«التضامن» توضح شروط كفالة الأطفال في نظام الأسر البديلة

كفالة الأطفال
كفالة الأطفال

قالت الدكتورة هبة أبوالعمايم، مستشارة وزيرة التضامن الاجتماعي للرقابة والتفتيش، إنه لا بد من توحيد المفهوم حول "كفالة الأطفال الأيتام"، مستطردة: "الكفالة وليس التبني، لأن مصر اعترضت على هذا المفهوم، لأنه مخالف للشريعة الإسلامية"، خاصة أن معظم المبادرات والقنوات تطلق عليه اسم الاحتضان أو التبني.

وأضافت "أبوالعمايم"، في حوارها لفضائية "إكسترا نيوز"، أن منظومة الأسر البديلة شهدت في الفترة الأخيرة طفرة كبيرة في معظم الأسر المحرومين من الإنجاب أو الأسر المنجبة وتريد كفالة يتيم داخل بيتها، مشيرة إلى أنه بعد تعديل اللائحة التفيذية الخاصة بمنظومة الأسر البديلة أصبحت هناك تسهيلات، حيث إنه بعدما كان لابد من أن يكون الأم والأب مصريين، أصبح الآن أصبح أحدهما، مما سهل العملية.

وأوضحت، أنه تم استحداث نماذج جديدة لعقود الكفالة الخاصة بالبنات اللاتي لم يسبق لهن الزواج، حيث إنه أصبح متاح لأن تكون أمًا عزباء، إضافة إلى أن دفتر الطفل أصبح بـ3 آلاف جنيه بعدما كان 5 آلاف جنيه تسهيلًا على الأسر.

وأشارت إلى أنه طالما كان هناك ما يثبت عدم قدرة الزوجين على الإنجاب بسن 21 عامًا تستطيع الحصول على الكفالة، إلى جانب منح الوصاية الكاملة للأسرة، حيث إن هذا في حد ذاته لا يوجد اختلاف بينه وبين أى أسرة طبيعية، ولكن يجب أن يكون هناك اختبار من قبل الوزارة لتلك الأسر.

أقرا ايضا   «التضامن» تكشف عن شروط «كفالة طفل» في نظام الأسر البديلة | فيديو