نقيب الفلاحين: زيادة المساحة المنزرعة من القطن الموسم المقبل

محمد العقارى نقيب عام الفلاحين
محمد العقارى نقيب عام الفلاحين

أشاد محمد العقاري نقيب عام الفلاحين بمنظومة التداول الجديدة لمحصول القطن بالموسم الحالي 2021/2022 والتي تعتمد على استلام وتجميع الأقطان من الفلاحين مباشرة بدون وسطاء في مراكز تجميع تم تحديدها مسبقًا في المراكز الإدارية بالمحافظات التي تزرع أكبر مساحات من القطن.

وتابع: «يتم ذلك من خلال إجراء مزايدة علنية بين الشركات العاملة في تجارة وصناعة القطن على الكميات الوادرة لكل مركز تجميع على أن يستلم الفلاح فى اليوم التالي للمزاد 70% من قيمة القطن المباع من الشركة الراسي عليها المزاد والـ30% خلال أسبوع من المزاد بعد تحديد فروق الرتب ومعدل التصافي».

وأكد «العقاري» أن ما يشهده محصول القطن هذا العام يأتي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة استعادة مكانة القطن المصري لسابق عهده حيث تم زيادة المساحة المنزرعة بالقطن الموسم الحالي إلى 236 ألف فدان بزيادة عن الموسم الماضي بحوالي 55 ألف فدان بجانب أن وزارة الزراعة وفرت تقاوى عالية الإنتاجية ومبكرة ومقاومة للتغيرات المناخية.

وأشار نقيب عام الفلاحين إلى أنه تم بيع كمية 3250 قنطار قطن من صنف جيزة 94 في أول مزاد بعد إطلاق موسم جنى محصول القطن بالوجه البحري بمحافظة الشرقية بلغ سعره حوالي 4630 جنيهًا للقنطار الواحد وفي محافظاتي الفيوم وبني سويف بلغ سعر القنطار هذا الموسم بحوالى 3865 جنيهًا بينما العام الماضي لم يتعدى سعر القنطار 1900 جنيه أي أن هناك من 2000 إلى 2770 جنيهًا زيادة في سعر القنطار بالموسم الحالي عن العام الماضي.

وتوقع نقيب عام الفلاحين أن يشهد الموسم المقبل زيادة المساحة المنزرعة بالقطن لأن الفلاح سيحقق هذا الموسم هامش ربح جيد مما يدفعه لزراعة مساحات كبيرة ويعم الخير على البلاد وعودة القطن المصري للعالمية مرة أخرى.

إقرأ أيضًا| التموين تلزم المنافذ بصرف المقررات بالأسعار الرسمية.. تعرف عليها