لتقليل استيراد القمح وتوفير العملة الصعبة

شباب «جمعيتي» يطالب بتطبيق منظومة الخبز الجديدة

جانب من الاعمال
جانب من الاعمال

طالب بعض شباب منافذ جمعيتي وزارة التموين والتجارة الداخلية، بالعمل على الانتهاء من ملف الخبز بشكل كامل، خاصة بعد حديث الرئيس السيسي بشان ضرورة تغيير سعر رغيف الخبز.

وشدد الكثير من أصحاب المنافذ عبر صفحة شباب جمعيتي على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) على ضرورة الدمج بين تحريك سعر الرغيف المدعم ، وبين منظومة الخبز الجديدة ، والتي أعلن عنها الدكتور على المصلحي وزير التموين والتجارة الداخلية من قبل .

،حيث أن الانتهاء من تطبيق المنظومة الجديدة، يجب أن يكون متزامنا مع تحريك سعر الرغيف ، وذلك لتوفير الأقماح المستوردة بالعملة الصعبة من ناحية ، وتحقيق الاستفادة الكاملة للمواطن من ناحية أخرى.

و بتطبيق المنظومة الجديدة، بالتزامن مع تحريك سعر الرغيف ، يتم الانتهاء من ملف الخبز ، ويكون الرغيف بسعر محدد، وفي حالة الاستغناء عنه يحصل المواطن على مقابل مساوي لقيمة الدعم المقدم له من الدولة علي الرغيف.

جدير بالذكر أن الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية ، أشار خلال تصريحات سابقة، إلى إمكانية تعديل نظام صرف الخبز، وتحويله إلى نفس نظام التموين الحالي، بحيث يحصل المواطن على مقابل مادي بما يشبه النظام التمويني في السلع ، بدلا من الحصول على عدد أرغفة.

يذكر أن وزير التموين اكد منتصف فبراير الماضي ،خلال اجتماع لجنة المشروعات الصغيرة بالنواب، أنه جارى دراسة تطبيق منظومة الخبز الجديدة، بعد انتهاء جائحة كورونا .

وبحسب تصريحات المصيلحى السابقة لبوابة أخبار اليوم ،أن المنظومة الجديدة للخبز تعتمد على فكرة الدعم النقدي المشروط، أسوة بدعم السلع .

وأ ن المواطن في حالة ترشيد الخبز ، سيتم صرف بدل نقاط له بالقيمة النقدية الحقيقية للرغيف.

وأضاف أن تطبيق المنظومة الجديدة من شأنه الإسهام في تقليل استهلاك الخبز بنسبة 10%، بما يعادل مليون طن قمح، ويقضي على بيع الخبز المدعم في الأسواق.

وكان وزير التموين قد استعرض أمام اللجنة الاقتصادية بالنواب في مارس 2019، دراسة لمشروع منظومة الخبز الجديدة، مؤكدا أنها تقوم على فكرة الدعم النقدي المشروط، مثلما يتم مع السلع المدعمة، بحيث يسجل على بطاقات التموين، القيمة النقدية لعدد الأرغفة المستحقة للمواطن خلال الشهر.

 

أقرا ايضا قبل افتتاحها اليوم.. ننشر أبرز تفاصيل صومعة أبوصوير بالإسماعيلية