محطة مياه «الفرجان».. مشروع معطل من 15 عاما والأهالي يلجأون لـ «الخزانات»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

◄ استكمال محطة مياه الشرب ومركز شباب ومدرسة إعدادي أهم مطالب قرية الفرجان ببني مزار
◄ أهالي قرية الفرجان بالمنيا يطالبون بإدراجها بمبادرة حياة كريمة من أجل التطوير و توفير الخدمات

ماهر مندي

تعد قرية الفرجان التابعة لمجلس قروي صندفا بمدينة بني مزار بمحافظة المنيا ضمن القرى المنسية التي سقطت من حسابات المسؤولين، واليوم تحلم بسرعة وصول مبادرة حياة كريمة لخدمة 10 آلاف نسمة محرومين من مياه الشرب ومركز الشباب وغيرها من الخدمات الأخرى.
 
في البداية يقول عمر محمود من سكان مدينة البهنسا أن قرية الفرجان تعاني من نقص شديد في مختلف الخدمات من مدارس للتعليم الإعداي ومركز شباب، مؤكدًا أن هناك أرض ملك للدولة بمساحات كبيرة يتم استغلالها في إنشاء خدمات عامة فضلًا عن وجود مدرسة ابتدائي واحدة فقط، فيما لا يوجد بالقرية مدارس للتعليم الاعدادي والثانوي، مضيفًا أن أقرب قرية بها مدرسة إعدادي تبعد عن القرية ما يقرب من 6 كيلو مترات ويعد ذلك عبء كبير على الطلاب بسبب بعد المسافة بين المدرسة وأقرب مدرسة إعدادي .
.
وأوضح محمد عاشور، أحد أهالي القرية، أن الهيئة القابضة لمياه الشرب وافقت على إنشاء مرشح مياه بقرية الفرجان منذ عام 2005 وبعد الانتهاء من نصف الإنشاءات وخلال اللجنة المشرفة على المشروع تبين ميول في إنشاء البرج الأمير الذي تسبب في وقف العمل .

وأضاف محمود شعبان أن عدد سكان قرية الفرجان والتوابع لها ما يقرب من 15 ألف نسمة محرومة من مياه الشرب منذ أكثر من 15 سنة وسط تجاهل كبير من مسئولي المياه الذي ضربوا بشكاوي المواطنين عرض الحائط .

وأشار محمود إلى أنه رغم الموافقة على إنشاء محطة مياه مرشحة للقرية، لكن المقاول استغل أحداث ثورة يناير وتوقف عن العمل ولم تستكمل حتى الآن أعمال البناء مؤكد أن شركة المياه واصلت العمل منذ ما يقرب من عام ونصف وتوقف العمل ثانيًا بحجة وجود ميول في أعمال الإنشاء.

وذكر محمد عيد، من شباب قرية الفرجان، يطالب من رئيس شركة المياه والشرب بالمنيا زيارة القرية لتكشف له حقيقة القرية التي جفت عنها المياه على مدار الـ 15 عاما السابقة .

وأوضح عيد في حال وجود مياه يقوم الأهالي بتعبئة تانكات (خزانات) المياه للاستعمال وقضاء حوائجهم، مؤكدًا أنه تقدم بالكثير من الشكاوى إلى مجلس المدينة ولكن ضرب بها عرض الحائط.

واستكمل الحديث يوجد بالقرية مرشح مياه تم إنشائه منذ عام 2005 ولم يكتمل حتى الآن وخلال قيام الثورة المصرية فر المقاول هربا ولم يكتمل البناء مع وجود جميع الآن البناء .

وأضاف أحمد يحيى، من أبناء القرية، ضمن نقص الخدمات الموجودة فى القرية رصف طريق الفرجان الصحراوى ما يعادل 3 كيلو متر لتسهيل حركة السير .
واستكمل الحديث أن القرية بعد المغرب أشبه بمكان مهجور يحل عليه الغماء والظلام بما زاد نسبة الحوادث بسبب نقص الإنارة  مطالبً فتحى مجاور من رئيس شركة الكهرباء بزرع أعمدة إنارة بالقرية لما تسبب به فصل التيار عن أغلب الشوارع وتعرض المواطنين للسرقة وفرض البلطجة .

وعرض محمد رزق من شباب القرية مشكلة مركز الشباب يطالب وكيل مديرية الشباب والرياضة النظر فى إنشاء مركز شباب لممارسة مختلف الرياضات وتنمية مهارات الشباب وقال إن هناك الكثير من أملاك الدولة وعلى سبيل المثال قطعة أرض أكثر من فدان بجوار مستشفى طب الأسرة بقرية الفرجان مطالبين استغلال المساحة الشاسعة فى إنشاء مركز شباب عليها .
وأوضح ابراهيم مجاور أن القرية ينقصها الكثير من الخدمات وسط تجاهل من المسئولين مطالبين من اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا حل مشاكل القرية ومساعدتها وتوفير رعاية لها.

وأضاف أن القرية تحلم بالتطوير منذ عشرات السنين بسبب غياب المسؤولين عن تلك القرية وأصبحت ضمن القرى المنسية بسبب عدم إنشاء أو بناء مدارس أو مركز شباب مطالبًا من الجهات التنفيذية بالمحافظة بسرعة الاستجابة لحل مشاكل القرية .

 

اقرأ أيضا

«كيف تكتب القصيدة» بنادي أدب ملوي بالمنيا