البنتاجون: لم نترك كلاب الخدمة العسكرية الأمريكية في أفغانستان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نفى البنتاجون المزاعم القائلة بأنه لم يجل كل الكلاب التي عملت مع الولايات المتحدة خلال العمليات في أفغانستان بعد صور فيروسية وتقارير تشير إلى عكس ذلك.

اقرأ أيضًا: أوزبكستان تغلق حدودها مع أفغانستان من أجل ضمان الأمن

 أثار النشطاء المحافظون والسياسيون وعشاق الحيوانات إنذارات عبر الإنترنت من أن الولايات المتحدة لم تقم بإجلاء كلاب الخدمة، بعد تداول النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي صور لكلاب داخل أقفاص.

ونفت وزارة الدفاع الأمريكية، ترك أي كلاب عملت مع الجيش الأمريكي في البلاد، مع الاعتراف بأن سلسلة من المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي حول الإجلاء غير العسكري للحيوانات الأليفة في كابول تسببت في حدوث ارتباك.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع اريك باهون، أن تلك التقارير خاطئة، لم يترك الجيش الأمريكي أي كلاب في أقفاص في مطار حامد كرزاي الدولي، بما في ذلك" كلاب العمل العسكرية ".


وكانت منظمة إنقاذ الحيوانات قد نشرت في 27 أغسطس، مجموعة رعاية للحيوانات كانت ترعى الحيوانات المصابة أو النازحة خلال الحرب في أفغانستان، على تويتر أنها كانت تحاول إجلاء الحيوانات في عنبر شحن الطائرات المغادرة من مطار كابول.

غرد النائب نيكول ماليوتاكيس، قائلا: "حزين حقًا! إدارة بايدن لم تتخل فقط عن مواطنينا وشركائنا الأفغان. لقد تخلوا أيضًا عن العشرات من كلاب الخدمة".


لكن وزارة الدفاع تنفي أن تكون أي كلاب خدمة عسكرية أو حيوانات متعاقد معها قد تُركت في البلاد.

"الصور التي تم تداولها على الإنترنت كانت حيوانات تحت رعاية منظمة إنقاذ الحيوانات الصغيرة في كابول ، وليست كلابًا تحت رعاية الجيش الأمريكي. وعلى الرغم من مهمة المعقدة والخطيرة، بذلت القوات الأمريكية جهودًا كبيرة لمساعدة" إنقاذ الحيوانات الصغيرة في كابول "بنفس القدر.

وأشار إلى أن "المهمة ذات الأولوية كانت إجلاء المواطنين الأمريكيين والأفغان المستضعفين" وليس الحيوانات.

كما استشهدت وزارة الدفاع بـ "اللوائح الجمركية" باعتبارها عقبة في إجلاء "الكلاب الضالة" من البلاد. لم ينكر القسم صحة الصور ولكنه شكك في أن الحيوانات عملت مع الجيش بأي صفة.

وقال باهون: "أخبرتنا منظمة إنقاذ الحيوانات الصغيرة في كابول أن لديها طائرة متعاقد عليها قادمة، لكن تلك الرحلة لم تظهر أو تتصل بنا أبدًا. تركت كل الكلاب العاملة لدينا مع معالجيها. لن نتركهم وراءهم. 
تحظر المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها سفر الكلاب من البلدان التي ترتفع فيها معدلات الإصابة بداء الكلب إلى الولايات المتحدة. أفغانستان من بين تلك البلدان.