محمد المصري.. رفيق الخواجة بيجو و«أكبر فشار في السينما»

الفنان الراحل محمد أحمد المصري
الفنان الراحل محمد أحمد المصري

محمد أحمد المصري، فنان تتذكره الأجيال القديمة جيدًا؛ حيث اشتهر بـ«أبو لمعة»، وكون ثنائيا ناجحا مع الخواجة بيجو في الأفلام والمسلسلات الإذاعية وخاصة في المسلسل الإذاعي ساعة لقلبك.

 

ولد محمد أحمد المصري في 1 فبراير 1924، وتخرج في معهد التربية للمعلمين وعمل مدرسا وظل بوظيفته وحصل على ترقياته الإدارية بوزارة التربية والتعليم.

 

واشتهر عنه أبو لمعه وكان شخص فشار يمجد أفعاله رغم أنها لم تحصل في الحقيقة ويقص قصص لم يصدقها العقل البشري، وكانت هذا سبب شهرته. 

 

اقرأ أيضًا| الخواجة بيجو يقع ضحية عصابة لتهريب السيارات

 

وأثناء حوار جريدة أخبار اليوم مع الفنان محمد أحمد المصري تعهد بالتوقف عن الفشر في السينما والمسرح والتليفزيون، وإذا عاد إلى الفشر مرة أخرى سيكون بقواعد وأسس، قائلا: «شعاري الجديد: لا فشر بعد اليوم إلا في المسلسلات الإذاعية فقط».

 

ومضى في حديثه: «أنا فنان كوميدي وبفني أستطيع أن أستغنى عن فشري، وأنا جربت في مسرحية عفريت الست وكانت تجربة فنية دون فشر وناجحة».  

 

بسؤاله من أين يسرق فشره؟ 

 

احتج الفنان محمد أحمد المصري أولا على كلمة يسرق، قائلا: «أنا فنان ولست حرامي، ثانيا أنا بجيب  الفشر من نفسي وإذا قدمت حاجة ولم ألفها فهي توارد خواطر من قراءاتي الأجنبية فأنا أعشق كتابات ماريوس وأوليف، كما أتمنى أن أجد أحد المتخصصين يكتبوا لي  الفشر سأكون سعيدا». 

 

 ثم سأله المحرر هل أنت فنان أصيل أم مهرج؟.. أجاب بأنه أصيل وخير دليل أنه قدم أبو لمعه بطريقة كوميدية فكاهية وحتى إذا اختفى محمد أحمد المصري من عالم الفن فستبقى شخصية أبو لمعه الأصلي تعالج ظاهرة الفشر والكذب.

 

وعن آخر فشرة لأبو لمعة قال المصري: «رحت مع أخويا شلبي في رحلة لخط الاستواء وفجأة بصيت ملقتش أخويا.. بصيت تحت الخط الاستواء لاقيت حاجة سياحة عرفت أنه أخويا شلبي».

 

قدم محمد أحمد المصري العديد من الأعمال الجدية الكوميدية التي تبعد عن شخصية أبو لمعة فشارك في مسلسل أنا وأنت وبابا في المشمش، ومطلوب عروسة والمحروسة 85، وفي فوازير ألف ليلة وليلة كريمة وحليمة وفاطيمة. وتوفي 4 مايو 2003، بحسب ما نشر في جريدة أخبار اليوم لسنة 1967.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم