خاص| الأرصاد تكشف موعد انخفاض درجات الحرارة 

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلن خبراء الأرصاد الجوية، أن يوم الثلاثاء 21 سبتمبر الجاري، ينتهي فصل الصيف ليبدأ فصل الخريف في 22 من نفس الشهر ويستمر لمدة 3 أشهر.


كشف د.محمود شاهين، مدير عام التنبؤات والإنذار المبكر بمخاطر الطقس  بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن هناك ارتفاع طفيف وتدرجي في درجات الحرارة اعتبارا من اليوم الأحد ويستمر حتى يوم الأربعاء 22 سبتمبر يتراوح ما بين درجتين إلى 3 درجات .


وتابع د.محمود شاهين:"عند مقارنة طقس اليوم بطقس الـ 48 ساعة الماضية نجد ارتفاع في درجات الحرارة والتي وصلت على العاصمة 32 درجة وفترات الليل وصلت درجة الحرارة لـ 21 درجة و 22 درجة شمال البلاد". 


وأوضح شاهين في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، أن هناك ارتفاع طفيف ومؤقت لمدة 4 أيام ، ولكن بعد يوم الأربعاء تعود الأجواء لطبيعتها ويبدأ فصل الخريف ودرجات الحرارة المعتدلة بشكل كبير .
وتابع : " بدأنا نستشعر انخفاض درجات الحرارة خلال الساعات المتأخرة من الليل وهذا إعلان باعتدال الحرارة خلال فترات الليل وهذا يعلن عن اقتراب فصل الخريف بشكل كبير ".

يذكر أن يحدث الاعتدال الخريفي هذا العام في 22 من شهر سبتمبر، و سيكون أول أيام فصل الخريف فلكيا في كامل النصف الشمالى للكرة الأرضية، الشمس تكون واقعة مباشرة على خط استواء الأرض قادمة ظاهريا من شمال السماء متجهة نحو الجنوب.
يرجع السبب فى حدوث الاعتدال لميلان محور دوران الأرض حول نفسها بمقدار 23.5 درجة ودورانها المتواصل حول الشمس، يوم الاعتدال تشرق الشمس من نقطة الشرق الأصلية وتغرب فى نقطة الغرب الأصلية
يكون طول الليل والنهار "تقريبا" متساويا بطول 12 ساعة فى يوم الاعتدال الخريفى، بعد الاعتدال الخريفى تستمر الشمس والطيور المهاجرة فى الانتقال نحو الجنوب، يبدأ البحر القطبى الشمالى فى التجمد فى حين يبدأ الجليد فى القطب الجنوبى فى الذوبان وتبدأ عجلة الفصول فى التغير.
يذكر أن، فصل الخريف يستمر 89 يوما و20 ساعة و38 دقيقة،فصل الشتاء يبدأ الثلاثاء 21 ديسمبر وطولة 88 يوما و23 ساعة و35 دقيقة.

خاص| قبل بداية فصل الخريف.. كيف يتم رصد حالة الطقس؟

https://www.facebook.com/AkhbarElYom/videos/542991996778249/