خواطر

لمواجهة الوباء ومنع انتشاره التطعيم إلزامى.. للعمل والتعامل

جلال دويدار
جلال دويدار

على ضوء إحجام قطاع غير قليل من المواطنين عن التطعيم أصبح لزاماً أن يكون هناك إجراء حازم لمعالجة هذا الأمر، فى هذا الإطار، وارتباطاً به، وفى ظل المسئولية الوطنية والوظيفية.. فإن على أجهزة الدولة الإقدام دون أى تردد على اتخاذ كل ما يلزم لتحقيق هذا الهدف. إن ذلك واجب محتم تفرضه كفالة الحماية للمجتمع من تعاظم الأخطار الناجمة عن السلوكيات المتمردة المتمسكة بعدم الانضباط فى مراعاة المصلحة العامة .
فى هذا الشأن قد يكون هذا السلوك الضار المتأصل وليد عدم الوعى وإدراك عاقبته. إن ذلك ولاجدال يتطلب الاهتمام بزيادة حملات التوعية والإقناع من خلال كافة الوسائل ذات التأثير بالفائدة الصحية الذاتية والعامة للتطعيم . هذه الحملات عليها أن تركز بشكل خاص فى الاستعانة والاعتماد على مشاركة العناصر الموثوق بها .
 وانطلاقاً مما يُعرف عن توجهات وسلوكيات الشخصية المصرية .. فإنه يتحتم الربط بين تلقى التطعيم ومتطلبات أداء المصالح والمنافع الشخصية. يأتى ضمن هذه الشروط .. ربط السماح بدخول أماكن العمل العامة والخاصة، سواء بالنسبة للعاملين أو المتعاملين بضرورة التطعيم مع إعطاء مهلة للتنفيذ. لابد أن يكون مفهوماً أن ذلك ليس هدفه التعطيل أو المساس بحقوق المواطنة، وإنما الحماية والحفاظ على صحتهم وحياتهم من الوقوع فريسة لوباء الكورونا اللعينة.
إقدام الدولة بكل جرأة وشجاعة على تفعيل هذا الإجراء، يجب ألا يوقف التمسك بالإجراءات الصحية الاحترازية والوقائية المقررة للحد من انتشار فيروس هذا الوباء. من المؤكد أهمية التحرك نحو الأخذ بهذه الخطوة لمواجهة حالة الانفلات وعدم المبالاة والجهل من جانب الرافضين للتطعيم . اتصالاً فإنه خطوة مبشرة، وتعكس الشعور بالمسئولية، اهتمام بعض أجهزة الدولة بتطعيم منتسبيها، وهو ما يجب تعميمه.
فى نفس الوقت فإنه من المهم أن تعمل الدولة على تسهيل عمليات التطعيم، خاصة ما يتعلق منها بعمليات التسجيل وتوفير اللقاحات بالمراكز المخصصة. إنه يجب عليها أن تضع فى اعتبارها المشاكل والتعقيدات التى يعانى منها المجتمع، وفى مقدمتها انتشار الجهل والأمية.  لمواجهة هذا الأمر فإنه يتحتم .. الاستعانة بوسائل أخرى يدوية للمساعدة على التسجيل . إن ذلك يمكن أن يتم من خلال مراكز الصحة كمثال وغيرها من المنافذ الحكومية ذات الصلة إلى جانب عمليات التسجيل الإلكترونى .
 لاشك أنه من المؤكد أن النجاح فى تبنى وتنفيذ هذه الخطة سيؤدى إلى الحد من انتشار كورونا اللعينة بموجاتها المتتالية، وإنقاذ المحروسة من شرها . الوصول إلى هذه الغاية المأمولة يعنى حتمية تحلى الجهات المسئولة بالشجاعة والتخلى عن الجمود والإنعزالية مع الإيمان بأن الحفاظ على الصحة العامة .. هدف قومى .

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي