أصابت كريم عبدالعزيز وكريم فهمي.. ما «جلطة الرئة» وكيفية علاجها؟

كريم عبدالعزيز
كريم عبدالعزيز

فوجئ جمهور كريم فهمي اليوم بتداول صوره له علي حساب زوجته وهو على سرير أحد المستشفيات، مما أثار قلق جمهوره على حالته الصحية، معلقة أسفل الصورة «إن شاء الله تعدي على خير وتقوم بالسلامة».

وكشف النجم أحمد فهمى آخر تطورات الحالة الصحية لشقيقه كريم فهمى بعد الأزمة الصحية التى تعرض لها، موضحاً أن كريم أصيب بجلطتين في الرئة ولكنهما على حد وصفه "صغيرتين" وحالته تتحسن.

ولم يكن النجم كريم فهمي الوحيد من الوسط الفني الذي أصيب بجلطه بالرئه حيث أصيب النجم كريم عبد العزيز أيضًا وقال عن قصة إصابته بجلطات في الرئة في عام ٢٠١١ ،أنه كان يسافر مع والدته ليعالجها وأثناء فترة علاجها شعر بنغزة في صدره وزوجته.

وفي اليوم الثاني زوجته تحدث معه وقالت له إن المستشفى اتصلت بها وتريده أن يذهب حالًا وعندما ذهب قال له الطبيب: فجاة كده أنت هتموت وأنت عندك 12 جلطة في الرئة، وعندما طلب الخروج من المستشفي منعه الطبيب في أنه قد يسجن إذا وافق علي هذا الطلب، ثم ظل بالعناية المركزة لمدة ٦٠يوم .

وتحدث جلطة الرئة بسبب حدوث تخثرات في الدم تنتقل إلى الرئتين من الساقين، مما يسبب انسداد في أحد الشرايين الرئوية، وحدوث ما يسمى بالانسداد الرئوي، وتعوق تدفق الدم إلى الرئتين ويمكن أن تكون مهددة للحياة، لكن ربما يساعد العلاج الفوري في التقليل من خطر الوفاة.

وليس بالضرورة أن تحدث الجلطات الرؤية مرة واحدة، بل يحدث أن تتلف أجزاء من الرئة مع كل انسداد يحدث في الشريان، مما يجعل الأمر أكثر صعوبة على الرئة لتوفير الأكسجين لبقية الجسم.

وللعلاج من الإصابة بجلطة الرئه يجب وضع المريض على مسيلات الدم عن طريق الوريد أو تحت الجلد لعدة أيام وبعد التأكد من التشخيص، يتم كذلك وضع المريض على مسيلات الدم عن طريق الفم أو الوارفرين.

وبعد وصول مستوى سيولة الدم الناتجة عن تناول الوارفرين إلى مستوى مقبول يتم إيقاف مسيلات الدم عن طريق الوريد ويستمر المريض في تناول الوارفرين لمدة 6 أشهر.  

وخلال العلاج يتم متابعة المريض بصورة دورية للتأكد من مستوى سيولة الدم، كما يجب على المرضى الذين يتناولون مسيلات الدم أن يحذروا عند تناول أي أدوية جديدة ومناقشة ذلك مع الطبيب المعالج؛ لأن بعض الأدوية ترفع مستوى مسيلات الدم والبعض الآخر يخفض مستواها وكلا الأمرين قد يكون له مضاعفات خطيرة.