العلم يُكيل بـ«السمك والخضار».. تحويل مكتبة الطفل بالمحلة لمخزن أطعمة| صور

 تحول مكتبة الطفل بقرية محلة حسن بالمحلة الكبرى إلى مخزن لبائعي السمك والخضار
تحول مكتبة الطفل بقرية محلة حسن بالمحلة الكبرى إلى مخزن لبائعي السمك والخضار

كتب / عصام عمارة

تشهد قرية محلة حسن التابعة لمركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية مهزلة كبيرة تمثلت في تحول مكتبة الطفل التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة بالغربية والتي أنشئت منذ 21 عاماً، إلى مخزن لباعة السمك والخضار فضلاً عن انتشار الثعابين والفئران داخل مبنى المكتبة.

وكانت تمثل صرحًًا ثقافيًا كبيرًا يشغل مساحة كبيرة داخل القرية وعلامة مميزة لها وكانت مقصدًا رئيسياً لكل من يبحث عن العلم و حب الاضطلاع وقراءة الكتب بالإضافة لإقامة العديد من الدورات الخاصة بالكمبيوتر وغيره بداخلها على مدار عدة سنوات الا انها أصبحت في حالة يرثى لها.

يقول محمد السيد من أهالي القرية أنه منذ 10 سنوات أو أكثر تحولت المكتبة والتي كانت بمثابة صرح ثقافي كبير الى مأوي للحشرات والفئران بكل أنواعها من حرباء وثعابين وفئران وغيرها من الكائنات التى تثير الفزع عند الأهالي وتسبب خطورة مباشرة للإطفال في حالة دخولهم لهذا المبنى للعب به.


ويشير أحمد فتحي من الأهالي إلى أن هذا المكان أصبح مغلق بصفة دائمة وبدون أي فائدة تذكر تعود على أهالي القرية بل تحول الى مخزن لبائعي الأسماك والخضروات بالسوق المجاور لها على مرئى ومسمع من الجميع دون تدخل أي مسئول سواء من الوحدة المحلية بالقرية أو أي مسئول من مديرية الثقافة بالغربية
وأننا نطالب بضرورة تدخل محافظ الغربية ووزارة الثقافة لإعادة تشغيل هذا المبنى المهجور أو هدمه والاستفادة بالأرض في أي شئ نافع لأهالي القرية بدلاً من تركه كل هذه السنوات بلا فائدة وتنظيفه من الثعابين والحشرات به حرصًا على السكان المأجورين للمبنى والذين أرسلوا استغاثات لمحافظ الغربية لإيجاد حل لهذا المبنى الذي تصل قيمته الحالية إلى ملايين الجنيهات.


وأمام ذلك قرر الدكتور تامر الكاشف، مدير عام ثقافة الغربية، التحقيق فى الشكوى الواردة إليه من أهالى قرية محلة حسن، بمركز المحلة الكبرى، بشأن غلق مكتبة الطفل والشباب، وتغيب العاملين فيها، فى أوقات العمل الرسمية.

وأكد " الكاشف " أنه سوف يتخذ كافة الإجراءات اللازمة ومجازاة المسئولين عن المكتبة لردع أى تقصير أو أهمال، لافتا أنه أعلن فى السابق عن تنظيم خطة تدريبية يقوم بها بنفسه لتدريب أمناء المكتبات بالمحافظة لتطوير العمالة وإعادة تأهيلهم لتقديم تنشطة وخدمات مختلفة كلا فى مكانه .

وأوضح مدير عام ثقافة الغربية، أنه جار تكثيف المتابعات والتفتيش على المكتبات الثقافية خاصة الموجودة فى القرى، بسبب استغلال بعض العاملين فيها بعدها عن المدن، مشيرًا الى أنه حدث تفتيش مفاجىء فى مكتبة سميرة موسى بقرية سميبو، وتم إحالة المقصرين للتحقيق الفورى.


مؤكدا أن هناك تطوير آخر ضمن مبادرة حياة كريمة، وبصدد إنشاء ٥ مواقع ثقافية جديدة فى قرى مركز زفتى.


 وأشار إلى وصول شكوى أهالى قرية محلة حسن التابعة لمركز المحلة الكبرى، من غلق مكتبة الطفل والشباب وتغيب العاملين فيها بأوقات العمل الرسمية، ما أدى إلى قيام البائعين بأفتراش بضائعهم داخل حديقة المكتبة .
اقرا ايضا / بيت ثقافة الشاذلي بالغربية يناقش خطورة الإدمان على المجتمع

 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي