بعد إجلاء 200 كلب وقطة من أفغانستان.. أزمة في بريطانيا بسبب عملية الإنقاذ

الضابط البحري السابق فارثينج
الضابط البحري السابق فارثينج

تسبب 200 كلب وقط في انقسام الرأي العام في إنجلترا وفق ما ذكرته الديلي بيست الأمريكية، وكان الجيش البريطاني قد توصل لقرار يقضي بمساعدة الضابط البحري السابق فارثينج في تحميل أكثر من 200 كلب وقط تم إنقاذهم في كابول ووضعهم على متن رحلة مستأجرة إلى بريطانيا اليوم الأحد.

كان فارثينج، قد أسس جمعية نوزاد الخيرية، التي عملت منذ عام 2006 على إنقاذ الحيوانات في أفغانستان ليتبناها جنود من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأصر على أنه سيجد منازل لجميع تلك الحيوانات التي يتم إنقاذها.

وأسعدت حملة فارثينج لإجلاء موظفيه المحليين والحيوانات التي تم إنقاذها على مدى سنوات في أفغانستان محبي الحيوانات، ولكنها أثار آخرين بعدما كشف الجنرال البريطاني نيك كارتر عن أسفه لترك 1000 أفغاني عملوا مع البريطانيين واعترف بعدم قدرته على إعادة جميع المتعاونين الأفغان حيث صرح لـ بي بي سي قائلا: لم نتمكن من إخراج الجميع، وكان ذلك مفجعًا.

من جانبه انتقد وزير الدفاع البريطاني بن والاس، عملية إنقاذ الحيوانات، التي قام بها فارثينج موضحا أن نقل تلك الحيوانات "تستغرق الكثير من الوقت" لكبار القادة.

في نفس الوقت هاجم فارثينج، أحد مساعدي والاس، وأرسل رسالة نُشرت في صحيفة صنداي تايمز محذرا له من أنه "سيقضي بقية وقته في تدميره على وسائل التواصل الاجتماعي وكل منصة يمكنه العثور عليها" إذا قام بحظر دخول تلك الحيوانات.