طائرة «SR-71» بلاك بيرد.. فشل 4000 صاروخ في إسقاطها

SR-71 Blackbird
SR-71 Blackbird

تُعرف الطائرة الأمريكية SR-71 Blackbird على نطاق واسع بأنها الطائرة العسكرية الأعلى أداءً في تاريخ الولايات المتحدة كله، فقد امتدت من الستينيات حتى التسعينيات ، وحلقت طائرة التجسس أعلى وأسرع من أي طائرة أخرى خلال تلك الحقبة.

وعلى مدار تاريخها، فلم يتم إسقاط طائرة SR-71 Blackbird  مرة واحدة خلال أكثر من ثلاثة عقود من مهام الاستطلاع، هذا على الرغم من أن تلك المهمات الخطرة كانت عادة فوق أراضي العدو، وأنه في حالة إصابة الطائرة ، كان من الممكن إخراجها.

وحول عدد الصواريخ المضادة للطائرات، التي استهدفت اس أر 71 بلاك بيرد على مدار حياتها، فقد بلغ وفقًا لأحد المقاييس حوالي 4000 صاروخ مضاد للطائرات.

ووفقًا لتقرير صادر عن مجلة Airman في عام 2017 ، فقد أفلتت بلاك بيرد Blackbird من جميع الصواريخ البالغ عددها 4000 صاروخ التي تم إطلاقها عليها ، وحتى يومنا هذا ، لا تزال طائرة القوات الجوية الوحيدة التي لم تفقد أبدًا أحد أفراد الطاقم المرتبطين بها ؛ سواء في الهواء أو على الأرض ".

تقرير آخر استشهد ببيانات القوات الجوية التي تم جمعها من خلال تقارير تجريبية ومصادر استخباراتية أخرى" لرقم 4000 صاروخ، و كتب بريان شول أحد أشهر طياري بلاك بيرد ، لـ Gizmodo في عام 2014 أنه في وقت تقاعدها ، "كانت Blackbird قد تجاوزت ما يقرب من 4000 صاروخ ، ولم تخدش مرة واحدة بنيران العدو.

وتعد الطائرة SR-71 Blackbird، من أكثر الطائرات غموضا وسرية بالعالم، لدى سلاح الجو الأمريكي، وهذا كان منذ مرحلة التصميم الأولى للطائرة، وأثناء خدمتها، وحتى بعد تقاعدها النهائي.

والطائرة Blackbird SR-71 تم الكشف عنها في مقطع فيديو نشرته قناة "Daily Aviation"، وهي طائرة استطلاع بعيدة المدى، من إنتاج شركة لوكهيد الأمريكية، ويمكن للإس آر-71 الطيران على ارتفاع 24,000 متر بسرعة 3,530 كيلومتر بالساعة، مما يجعلها خارج نطاق عمل الصواريخ الأرضية المضادة الطائرات وأكثر سرعة من الطائرات المقاتلة، طورت من الطائرة لوكهيد إيه-12.