السكريات.. أقصر طريق للشيخوخة

السكريات أقصر طريق للشيخوخة
السكريات أقصر طريق للشيخوخة

قد لا يعلم الكثيرون أن أسلوب ونمط الحياه الذى يعيشه الإنسان له تأثير كبير على صحته وشبابه، وأن هناك عادات غذائية عديدة تلعب دورا كبيرا فى تأخير علامات الشيخوخة أو التعجيل بها.

 

وقد كشفت دراسة أمريكية حديثة بجامعة كاليفورنيا أن الإفراط فى السكريات هو أقصر طريق للشيخوخة، وأن زيادة استهلاك المشروبات الغازية المحلاة بالسكر يمثل ضررا كبيرا على عملية التمثيل الغذائى ويساهم فى ظهور العديد من الأمراض من خلال تسريع شيخوخة الخلايا.


وتفسر الدراسة ذلك بأن مركبات الكولاجين والإيلاستين، هى أهم المكونات التي تحافظ على نضارة البشرة وشبابها، وعندما يتم استهلاك مستويات عالية من السكر، يرتبط السكر بالأحماض الأمينية فى الكولاجين والإيلاستين، مما يتسبب فى تلفها ويجعل من الصعب على الجسم إصلاحها.

ومن السلوكيات التى تسرع بالشيخوخة أيضا ، التوتر  والإجهاد المستمر، والذي يمكن أن يقصر التيلوميرات، وهى مكونات الخلايا التى تحتوى على معلومات الحمض النووي، ويؤدى لإتلافها.


وتنصح الدراسة أيضا بعدم التعرض المستمر لأشعة الشمس فوق البنفسجية ، والتى تسبب تلف الجلد وسرعة ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، والبقع البنية والنمش وفقدان لون الجلد وتكسير الشعيرات الدموية (الأوردة العنكبوتية).