السودان: العلاقات مع إثيوبيا تشهد توترًا بسبب الاعتداءات الحدودية وسد النهضة

مريم الصادق المهدي
مريم الصادق المهدي

اتهمت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي إثيوبيا بافتعال المشاكل وإثارة التوتر، هربًا من المشاكل الداخلية في البلاد.

وقالت وزيرة الخارجية السودانية، في مؤتمرٍ صحفيٍ لها، إن العلاقات مع إثيوبيا تشهد توترًا بسبب الاعتداءات الحدودية وسد النهضة

وأشارت مريم الصادق إلى أن بلادها تدعم حصول كل دول حوض النيل على حقوقها المائية في النهر.

واعتبرت الوزيرة السودانية أن النصر الذي تحقق بشأن سد النهضة في مجلس الأمن الدولي يؤكد أن بلادها في "الاتجاه الصحيح"، حسب قولها. 

ويأتي ذلك بعد أيامٍ قليلةٍ من دعوة مجلس الأمن كلًا من مصر وإثيوبيا والسودان لإنجاز اتفاق ملزم ومقبول بشأن سد النهضة وبأسرع وقت ممكن.

وفي وقتٍ سابقٍ، أكد ياسر عباس، وزير الري والموارد المائية السوداني، أن إثيوبيا زودت بلاده بمعلومات ناقصة حول سد النهضة الإثيوبي.

وقال عباس: إن "إثيوبيا زودتنا بمعلومات ناقصة حول السد"، معتبرًا أن ذلك "أمر مخالف للقانون الدولي"، وذلك نقلًا عن موقع "العربية".

وأشار إلى أن السودان أبلغ الاتحاد الأفريقي بأضرار المعلومات الخاطئة من إثيوبيا حول سد النهضة.

ونفذت إثيوبيا عملية الملء الثاني لسد النهضة، خلال شهر يوليو الماضي، وأعلنت الانتهاء منها بصورةٍ مبكرةٍ بعد أسبوعين من بدء الملء.

وكان مجلس الأمن قد انعقد في الثامن من يوليو الماضي، بدعوةٍ من تونس، بناءً على طلبٍ قدمه السودان ومصر لمناقشة مستجدات قضية سد النهضة الإثيوبي.

وجاء الاجتماع بعدما أبلغت إثيوبيا مصر بأنها شرعت في تنفيذ الملء الثاني لسد النهضة، في خطوةٍ أحادية الجانب لطالما رفضتها القاهرة والخرطوم على حدٍ سواء.