شوقي غريب بين التأييد والانتقاد بسبب تكتيكه وطريقه لعبه مع الفراعنة

شوقي غريب
شوقي غريب

انقسم نجوم الكرة المصرية بين التأييد والانتقاد لشوقى غريب المدير الفني لـ المنتخب الأولمبى وطريقة لعبه خلال منافسات دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020.

واعتمد شوقي غريب على اللعب بأسلوب دفاعي أكثر من الاهتمام بالنواحي الهجومية وهو ما وضح على تائج المنتخب الوطنى الذى حقق الفوز فى مباراة وحيدة والتعادل فى اخرى والهزيمة فى مباراتين، وفشل المنتخب فى هز شباك المنافس في ثلاث مباريات أمام إسبانيا والأرجنتين والبرازيل بينما نجح في إحراز هدفين فقط في مباراة أستراليا.

ومن جانبه، أكد أنور سلامة نجم الأهلي السابق أن شوقي غريب مدرب منتخب مصر كان يبحث عن التمثيل المشرف فقط في الأولمبياد والخروج بأقل الخسائر. 

وأضاف " لابد من إعادة هيكلة نظام كرة القدم المصرية بالكامل لأن ما يحدث نتاج سنوات كثيرة كانت تدار الكرة المصرية بهذه العشوائية". 

وتابع: "مصر كانت تستطيع العبور للدور قبل النهائي ولكن المدرب كانت طريقة اللعب دفاعية بحتة ولا يوجد أي إبداع هجومي للفريق وأن الشناوي كان اللاعب الأفضل في صفوف منتخب مصر". 

فى حين، أكد محمد بركات  فى تصريحات إذاعية: "لعبنا بطريقة جيدة أمام إسبانيا ولكن طريقة اللعب كانت دفاعية بشكل كبير فى مباراة الأرجنتين وخلال لقاء أستراليا ظهرت القدرات الهجومية".

وأضاف:  "اختيارات شوقي غريب للثلاثي الكبار محمد الشناوي والونش وأحمد حجازي كانت جيدة للغاية واختيارهم كان عند حسن ظن الجماهير وقدموا مباريات كبيرة للغاية".

وقال بركات: "محمد صلاح كان سيقدم أداء مذهل للمنتخب الأولمبي فى الناحية الهجومية إلى جانب أيضا غياب مصطفي محمد ظهر تأثيره بشكل كبير".

وشدد بركات: "شوقي غريب عمل اللي عليه ولعب بطريقة جيدة ونجح في التأهل إلى ربع نهائي الأولمبياد، بالرغم من المجموعة القوية مع إسبانيا والأرجنتين وأستراليا ولو كان خسر بنتيجة أكبر كانت الانتقادات عليه وعلى المنتخب ستكون أكبر، وهو لم يفتح خطوطه ونجح في الخروج بنتيجة جيدة".

بينما شن محمود أبو الدهب، نجم النادي الأهلي السابق، غضبه الشديد على الجهاز الفني للمنتخب الوطني الأوليمبي بقيادة شوقي غريب.

وقال أبو الدهب:  "المجاملات تدير الكرة المصرية بشكل واضح ، فعلى أي أساس تم تعيين شوقي غريب مديراً فنياً للمنتخب الوطني الأوليمبي ؟؟ خاصةً أنه تولى تدريب المنتخب الأول من قبل ولم يحقق النجاح المطلوب، وفشل في التأهل إلى كأس الأمم الإفريقية 2015 فتمت مكافئته بتدريب المنتخب الأوليمبي !  واختتم أبو الدهب : حال الكرة المصرية لن يتغير طالما أن المجاملات تتحكم بشكل كبير في اختيارات الأجهزة الفنية للمنتخبات الوطنية في مختلف المراحل العمرية".

كما قال أحمد حسام ميدو لاعب الزماكل السابق : "بصراحة إحنا وحشين أوي وفي لاعيبة إمكانيتها قليلة جداً والكابتن شوقي وهو مغلوب كان عايز يخرج كده!! مش مشكله اطلع ١-٠ قدام البرازيل".

وأضاف : "الكورة اللي بنلعبها دي انتهت من العالم كله.. ووالنبي يا جماعه ما حدش يقول براڤو وأداء مشرف واتغلبنا من البرازيل واحد بس.. إحنا ما بنلعبش كورة ليها علاقة بالكورة اللي بنشوفها في كل حته".

فيما هاجم إبراهيم سعيد نجم منتخب مصر السابق، شوقي غريب  حيث قال: “اللي هيطلع يطبل لشوقي غريب ويقول أداء مشرف يبقي عمرنا ما هنتقدم”.

وأضاف: "الأداء المشرف يتقال علي منتخب كوت ديفواره و ده الأداء المشرف، كفاية تطبيل بقي ارحمونا العالم والحياه بتتغير، كفايه مصالح بقي".

بينما دافع هانى رمزى لاعب منتخب مصر السابق عن المنتخب الأولمبى وقال   "هاردلك لمنتخبنا الأولمبي وشكراً للجهاز الفني واللاعبين.. من حقك تنتقد ولكن بدون تجريح في إدارة فنية بذلت أكيد مجهود كبير ولاعبين أعطوا برجولة وبدون تقصير، ولكن يجب الاعتراف بالفوارق الفنية والخبرات".

وفى نفس السياق، هاجم أحمد عيد عبد الملك لاعب الزمالك السابق شوقى غريب  وقال "ممكن نخسر والناس تصقفلنا وممكن نخسر ويتقطع فينا زي دلوقتي كده.. هو الموضوع من الأول إنك رايح وعاوز تدافع بس مبتفكرش في كل السيناريوهات ولو جه فيك جول الماتش انتهي خلاص الحلول الهجومية عندنا متجيبش 10% أصلاً علشان مفيش شغل عليها!!”. وأضاف "عمرنا ما هنتقدم بفكرنا القديم ده".

وكان منتخب مصر قد ودع منافسات كرة القدم بدورة الألعاب الأولمبية أولمبياد طوكيو 2020 عقب الهزيمة أمام منتخب البرازيل بهدف نظيف خلال المباراة التى أقيمت بينهم على ملعب سايتاما في ربع نهائي المنافسات، وأحرز هدف منتخب البرازيل ماتيوس كونها في الدقيقة 37 من عمر اللقاء.

اقرأ أيضًا.. نجم الأهلي السابق: رمضان صبحي ظهر على استحياء في طوكيو