الكويت تشرع في خفض رواتب بعض العاملين بنسبة 50%

علم الكويت
علم الكويت

بدأت الحكومة الكويتية في خفض رواتب عددٍ من العاملين في جهاز الدولة، بنسبة ستصل إلى 50% كحدٍ أقصى، وفقًا لوسائل إعلام كويتية.

وقالت صحيفية "القبس" الكويتية أنها علمت من مصادر مسؤولة أن وزارة المالية وصلت إلى اتفاق مع جهاز حماية المنافسة لخفض رواتب العاملين في الجهاز بنسبة ما بين %30 إلى %50 تقريبًا، بحسب الدرجة الوظيفية والمنصب الإشرافي أو القيادي.

وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك وفقًا لما جاء في هيكل الرواتب الجديد للجهاز الذي أُقرَّ أكتوبر من العام الماضي، وفق مقتضيات القانون 72 لسنة 2020.

وقالت المصادر ذاتها: "إنه جرى الاتفاق أيضًا على إلغاء التأمين الصحي للعاملين في الجهاز، ونظام الابتعاث الخارجي للموظفين الراغبين في استكمال درجتَي الماجستير والدكتوراه على نفقة الجهاز".

وتابعت المصادر: "جهاز المنافسة بعد مفاوضات طويلة مع وزارة المالية، اكتفى بزيادة هيكل مرتبات العاملين بنسبة ضعيفة لا تقارن مع ما كان مقررًا في سلم الرواتب الجديد، الذي أُقرَّ منذ عام تقريبًا".

وبينت أنَّ الجهاز خاطب المالية لاعتماد سلم الرواتب الجديد رسميًا، والذي من المتوقع أن يجري إقراره خلال الشهرين المقبلين، موضحة أن العاملين في جهاز حماية المنافسة لا يزالون يتقاضون مرتباتهم منذ عام تقريبًا وفق سلم الرواتب القديم.

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي