بتر قرون «وحيد القرن».. لحمايته من الانقراض

حيوان وحيد القرن
حيوان وحيد القرن

يبيع الصيادون قرون  حيوان «وحيد القرن» في جميع أنحاء آسيا لاستخدامها في الطب الصيني التقليدي، ويمكنهم الحصول على أكثر من 40 ألف جنيه إسترليني في السوق السوداء لكل قرن،  وعلى سبيل حمايتها من الانقراض بادرت العديد من المحميات إلى بتر قرون الكركدن أملًا في تبديد أحلام الصيادين، وذلك حسب ما ذكر تقرير لصحيفة "ميترو" البريطانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الحل آمن تماما لوحيد القرن، مع عدم وجود آثار ضارة على أو على ذرية الحيوان.

ويقول بريميسل راباس مدير حديقة حيوانات في فرنسا ،إن همنا الوحيد هو سلامة الحيوانات، وأنه من الأفضل نزع قرون هذه الحيوانات بدلا من العثورعليها نافقة.

 
وأوضح أن تلك عمليات البتر تتم بواسطة منشار من دون تخدير الحيوانات التي لا تشعر بأي ألم ، ويقوم الصيادون بتخزين القرون المقطوعة في موقع آمن خارج حديقة الحيوانات ومن المرجح إتلافها في فترة قريبة، حسب ما كشفت مؤسسة أندريا ييروسوفا.


وتستخدم قرون هذه الحيوانات في ممارسات الطب التقليدي في آسيا عموما والصين وفيتنام خصوصا ،وقد يصل سعر الكيلوجرام الواحد منها إلى 60 ألف دولار في السوق السوداء، أي ضعف سعر الذهب.


 وتابع بريميسل، أن هناك حيوان وحيد قرن يدعي " فينس " تلقي ثلاث طلقات نارية في رأسه في حديقة حيوانات بالقرب من باريس وسرق قرنه ويشتبه المحققون في أن تكون هذا الحادثة من تدبير عصابة إجرامية منظمة.
وسبق أن قتل كركدن بأيدي صيادي القرون في حديقة حيوان بفرنسا.


ويقول الطبيب البيطري ستيجكال ، أنه سبق أن قتل كركدن بأيدي صيادي القرون في حديقة حيوان بفرنسا ، وأن البعد الآمن لهذه العملية بالنسبة للحيوان ، هو قطع بتر القرون من أجل الحفاظ على حيوان وحيد القرن من الانقراض.

اقرأ أيضا:«أسود ونمور» حديقة حيوانات واشنطن تتعافى من فيروس كورونا


وأوضح أن الأنسجة الحية غير موجودة في هذا القرن والذي يعتبرمادة متراصة شبيهة بشعر أو أظافرولهذا إذا تم بتر القرن تكون هذه العملية شبيهة بقص الشعر أو الأظافر وهي لا تؤثر على حياة الحيوان.


وأعلنت إدارة حديقة الحيوان في دفور كارلوفي التي تمتلك أكبر مجموعة من حيوانات الكركدن في أوروبا أن 20 كركدنا ستبتر قرونها أيضا كإجراء احتياطي.