حياة كريمة 21000 متطوع من بينهم 6510 إناث و14490 ذكور والتى تشمل الفئة العمرية أقل من 18 عاما 756 متطوعا ومن 18 :25 6048 متطوعا ومن 25:35 بلغ 7833 متطوعا و من 35:40 بلغ 6363 متطوعا، كذلك فيديو تعريفى عن الاتحاد.
أهداف محددة
منذ اليوم الأول لمولد الاتحاد، وضع لنفسه 8 أهداف محددة تمثلت فى إشــراك الخبرات العلمية مـن الفــئـــات الشـــبـابـيـة فى العمـل الوطنى فــى مختلـف التخصصـات على مـسـتـوى الـجـمـهـوريـة بشكل لامركزي، تـنمــيـة الــقــدرات الشـبـابـيـة من خلال إتاحة المزيد من فرص المشاركة فى الحـياة المجتمعـية وتـوفـير الـفـرص الـتـدريــبـيـة والمنح التعليمية، زيـادة الوعى الوطنى من خلال تمكين الشباب لـتـحـمـل الـمـسـئـولية الوطـنيـة تـجـاه الـدولة والمجتمع.
كما يهدف الاتحاد أيضا إلى توسيع نطاق الشراكات مــع كــافـة الــجــهـات الـحـكـومـية والخـاصـة لدعم الكوادر وتمكيـن الــكــوادر الــشــبـابـيـة ذات الـخـبـرات الـعلمية والعملية، فضلا عن دعم الحراك المجتمعى الشبابى من خلال توظيف بالقوى الشبابية فى عمل مؤسسى منظم، بالإضافة إلى تــخــطــيـط وتـنــفـيـذ وتــنـسـيـق أنــشـــطـة مجتمعية وطنية لتنمية قـدرات الــشـــبـاب على مـستوى المحـافـظات والاستفادة الـمـثـلـى مـنالقدرات الإبداعية. .
ومن بين أهداف الاتحاد أيضا زيادة الوعى الشبابى بالـقضـايا الــوطــنـيـة ودعم سياسة الحوار المجتمعى البناء و دعم مفهوم العمل السـياسـى المعنى بالقضايا الوطـنيـة، بالإضافة إلى دعـم و تنفـيذ الخـطط التـنـمـوية المجتمعية وإرساء قواعد الـعـمـل التطوعى من خلال إتاحة الفرص للكوادر الشبابية للمشاركة الفعالة.
انطلاقة مختلفة
وجاءت مبادرة رئيس الجمهورية للتصنيع والاكتفاء الذاتى من مشتقات البلازما بمثابة الاختبار الأول لاتحاد شباب الجمهورية الجديدة، بعدما دعا الاتحاد للمشاركة فى المشروع القومى لتصنيع مشتقات البلازما عن طريق التبرع بالدم عبر 6 مراكز لتجميع البلازما موزعة على 5 محافظات وهى المحافظات التى انطلق بها المشروع القومى للمشتقات البلازما، ومن المقرر أن يتم الانتهاء من 20 مركزا آخر خلال العام.  
ونجح شباب الاتحاد فى إدارة وتنفيذ فعالية التبرع بالبلازما على مستوى الجمهورية والتى جاءت بالتعاون مع وزارة الصحة، إذ توافد أكثر من ثلاثة ألاف شاب على مراكز التبرع بالبلازما على مستوى الجمهورية، وسط متابعة غرفة عمليات الاتحاد انتظام  التوافد على مدار اليوم ونجاح عمليات التبرع فى سهولة ويسر.
وأعلنت وزارة الصحة عن المراكز المخصصة لاستقبال المتبرعين بالبلازما فى المحافظات وهم 6 مراكز. المركز القومى (مركز الدكتور إيهاب سراج الدين لخدمات نقل الدم وتجميع البلازما) بالعجوزة محافظة الجيزة، والمركز الإقليمى لنقل الدم وتجميع البلازما بالعباسية محافظة القاهرة، والمركز الإقليمى لنقل الدم بمدنية دار السلام محافظة القاهرة، والمركز الإقليمى لنقل الدم بمحافظة الإسكندرية، والمركز الإقليمى لنقل الدم بطنطا، والمركز الإقليمى لنقل الدم بالمنيا.
وأضافت الوزيرة أن جميع المراكز مميكنة وعلى أحدث الطرازات الطبية والتكنولوجية ووفقًا لمعايير منظمة الصحة العالمية وبإشراف خبراء من المنظمة ذاتها تمهيدًا لاعتمادها المراكز دوليًا. ويقوم الفريق الطبى داخل المراكز بتوضيح كافة المعلومات عن عملية التبرع والإجابة على استفساراته وتوضيح مراحل عملية التبرع من المرور بالتسجيل ثم الفحص والكشف الطبى مرورًا بعملية التبرع من خلال جهاز حديث يقوم بسحب البلازما وفصلها عن الدم أوتوماتيكيًا وفق أحدث المعايير التكنولوجية والطبية للأجهزة عالميًا. ويتم تلقى استفسارات المواطنين عن المشروع القومى للتبرع بالبلازما على الخط الساخن 15335.
ويعد هذا المشروع أحد المشاريع القومية الهامة للدولة المصرية والتى تسعى الدولة فيها لتحقيق الأمن القومى الصحى لمصر وعدم الاعتماد على الدول الأخرى فى استيراد الأدوية الضرورية والتى تعالج أمراض لا تنتظر مسألة توفير الدواء خارجيًا فى ظل تعرض الدول لجائحة كورونا وصعوبة عمليات الاستيراد. وأن المتبرع بالبلازما يستطيع أن يغطى احتياجات ثلاثة مرضى فيعتبر هذا مساهمة إنسانية كبيرة وفى نفس الوقت يستفيد المتبرع من الفحص الطبى المجانى وتجديد الخلايا المسئولة عن إنتاج الدم والبلازما فى جسمه. فهذا المشروع هو مشروع قومى للدولة المصرية تتحرك فيه ويعتمد نجاحه ليس فقط على أجهزة الدولة فى التخطيط له وتنفيذه ولكن أيضًا على المساهمة الشعبية للمصريين فى تحقيق الأمن القومى الصحى لمصر.
ثم نشرت الصفحة الرسمية لاتحاد الجمهورية الجديدة فيديو يوثق كيف نجح شباب الاتحاد فى إدارة و تنفيذ فعالية التبرع بالبلازما على مستوى الجمهورية و التى جاءت بالتعاون مع وزارة الصحة، حيث توافد أكثر من ثلاثة آلاف شاب اليوم على مراكز التبرع بالبلازما على مستوى الجمهورية، وتم استقبال المتبرعين بـ6 مراكز لتجميع البلازما موزعة على 5 محافظات.
ومن جانبها تابعت غرفة عمليات اتحاد شباب الجمهورية الجديدة توافد المتبرعين على مدار اليوم و نجاح عمليات التبرع فى سهولة و يسر، حيث جاءت هذه الفعالية فى إطار مبادرة رئيس الجمهورية للتصنيع والاكتفاء الذاتى من مشتقات البلازما وكان قد دعا اتحاد شباب الجمهورية الجديدة شباب مصر للمشاركة فى المشروع القومى لتصنيع مشتقات البلازما عن طريق التبرع بالدم .
أهم الفاعليات
وكان من بين الفاعليات التى أطلقها الاتحاد خلال الفترة الماضية، اجتماع تحضيرى لشباب محافظة المنيا، حيث عقد عدد من الشباب الممثلين لمجموعة من الجهات والمؤسسات العامة والمجتمعية بمحافظة المنيا اجتماع تحضيرى لمناقشة الأفكار والآراء التى يمكن من خلالها تدعيم الفكرة والمشاركة بفاعليه فيها تمهيداً لأن تكون هى المظلة التى توحد الجهود التطوعية للشباب فى محافظة المنيا.
كما تم اجتماع تحضيرى لشباب محافظة الغربية، حيث عقد عدد من الشباب الممثلين لمجموعة من الجهات والمؤسسات العامة والمجتمعية بمحافظة الغربية اجتماع تحضيرى لمناقشة الأفكار والآراء التى يمكن من خلالها تدعيم الفكرة والمشاركة بفاعلية فيها تمهيداً لأن تكون هى المظلة التى توحد الجهود التطوعية للشباب فى محافظة الغربية.
المرحلة الثانية
ومؤخرا أعلن اتحاد شباب الجمهورية الجديدة، عن استكمال المرحلة الثانية من التسجيل فى اتحاد شباب الجمهورية الجديدة.
وأوضح الاتحاد عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك قائلا: برجاء مراجعة البريد الالكترونى الخاص بكم لاستكمال المرحلة الثانية من التسجيل فى اتحاد شباب الجمهورية الجديدة.
وأشار الاتحاد إلى  متابعة التسجيل، والانضمام من خلال زيارة الموقع الرسمى لاتحاد شباب الجمهورية الجديدة.