مصر تتحدث .. مجتمعي تك

شيرين هلال
شيرين هلال

 
زي أغلب الخطوات السريعة اللي بتحصل في الدولة المصرية هذه الأيام واللي الشعب مش دايما بيكون عارف عنها قبل إنطلاقها، إتفاجئنا كشعب بإطلاق السيد رئيس الجمهورية لإستراتيجية حقوق الإنسان المصرية. حقوق الإنسان وكمان مصريةّ! الكل كان مستغرب و مش فاهم ليه الحدث دا ومن إمتى كانت مصر بتولي أهمية بملفات حقوق الإنسان... ودا رد فعل طبيعي نتيجة تشويه صورة تعامل الدولة المصرية مع حقوق الإنسان وتحديدا عمل منظمات المجتمع المدني وفعاليات النشطاء السياسيين المصريين. لكن اللي حصل إننا شفنا رموز من المعارضة على المنصة بتعارض قوانين وبتفتح نقاشات شديدة الجدلية، مكنش ممكن في وقت سابق يتم طرحها في وجود رأس القيادة السياسية المصرية. الغريب إن الرئيس أكد بشدة على أهمية النشاط الأهلي والمدني ووعد بمراجعة لقوانين المنظمات الأهلية، في مشهد ضرب بعرض الحائط أغلب الصور القاتمة اللي صرف على ترسيخها في عقول البعض الإعلام إما المعادي أو المغيب، ملايين بل مليارات.
عدى يومين، ونلاقي هى هى الدولة المصرية و بحضور الرئيس المصري و المجتمع المدني وكمان ممثلة الأمم المتحدة في مصر بيقوموا بإعلان تقرير التنمية البشرية المصري 2021، وبيأكدوا على أهمية المشاركة مع المجتمع المدني للوصول لأفضل نتائج تخدم الأهداف الإنمائية للمجتمع. لغة جديدة ومفردات غريبة على أذن المصريين، اللي اتكونت عندهم ثقافة سياسية بتشكك في نزاهة المنظمات الأهلية وبتعتبر مصطلح مجتمع مدني أمر مرتبط بشبكات الجاسوسية لأنه حتما بيتلقى تمويل خارجي! 
طيب ازاي المشهدين دول حصلو؟ 
ونابعين منين؟ 
طيب والسنين اللي فاتت كنا بنكرههم كراهة التحريم ليه؟
هجاوب على كل الأسئلة دي بس بعد عرض مثال لأحد منظمات المجتمع المدني واللي بتشتغل محليا مع الدولة المصرية ومع سفارات أجنبية ومنظمات دولية على رأسهم الأمم المتحدة.
مجتمعي-تك هي إختصار لمنظمة أهلية تعمل تحت وزارة التضامن منبثقة من "المجلس العربي للمسؤولية المجتمعية"، الإسم مش واضح وهنوضحه حالا.
نفك الإسم واحدة واحدة: المجلس العربي يبقى بنقول أنه إجتماع عدد من  الشخصيات أو الهيئات العرب، ثم المسؤولية المجتمعية يعني : يعني مسؤولية شركات القطاع الخاص وموظفينها تجاه المجتمع بإلتزامهم بعمل نشاطات تخدم اهداف التنمية بالمجتمع بتاعهم اللي ساعدهم على نشأة بيئة شجعت على ريادتهم للأعمال.دور المجلس كمنظمة هو عمل حلقة وصل بين مؤسسات الدولة الرسمية وشركات القطاع الخاص ومنظمات التمويل الدولية. صعبة لسة؟ طيب اللي جاي يشرحها أحسن مني
مجتمعي-تك المولود الأخير للمجلس العربي للمسؤولية المجتمعية، اللي قبل منه كان عنده أولاد كتير شغاليين ومن سنين واحنا مش شايفيين، قرر يعرف المجتمع بنفسه وبعائلته من خلال مؤتمر بعنوان دعم إستخدام التكنولوجيا في خدمة المجتمع. أقيم المؤتمر في دار الأوبرا المصرية في 6 سبتمبر الجاري تحت رعاية 6 وزارات، وبمشاركة أبرز شركات القطاع الخاص اللي ساهموا في مشروعات المسؤولية المجتمعة والشركاء الدوليين من الجهات المانحة زي السفارات الأجنبية والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة وغيرهم . وهنذكر بعض الجوانب العامة اللي تخصنا كمتابعين بشكل حر فكان كالتالي:
مجال الإتصالات:
بما إن المؤتمر بيهدف لتعريف المجتمع المصري والشباب خصوصا بأهمية التكنولوجيا ودورها في شكل الحياة القادمة بالعالم ومصر بالخصوص، كان لازم  مجتمعي تك يدعو هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات المصرية (ايتيدا) للإعلان عن برامج تأهيل وتدريب الشباب على مهارات الرقمنة الحديثة ورفع كفاءتهم التنافسية للسوق العمل المحلي والإقليمي واللي بتستهدف كمان تزويدهم ببرامج تانية تساعدهم على تعليم اللغات الأجنبية عشان يكونو مؤهلين للعمل في خدمات مراكز الإتصال والخدمات العابرة للقارات واللي مؤخرا بقت بتفتح عدد من مكاتبها في مصر كمركز لوجيستي، لتقديم خدماتها لعملاءها إقليميا. الجميل إن البرنامج الممول من الدولة المصرية وبيستهدف شباب المحافظات بالأخص.... ليه؟
عشان الشركات العالمية من قبل جائحة كورونا وهى واخدة اتجاه بيسموه
"Working from Home"
ودا بيعني ان حاجتهم لتوظيف الناس مش هتستدعي نزولهم من البيت وهنا بيكون البرنامج التدريبي في مكانه الأمثل لأن شباب المحافظات مش هيحتاجوا لعمل هجرة داخلية وبكدة ترتفع نسبة التشغيل وتحصل تنمية بشرية وإرتفاع في الدخول بالمحافظات. المبادرة موجودة تحت اسم "مستقبلنا رقمي" وخرجت لحد دلوقتي 60 ألف متدرب ودا جه على لسان د.عمرو محفوظ الرئيس التنفيذي لإتيدا.
 كان دور مجتمعي تك هو حلقة وصل سمحت للشباب بالتعرف على نشاطات الهيئة الحكومية وشباب المتدربين وشركات المسؤولية المجتمعية اللي كان أبرزهم في الحضور شركة 
IBM
واللي أعلن 80% من مجهوداتهم في مجال المسؤولية المجتمعية متوجه للتعليم والتدريب عن منصتهم المجانية للتدريب للشباب في المدارس والجامعات والموجودة على ويب سايت مخصص لهذا الغرض متاحة للجميع ، عليه أكتر من 40000 كورس وبياخد عليهم شهادات.ممكن ندخل ونسمع مندوبها قال ايه في هذا الصدد ونستفيد بالبرامج الموجهة لتمكين الشباب من التكنولوجيا للتوظيف وريادة الأعمال.
مجال التضامن الإجتماعي:
مجتمعي-تك استدعت وزارة التضامن اللي هى كمان استعرضت إزاي التكنولوجيا ساعدتها في تقديم خدماتها للمواطنين بشكل أفضل في مشروعاتها العملاقة زي تكافل وكرامة في ظل أزمة فيروس كورونا، قدرت التكنولوجيا تعمل تسارع لتوظيف مجال شبكات الحماية الاجتماعية لاول مرة في تاريخ الدولة المصرية نلاقي التكنولوجيا بتمكنا من استعمال آليات الفقر متعدد الأبعاد. لانه مع انطلاق برنامج تكافل وكرامة في مارس 2015، انطلقت معاه برامج تكنولوجية حديثة لانشاء قواعد بيانات مجمعة ما بين كافة المؤسسات والإدارات برعاية المؤسسات الداعمة بتشمل 3.9 مليون أسرة بما يوازي 34 مليون فرد.
 من منظومة واحدة مكنت التكنولوجيا وزارة التضامن من حصر فئات لم تكن على التعداد القومي ولا ضمن قوة العمل ومن هنا كان دور آليات الفقر متقدمة التكنولوجيا تحسب نسب الفقر بشكل أوتوماتيكي، اللي ساعد على ربط كامل بين وزارات الصحة والتعليم وطبعا بما إنهم على قوة برنامج دعم تكافل و كرامة فحصولهم على هذا الدعم مشروط بحضورهم80% من الأعمال الدراسية ودا كمان شكل من أشكال الربط الرقمي مع وزارة التربية والتعليم، دا غير شرطه كمان إن الأطفال يخضعو لزيارات صحية ومنزلية للتطعيم وخلافة ودا طبعا هيحسن من مستوى الصحة عن فئة كانت مش متشافة ولا مدعومة ولا عليها حصر
مجال التعليم:
كلنا شايفين الرقمنة الواسعة اللي حصلت في نظام التعليم في مصر وعملت نقلة كبيرة في تصنيفات مصر العالمية سواء على مستوى التعليم الأساسي، او التعليم العالي واللي مكنت 17 جامعة مصرية من دخول التصنيفات العالمية بفضل لجوء الإدارة المصرية للتسريع بالرقمنة الأكبر لمصر بقطاعتها المختلفة. قدرت وزارة التعليم المصرية عن طريق الإستعانة بشركات الخدمة المجتمعية التكنولوجية زي شركة نجوى مثلا من تقديم خدمة تعليمية متميزة تسهل الإنتقال من المراحل التعليمية خلال جائحة كورونا بشكل أكثر جاذبية. قدمت شركة نجوى لبرمجيات أبليكاشين التعليم محتوى تعليمي يعمل حاجتين: يقلل من استهلاك باقات الانترنت في أغراض الدراسة والحاجة التانية امكانية انتاج محتوى تعليمي أكثر جاذبية لمساعدة المدرسين في إيصال المعلومة للطلبة.
مجتمعي تك كمان كشف النقاب للشباب الحاضرين عن ثقافة ريادة الأعمال اللي بتشجع عليها الدولة المصرية من خلال النزول لسن الإعدادي في المدارسي وتعريفهم بأهمية وفرص التمكين الإقتصادي بداية من السن دا وحتى حلم د. راندا رزق رئيس المجلس العربي للخدمة المجتمعية بتدريس فكر ريادة الأعمال من أجل الخدمة المجتمعية الرقمية في مناهج الجامعة. 
مجال الصحة:
كان فيروس كورونا زي ما هو نقمة على العالم الواقعي، كان منحة على العالم التكنولوجي، ظهرت أهمية استخدام التكنولوجية بدون الحاجة إلى الإقناع، هى فرضت نفسها عشان نقدر نقلل من فرص الإصابة بالفيروس. وعن لسان مندوبة الصحة العالمية د.نعيمة القصير، "أعطتنا الفرصة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، والفرصة الأشمل على الإطلاق هي إستخدام تقنيات المعرفة لتخطي الجائحة بشكل أسرع"، وشايفة إن مصر من الدول الرائدة في الإستعداد والإستجابة لتحديات الفيروس. قدرت تحافظ على الأمن الصحي لمواطنيها بفضل تنبه قيادتها وإستعداد بنيها التحتية وقيادة حكيمة من أعلى المستويات بالبلد إلى التطبيق. 
وعلى حد تعبير السيدة نصير، كانت مصر من أول 50 دولة في الإستفادة من التحول الرقمي للصحة وشاركت وتبادلت المعلومات مع شبكات المعرفة التكنولوجية الصحية لتطوير أبحاثها وتعظيم مشاركتها الدولية. احدى نجاحات مصر برؤية ثاقبة، لأكثر من سنتين كانت حملة 100 مليون صحة، الرؤية في "لنكافح المرض وليس مرض واحد" بفضل آلية وتقنية نظم المعلومات والرصد والكشف المبكر تمت الإستفادة من قاعدة البيانات الصحية في الحملة مع الجائحة، لذلك كانت مصر قادرة على الحفاظ على الأمن القومي الصحي.
شاركها في الرأي مندوب البرنامج الإنمائي لأمم المتحدة في مصر واللي كان سعيد بفرصته في التواجد للتحدث مع الشباب المصري من منصة مباشرة واللي أثنى على التجربة المصرية في تبني برامج تحسين مؤشرات التنمية البشرية وساعدت مؤخرا على رفاهية حياة الأفراد، واللي بحكم تواجده حاليا في مصر بيشوف تقدم على المستوى البشري والبنية التحتية وكمان البنية الرقمية المهولة اللي أصبحت لافتة للنظر. رؤية البرنامج للتطور الرقمي الحاصل في مصر ساعدهم على استيعاب مؤشرات النمو الإقتصادي السريع واللي نابع من اختيارات عظيمة من دولة جعلت تحسين حياة مواطنيها أولوية. 
ولفت النظر إلى إنه بخلاف دول العالم وخصوصا دول المنطقة، اللي إرتفعت فيها نسب الفقر بفعل الصراعات و تداعيات فيروس كورونا، مصرتكاد تكون الدولة الوحيدة اللي قدرت تحافظ على أرقام النمو الإقتصادي مصحوبة بإصلاحات مفصلية وهيكيلية شجاعة ويفخر البرنامج الإنمائي بتجربته مع مصر في السنوات الماضية.
لو ربطنا كلام مندوب البرنامج في القاهرة السيد سيلفان مارلين مع رئيس البرنامج في المنظمة في كلمته المسجلة امام الرئيس عبدالفتاح السيسي في مؤتمر إعلان تقرير التنمية البشرية المصري 2021 واللي كمل فخر وقال الأتي:
"يفخر البرنامج الإنمائي بمعظم البرامج التي قام بالعمل فيها والتي كانت معنية بالصحة والتعليم والإسكان. وانطلاقا من البناء على تلك الخطوات الجادة، سوف يقوم البرنامج بالمساعدة من خلال ثلاث خطوات:
 أولا:سوف ندعم معظم الجهود الجديدة لتعزيز الإبتكار الإستراتيجي الذي تولده القواعد المحلية
ثانيا: سنساعد في تسريع موجة التحول الرقمي التي بدأت في اطار الاستجابة التي استلزمتها مواجهة أزمة كوفيد19 وذلك يعني الاستمرار في دعم ما تحقق من زخم في مجال تكنولوجيا التمويل الرقمية، التي أثبتت قدرتها على توسيع نطاق الحماية الإجتماعية.
ثالثا: تعهد البرنامج بتوجيه ترليون دولار من الإنفاق العام خلال الأعوام الأربعة للإنفاق في المجالات التي تساهم في إثراء النظم التكنولوجية التي تساعد في تنمية الحياة البيولوجية.
ونحب منغفلش تجربة شركة عالمية زي أسترازينيكا واللي ذكرها المدير التنفيذي في مصر بنفسه وقال:
مصر كانت على رأس الدولة اللي بتطبق منظومة رعاية صحية شاملة وعلى تواصل مع شركات صناعة اللقاح ومتفاعلة مع تكنولوجيات صناعة الدواء بهدف توطين رقمنتها في مصر. وإنه بفضل الإعتماد على التكنولوجيا قدرت شركته الإعلان في ابريل2020 عن أمل الحصول على اللقاح وتوفير أكتر من مليار جرعة ل170 دولة، كانت مصر شريك في هذا النجاح عن طريق شبكة التوزيع والتصنيع. شاركت كمان أسترازينكا في حملات 100 مليون صحة ومبادرات صحية مختلفة مع وزارة الصحة المصرية.
وفرت مجتمعي تك مقعد على منصة الصحة لشباب "حكيمة" ودول اصحاب ابليكاشن مختص بتوفير خدمة الرعاية الصحية المنزلية لكبار السن والمعاقين واصحاب الحالات الطارئة. شباب مصري بيوفر خدمة مهمة بامكانيات الرقمنة موجود على منصة واحدة مع مدير واحدة من اكبر الشركات الدوائية في العالم جنب المدير التنفيذي لهيئة التأمين الصحي الشامل توليفة كدة بتعمل دايرة أشبه بالدواير الكهربائية النشطة اللي تولد طاقة لامحدودة من العمل.
طيب الرقمنة والتحول الرقمي والتكنولوجيا السريعة دي كلها مش لها آثار سلبية؟
تفتكروا مجتمعي تك سابها كدة ولم يتطرق إليها؟
في الواقع خطأ المؤتمر الوحيد اللي مفروض ننتظر منه استدراكه وقريبا، هو إنه قام بعمل جلسة دسمة، ناقش فيها أثار استخدام التكنولوجيا ودور القوة الناعمة المصرية بإستضافة قامات كبيرة مشهود لها بالتأثير الإيجابي والمواقف الوطنية، في جلسة واحدة، كانت محتاجة مؤتمر لوحدها
وشملت الأستاذ الكاتب والصحفي محمد مرعي مدير المرصد المصري المنصة التابعة للمركز المصري للفكر والدراسات أحد اهم مراكز الفكر بالوطن العربي محاورا والدكتورة سما سليمان، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ المصري، والدكتور أحمد ناجي قمحة رئيس مجلة تحرير السياسة الدولية والديموقراطية والمحلل السياسي المعروف وضيف عزيز على عدد من الفضائيات المحلية والإقليمية، والدكتور نور الشيخ عضوالهيئة العليا لتنسيقية شباب الأحزاب والمستشار الأمني للعدد من المنظمات الدولية والباحث في الحرب النفسية والشائعات، أسامي دسمة وناقشت الموضوع بدسامة غير منزوعة الدسم .
وقالوا ايه الناس دي للشباب؟
ناقشو انواع الدبلوماسية واللي ظهرت منها الدبلوماسية الرقمية، اللي بنشوف مثال صارخ عليها فيما يسمى دبلوماسية تويتر وتبني وجهات النظر عن طريق التريندات. شرحت الدكتورة سما، عمل مصر على أجندة 2030 الي طورتها وزارة التخطيط عشان تحولها لإستراتيجية، أهدافها الرئيسية 
"نقل مصر من دولة نامية إلى دولة متقدمة"
جملة بسيطة على منصة في مؤتمر ممكن تشكل وعي لمواطن شاب لسة بيرسم الخطوط الأولى لمستقبله وتصنع منه إنسان إيجابي متفاعل. يمكن كان طرح الأفكار بالشكل السلس دا سبب إن المنصة دي تكون الأخطر والأكثر حضورا.
طرح المؤتمر مع الضيوف فكر استراتيجية سياسات مصر الخارجية ومدى انتشارها بشكل رقمي واسع النطاق من خلال منصات المؤسسات المصرية المتفاعلة مع الرأي العام المنشغل بدوائر صناعة القرار. وفي نفس الوقت إنتقد وسائل الإعلام التي تظل بعيدة بتركيزها عن تحركات مصر الرقمية وقوتها الناعمة. أرجع د.أحمد ناجي قمحة تأخر تشكيل وعي حقيقي للحالة المصرية لإفتقاد وسائل الإعلام المعتادة القدرة على الوصول والتأثير على الرأي العام تزامنا مع صعود طوفان تأثير وسائل التواصل الإجتماعي، واللي نفذ من خلالها افكار مغلوطة وفكر هدام، كان من شأنه إن شعوب هدت أوطانها بأيديها. الممارسات دي احتاجت كتير من الوقت عشان يتمكن المصريين من رؤية الصورة بوضوح بعد 30يونيو وما تلاها من خطوات إصلاحية عظيمة. ودا حصل بعد تكوين ظهير شعبي مؤثر إستطاع عرض وجهة النظر المصرية وقدم نفسه كنموذج ناجح داعم لخطوات السياسة الخارجية المصرية الأكثر نضجا وقوة ودلل على تلك الخطوات في ما رأيناه من قدرة مصر بسط رؤيتها في المحور الليبي والمحور الفلسطيني
 أما د. نور الشيخ المتخصص في الشأن الأمني، فوضع جزء كبير من مسؤولية على عاتق المواطن، بعد أن تقدمت الدولة المصرية بمؤشرات الرقمنة وتواصلت من خلال منصاتها الكتيرة والمستحدثة مع الشعب بشكل مباشر وميسر. وفي ظل صراع الدول الكبري مع الأبليكاشن، وضرب مثال بأريكا و صراعها مع منصات فيس بوك وتويتر، أصبح هو شخصيا المنوط بتشكيل وعية والحفاظ على بياناته والبحث عن المعلومة من مصادرها مباشرة.

كلام خطير على المنصة دي، كان من شأنه أن يضع الطير على رؤوس الشباب بالمسرح الصغير في دار الأوبرا ومن هنا منبع اللوم والتمني، نتمني فرد مؤتمر كامل تحت رعاية كيانكم الموقر يجمع هذه الباقة من ال
نلاحظ هنا إن المؤتمر اللي كان جمهور الحاضرين فيه من نوعيات من الشباب كالأتي:
شباب جامعات –شباب رواد أعمال –شباب الدولة –شباب نشطاء المجتمع المدني –شباب الإعلاميين
كلهم في كفة واحدة سمعوا بودانهم إنجازات لشباب زيهم رواد أعمال رقمية، قدرت تخدم المجتمع واستفادت منها الدولة المصرية بشكل مكثف، جاوب على السؤال اللي محير الرأي العام... ليه المنظمات العالمية بتصنف مصر من الدول صاحبة التجارب الناجحة في التعامل مع كورونا ومن ممثلين عن المؤسسات دي بأنفسهم.

قبل ما انسى نوه الأمين العام المساعد للمجلس ورئيس مؤتمر مجتمعي-تك عن مشاركتهم المجتمعية على مستوى المحافظات وأخد مثال من فعاليتهم في محافظة بني سويف :
وقع المجلس العربي للمسؤولية المجتمعية مذكرة تفاهم مع محافظة بني سويف تستهدف تعزيز التعاون بين المحافظة والمجلس في البرامج والمشروعات القائمة على مشاركة ودعم القطاع الخاص من خلال برامج المسؤولية المجتمعية في المجالات الإنشائية والإغاثية والاجتماعية، وتدعيم التعاون في مجال تنفيذ مبادرات ممكن تقدم خدمات أفضل للمواطنين زي مبادرة "مجتمعي تك" لتمكين المرأة والشباب وذوي الإعاقة وتوفير فرص عمل ليهم، ومبادرة "بيتك يهمنا" لتأهيل ورفع كفاءة بيئة السكن للفئات الأولى بالرعاية بالتنسيق مع المحافظة ودا طبعا متماشي مع المبادرة الرئاسية في مشروع حياة كريمة، كمان نظمو مبادرة بعنوان"غذاء وغطاء وكساء" لتوفير المساعدات الغذائية والعينية والمادية والرعاية الطبية بالمناطق الأكثر احتياجاً، إضافة إلى تنظيم مبادرة تحت مسمى "بيوت الرزق" لإحياء الحرف اليدوية التراثية، والمشاركة في إقامة نوادي لريادة الأعمال لنشر ثقافة العمل الحر وتمكين الشباب اقتصاديا.
مكتفاش المؤتمر بكل الأنشطة والضيوف والمنصات لكنه أصدر شئ عظيم إسمه إعلان القاهرة اللي أعلنه د. محمد عزام، الأمين العام المساعد للمجلس العربي للمسؤولية المجتمعية ومقرر المؤتمر، تحت عنوان “التكنولوجيا لخدمة المجتمع” والذي ضم توصيات الجلسات الحوارية ونقاشات الخبراء، من قيادات الدولة والمنظمات الأممية والشركات العالمية والخبراء الدوليين، ليتم تحويلها إلى مبادرات ومشروعات قابلة للتنفيذ وتساهم في زيادة تفعيل وتوطين التكنولوجيا المطورة بأيدي الشباب  نحو مجتمع أكثر إنتاجية وفعالية ورفاهية لكل فئاته وتحقيق النمو الاقتصادي والعدالة الاجتماعية بالصورة المثلي طبقاً لرؤية مصر 2030. وقدم جايزة "إمتياز"الجائزة العربية للتكنولوجيا لخدمة المجتمع، وهي جائزة سنوية عربية لتحديد أفضل الممارسات التكنولوجية لخدمة المجتمع كمؤسسات أو مشروعات أو مديري المسئولية المجتمعية، وتسليط الضوء على  بعض النماذج الناجحة. وقد فازت أسترازينيكا وبيبسيكو بجوائز أفضل مؤسسات، وفاز مشروع "رواد 2030" التابع لوزارة التخطيط كأحسن مشروع حكومي..

 بعد كل العرض المفصل والكلام الكتير، اللي خلاصته في الأتي:
مصر عندها مجتمع مدني فاعل ومتفاعل وشغال على الأرض بيشتغل في التنمية والرقمنة وبيجيب تمويل شرعي وبيعمل فعاليات بكل حرية وبيناقش أمور سياسية محلية وعالمية. وبتتعامل مع المجتمع المدني من أيام ما كان الهلال الأحمر هو الشكل الوحيد للمجتمع المدني والمنظمات الدولية، والدليل على كدة كيان زي اللي ناقشناه من خلال مجتمعي تك.
مصر عندها مجتمع مدني بيخاطب الداخل وقريبا هيكون له فعاليات في المنطقة العربية وبعدها العالم والدليل مجتمعي تك.
مصر لديها استراتيجيتها الخاصة في التعامل مع المجتمع المدني وأطلقت عام كامل تحت مسمى عام المجتمع المدني.
 مصر بتعرف تفرق بين نشاطات المجتمع المدني الفاعلة وتلك الأخرى الآثمة، بمعنى: الحصول على تمويل للنفع العام والخدمة المجتمعية مقبول ومرحب بيه، انما الحصول على تمويل للتأثير على الوعي السياسي للشعب المصري مفروض ومجرم.
مصر بتقول لولادها: انا بشجعكم على الإنضمام لركب الرقمنة والتحول الرقمي ومحتاجة تشوف منكم مجتمع قادر على صناعة ريادة أعمال للخدمة المجتمعية.
مصر قادرة تعبر عن نفسها بكافة الوسائل ومن مختلف المنصات وولادها المخلصين عارفين يحموها و يعملو هجمات مرتدة من نفس الملاعب اللي بتتهاجم منها بلدهم.


 

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي

 

 

ترشيحاتنا