تحذير.. ضربة الشمس تصيب بأعراض مخيفة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يتعرض الانسان خلال فصل الصيف إلى أشعة الشمس الحارة، وبالرغم من أن هناك فوائد لتعرض جسم الانسان لأشعة الشمس إلا أن البقاء تحتها لأوقات طويلة يسبب ما يسمى " بضربة الشمس"، وتحدث ضربة الشمس بسبب التعرض لبيئة شديدة الحرارة والرطوبة، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة نتيجة فشل المركز المنظم للحرارة في المخ.


وبحسب تقرير نشرته دراسة رسمية عمانية فإن ضربة الشمس يمكن أن تصيب أي شخص يبقى في طقس حار ورطب لفترة طويلة، حيث يفشل التعرق في تبريد الجسم، بسبب توقف مراكز تنظيم الحرارة بالمخ مؤقتًا عن العمل ،وبذلك ترتفع درجة حرارته لتصل إلى 40 درجة مئوية مع احمرار في الوجه، واحمرار والتهاب في العين، وإرهاق يصاحبه صداع في الرأس.

وخلال فصل الصيف ترتفع درجة حرارة الشمس وتزداد شدة أشعتها، ما يعرض الكثيرين اما للحروق الجلدية أو لضربة الشمس التي تعتبر حالة مرضية، حيث يصاب المريض بارتفاع حاد في درجة حرارة جسمه بصرف النظر عن النشاط الذي كان قد قام به.


فقد يتعرض الشخص لضربة الشمس حتى اذ كان جالساً فقط لكن لفترة طويلة تحت أشعة الشمس ، ومن جانب آخر أن ضربات الشمس أو الحرارة لا تحدث لمن يتعرض لحرارة الشمس فقط، بل إنها تحدث أيضاً لمن يقفون أمام الأفران المتوهجة، أو من هم في جو مرتفع الحرارة لمدة طويلة، مع وجود رطوبة عالية في الهواء المحيط بهم.

 ففي هذه الحالة تتوقف أهم عملية للحفاظ على حرارة الجسم في الجو الحار، وهي تبخر العرق الغزير الذي يحدث في مثل هذه الحالة؛ فترتفع تبعًا لذلك حرارة الجسم، وتحدث ضربة الشمس أو الحرارة “نتيجة التعرق الشديد وفقدان كمية كبيرة من السوائل والأملاح ما يؤدي إلى اصابة الشخص أيضاً بالارهاق والتعب الشديد ، ويمكن التعرف على ما أهم أعراض ضربات الشمس.


 ارتفاع درجة حرارة الجسم

ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل كبير، حيث قد تبلغ درجة الحرارة ما بين 39 و40 درجة مئوية،وفقدان الماء والأملاح الموجودة داخله، مما يشعر الإنسان بالتعب الشديد.


قلة التركيز والإدراك

يمكن أن يشعر المريض بتغيرات عديدة كقلة التركيز والادراك وتلعثم في الكلام، وقد يصل المريض للتعرض إلى التشنجات والهذيان والغثيان وكذلك يصل للغيبوبة أو فقدان الوعي

سرعة ضربات القلب

يتعرض المصاب إلى ضيق في التنفس وزيادة فى ضربات القلب وضعف فى النبض وشعور بالنعاس لفترات طويلة، وآلام فى البطن، والذراعين والساقين وصعوبة فى الحركة والشعور بالحمى.

تغير في نسبة التعرق

حيث يحدث تغييرات فى نظام التعرق بالجسم، وجفاف بالحلق والجسم بالكامل، ويحدث تغير فى لون الجسم إلى الأحمر، وأحيانا طفح جلدى على هيئة حبوب صغيرة على الجلد،

التهاب الجلد

يحدث تغير فى لون الجسم إلى الأحمر، وإصابة الجلد بالجفاف وأحيانا طفح جلدى على هيئة حبوب صغيرة على الجلد،

 الغثيان

في بعض الحالات تؤثر ضربة الشمس سلباً على الجهاز الهضمي والامعاء مما يسبب الاسهال أو الغثيان.

اقرأ أيضا | السن المناسب لوقف استخدام الحفاضات للأطفال