مقبرة «واح تي» تكشف أسرار الحياة اليومية للمصريين القدماء

مقبرة "واح تي"
مقبرة "واح تي"

مقبرة طولها 10 أمتار وارتفاعها 3 امتار، ولكنها تحكي الكثير عن الحياه اليومية لأحد كبار الموظفين بسقارة من عهد الملك «نفر اير كارع»  وهو «واح تي» وتعود المقبرة لأواخر الأسرة الخامسة، عمرها أكثر من 4400 عام.

 

مقبرة

تم اكتشاف مقبرة «واح تي» في سقارة عام 2018 من قبل البعثة الأثرية المصرية برئاسة الأمين العام لمجلس الأعلى للآثار د. مصطفي وزيري، وكما وصفها وزيري فهي من أجمل المقابر الفرعونية علي الإطلاق .

 

مقبرة

 

ويوجد علي جدران المقبرة  نقوش لـ "واح تي" وهو يقوم بصيد الطيور والأسماك، بالإضافة لنقوش تمثل الأثاث، والزراعة، وصناعة الفخار، بالإضافة لحب العائلة وحضن الشقيق لشقيقه، وهذه النقوش تعتبر من أروع النقوش لأنها تمثل الحياة اليومية.     

 

 

شاهد ايضا | «الآثار» تكشف عن فيديو توضحي لمقبرة الملك زوسر في سقارة

مقبرة

ويشير تحليل بقايا الهياكل العظمية التي عثر عليها في المقبرة، أجرته الدكتورة أميرة شاهين، إلى أن الأسرة بأكملها كانت تعاني من حالة صحية سيئة لان  تم تحديد دليل على التورم الكيسي والانتفاخ في عظام واح تي ووالدته، في حين أن حقيقة أن أطفاله جميعًا ماتوا صغارًا، في نفس الوقت تقريبًا، تشير إلى أن الأسرة ربما أصيبت بنوع من المرض، واقترحت أميرة شاهين ربما كان الملاريا .

مقبرة

 

و أوضح د. مصطفي وزيري  ان مقبرة واح تي التي اكتشفناها بها نقوش تتحدث عن حياة "واح تي" صاحب المقبرة وعن حياته اليومية، بالإضافة لشكل أسرته، ومن الغريب أننا وجدنا أن النقوش تم تغييرها، واستنتجنا أنه من الممكن أن هذه المقبرة كانت مقبرة عائلية، ولكن قام "واح تي" بشطب اسم شقيقه من النقوش، ووضع اسمه وحده ليصبح صاحب المقبرة".
 

مقبرة

 

مقبرة

 

مقبرة