فوائد سحرية لنبات «الراوند» .. يقي من السرطان ويعالج مرض السكري

نبات الراوند
نبات الراوند

الراوند هو نبات يُشبه الكرفس الأحمر، لكنه يحتوي على أوراق كبيرة، واُستخدم في الطب الصيني التقليدي لعلاج كثير من الأمراض، كاضطرابات الأمعاء وأمراض الكبد والكلى والتسمم ومحاربة الالتهابات والسرطان. 

وتنمو في العديد من دول العالم ومنها أنواع كثيرة ولها استخدامات وفوائد كثيرة للجسم والبشرة حيث إنها :

يعالج مرض السكري، حيث أظهرت بعض الأبحاث الطبية أن المركبات الموجودة في سيقان الراوند كمركب الرابونتيسين "rhaponticin" يحسن مستوى السكر في الدم. 

ويقي من السرطان بحسب ما أظهرت الدراسات الطبية التي أجريت على الحيوانات أن مادة "الفيزسيون"، وهي إحدى المواد الكيميائية ومضادات الأكسدة المركزة في سيقان نبات الراوند، تقتل 50 % من الخلايا السرطانية والجذور الحرة خلال 48 ساعة.

بإلاضافة إلي تقوية العظام فهي مصدر جيد للكالسيوم وفيتامين "ك" اللذين يلعبان دورًا أساسيًّا في تحسين كثافة العظام وتقويتها، والوقاية من هشاشة العظام.

كما يعزز من صحة الدماغ حيث إن فيتامين "ك" الموجود في نبات الراوند يحد من تلف الخلايا العصبية للدماغ، ويقي من خطر الإصابة بمرض الزهايمر والسكتة الدماغية والتصلب الجانبي الضموري. 

كما يعتبر نبات الراوند من النباتات منخفضة السعرات الحرارية، لذلك فهو من الخيارات الجيدة التي يجب إضافتها إلى النظام الغذائي، كذلك يحتوي على "الكاتيكين"، وهو المركب نفسه الموجود في الشاي الأخضر، الذي يعزز عملية التمثيل الغذائي، ويحرق دهون الجسم.

وتعالج أيضًا اضطرابات الجهاز الهضمي والكبد لأحتوائه علي نسبة عالية من الألياف الغذائية، وبعض المركبات الأخرى التي تعمل كملين طبيعي، ويعالج اضطرابات الجهاز الهضمي والانتفاخات والإمساك وحماية الكبد من الالتهابات أو التلف. 

كما يدخل في  تحسين صحة العين والرؤية فهو يحتوي على فيتاميني "أ" و"س" واللوتين، وتحافظ هذه العناصر الغذائية على صحة العين وتقوِّية الرؤية. 

ويحسن من صحة القلب وخفض الكوليسترول، حيث إنها تخفض الألياف الغذائية الموجودة في الراوند مستوى الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم، كذلك تحدثت الدراسات الطبية عن أن المركبات النشطة الموجودة في نبات الراوند -خاصةً السيقان- كمركب "الأنثوسيانين"، تقلل الالتهاب، وتمنع تصلب الشرايين وتحميها من التلف، وتقي من أمراض القلب والأوعية الدموية. 

ويحافظ أيضًا على صحة الكلى فقد ظهرت إحدى الدراسات الطبية أن المكملات التي تحتوي على عشبة الراوند لها تأثير جيد في علاج المرحلتين الثالثة والرابعة من مرض الكلى المزمن.