عودة فينسيا السينمائى | الأسد الذهبى لـ«روبيرتو».. و«بينلوبى» نجمة الافتتاح

عودة مهرجان فينسيا السينمائى
عودة مهرجان فينسيا السينمائى

هنا على السجادة الحمراء بساحة كامبو سان بول بروما، توافد نجوم الفن حول العالم؛ للمشاركة فى ليلة افتتاح الدورة الـ78 من مهرجان فينسيا السينمائى الدولى، ليبدأ ماراثون فنى جديد بين 21 فيلمًا بالمسابقة الرسمية، تستمر فعالياته حتى11 سبتمبر من الشهر الجارى.

وتتنافس الأفلام فيما بينها؛ لاقتناص جائزة الأسد الذهبى، وكان المهرجان قد شهد حشدًا فنيًا كبيرًا من قِبل نجوم وصُناع السينما الدوليين، بعدما عزفوا، العام الماضى، عن الحضور؛ بسبب كورونا التى تسببت فى أزمة قوية شهدها القطاع السينمائى.

 

شهدت ليلة الافتتاح تكريم المخرج الإيطالى روبيرتو بينينى، ليحصل على جائزة الأسد الذهبى «للإنجاز مدى الحياة»، كما حصلت الأمريكية «جيمى لى كيرتيس» ..

على جائزة الأسد الذهبية، أما النجمة الإسبانية بينيلوبى كروز، فكانت نجمة حفل الافتتاح بفيلمها «madres paralelas» أو «أمهات متوازيات»، للمخرج الإسبانى بيدرو ألمودوفار.


3 مشاركات عربية


 يشارك فيلم»أميرة»، للمخرج المصرى محمد دياب، وبطولة الفنانة الأردنية صبا مبارك، فى مسابقة «آفاق»، ويدور الفيلم حول فتاة فلسطينية مراهقة مولودة بالتلقيح المجهرى من والدها السجين فى المعتقلات الإسرائيلية، وتبحث عن هويتها وكيفية حمل والدتها بها.

أما الفيلم الثانى فيحمل اسم «كوستا برافا»، ويشارك فى مسابقة «Orizzonti Extra»، للمخرجة اللبنانية مونيا عقل، وبطولة المخرجة والممثلة نادين لبكى وصالح بكرى، ويدور حول زوجين يحاولان الهرب من التلوث السام والعيش بالجبال، ليأتى الفيلم الوثائقى «republic of silence»، للمخرجة السورية ديانا الجيرودى، ليكون ثالث الأعمال المشاركة فى الحدث، رغم أنه يقدم خارج المسابقة الرسمية.


مشاهير على السجادة الحمراء 


على السجادة الحمراء كانت تفاصيل وحكايات أخرى؛ أبرزها إطلالة عارضة الأزياء العالمية جورجينا روديجيز، خطيبة اللاعب العالمى كريستيانو رونالدو، حيث ظهرت مرتدية بدلة توكسيدو سوداء اللون، وتتحلى بعُقدٍ من الألماظ وخواتم تُتوج يديها، وظهرت الإعلامية رايا ابى راشد بفستان من قشور السمك اللامعة بدون أكمام.

وعليه جزء يشبه الوشاح يمتد من الصدر للرأس ولونه أسود، أما الفنانة درة، فظهرت بفستان بينك فاتح اللون مزين بالريش على الأكمام، وارتدت حذاء باللون الذهبى، واعتمدت على المكياج الهادئ البسيط.

وكانت الفنانة ياسمين صبرى، هى صاحبة الحضور المصرى الوحيد بالمهرجان، وتألقت بفستان «فوشا» من الشيفون طويل، وتزينت بعُقدٍ من الألماظ، وتركت شعرها مموجًا منسدلًا على كتفيها.