أبرزها الشيخوخة المبكرة.. أضرار المكياج على البشرة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

المعروف أن مستحضرات التجميل والمكياج تحتوي على بعض المواد الكيميائية القاسية التي تؤثر على البشرة، وتتسبب في حدوث أضرار لها، بل وقد تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة للبشرة.

والمكياج من العادات اليومية التي تحرص كل امرأة على استخدامها، وقد يسبب المكياج العديد من المشكلات للبشرة، وفيما يلي أهم أضرار المكياج التي يجب تجبنها.

الحساسية

قد تحتوي بعض أنواع المكياج، على مادة البارابين وهي مادة كيميائية يتم إضافتها إلى مستحضرات التجميل لمنع نمو البكتيريا، وهذه المادة لها بعض الآثار الجانبية على البشرة لأنها تتسبب في رد فعل تحسسي للجلد وهو ما ينتج عنه الطفح الجلدي والتهيجات التي تظهر على البشرة، ولهذا يجب الحرص على شراء منتجات التجميل الخالية من هذه المادة حفاظا على البشرة.

الشيخوخة المبكرة

يعد الاستخدام اليومي المتكرر للمكياج على البشرة ومع التعرض لأشعة الشمس، قد يعرض البشرة للعديد من المخاطر، مثل التجاعيد والتشقق وقد يؤدي ذالك ألي ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

الحبوب والرؤوس السوداء

ترك المكياج لفترات طويلة على البشرة وعدم إزالته قبل النوم يؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء وحب الشباب، حيث أن تراكم المكياج يؤثر على مسام البشرة ويتسبب في تراكم الشوائب بها مما يتسبب في ظهور الحبوب والبثور.

التأثير على الجفون

من أكثر الأماكن حساسية في البشرة هي المنطقة المحيطة بالعين والجفون، وكثرة وضع الماسكرا ومستحضرات التجميل في هذه المنطقة، خاصة إذا كانت من نوع رديء، تتسبب في انسداد المسام الموجودة على الجفون مما يؤدي إلى احتباس الزيوت، وهذا بدوره يؤدي إلى الإصابة بالإحمرار والحكة بالجفون.