أفضل طبيب بالعالم.. «مصري» يعالج الأورام والفشل الكلوي بـ«النباتات الطازجة»

د. جودة محمد عواد خلال حواره مع «الأخبار»
د. جودة محمد عواد خلال حواره مع «الأخبار»

حصلت على الدرع الذهبية لليوتيوب.. والمشاهدات تجاوزت 500 مليون
المواد الحافظة تُسبِّب الأورام السرطانية والحيوانات لا تشرب «الكولا»!
حصلت على الدكتوراه فى علاج الأورام والفشل الكلوى بالنباتات الطازجة
أنا صاحب اتجاه جديد فى علاج الأمراض المناعية بما يُسمى تحوير المناعة

 

 د. جودة محمد عواد، حالة فريدة على وسائل التواصل الاجتماعى، بعدما تزايد عدد المتابعين له بصورة لافتة، حتى حصل على الدرع الذهبية من (اليوتيوب)، بعدما حقق أكثر من خمسمائة مليون مشاهدة !..

وقد ترجمت أعماله إلى 15 لغة عالمية.. د. جودة من مواليد مدينة بنها بالقليوبية 1960م، حاصل على الدكتوراه فى العلوم (فيسيولوجيا المناعة) 1996م، من جامعة عين شمس، وعلى بكالوريوس الطب والجراحة، ودبلوم الأمراض الباطنة من طب القاهرة، وعلى الدكتوراه الفخرية من هيئة الأمم المتحدة 6-6-2021، كأحسن طبيب فى العالم.. الكثير من الأفكار والرؤى الحالمة تراود د. جودة بواقع صحى أفضل مع تعديل السلوكيات الغذائية، لذلك يسعى جاهدًا لخدمة مجتمعه بتقديم خدماته الطبية بصورة شبه مجانية.. وفى هذا الحوار نناقش معه الكثير من الأفكار الخاصة بالعلاجات التى يدعو إليها وبيان حقيقتها فى الواقع:

بداية.. ما هى قصة جائزة اليونسكو التى أعطتك لقب أحد أفضل أطباء العالم؟


اتصل بى، أول يناير هذا العام 2021، أحد المسئولين فى هيئة الأمم المتحدة، وأخبرنى بأن مكاتب المنظمة كلها على مستوى العالم تبحث ترشيحك لجائزة أحسن طبيب فى عام 2020، بسبب حلقاتك الفضائية عن المناعة ومقاومة الفيروسات، وفى أول يونيو 2021، اتفقوا بإجماع جميع مكاتب المنظمة على اختيارى للجائزة متفوقًا على أكثر من ألف طبيب تم اختيارهم، وذلك لأننى صاحب مدرسة العلاج المتكامل، والذى يشمل الدواء والغذاء والعلاج الطبيعى وجميع أنواع العلاج مع مدرسة تعليم المريض؛ لأننى أؤكد ضرورة تعليم المرض قبل وأثناء وبعد العلاج عن طريق الفيديو والكتب والحلقات، بل وشرح الأطباء المُتكرر (بعد تدريب الأطباء).


تغيير البروتوكول العالمى


وكيف نستفيد من ذلك فى تغيير الواقع المرضى والسلوكى المصرى؟  


إننى صاحب مدرسة تغيير السلوك بالتدريب والتدرج كشرطٍ للعلاج.. ونظرية تغيير البروتوكول العالمى فى العلاج بما يتوافق مع إمكانات الدول الفقيرة، خاصةً ما يتعلق بالقسطرة القلبية وعينات الأنسجة وغيرها، ونظرية العلاج بالنباتات الطازجة والعلاج بالنباتات الخضراء، وقد نجح فى علاج بعض الأورام والفشل الكلوى وإذابة الدهون والحصوات، وهو موضوع رسالة الدكتوراه، وأنا صاحب اتجاه جديد فى علاج الأمراض المناعية بما يُسمى تحوير المناعة بدل العلاج الحالى، والمسمى إضعاف المناعة، ومعناه إحباط جهاز المناعة، والذى بسببه زادت الأمراض المعدية والأوبئة. كما أدعو إلى وجوب علاج القولون والسكر والأنيميا والأملاح قبل علاج القلب والمفاصل والكلى والأورام، وإلا فالنتائج عكسية، وصاحب نظرية وجوب تعاون التخصصات المختلفة لصالح المريض، ووجود أكثر من تخصص للكشف على المريض فى عيادة واحدة وفى الوقت نفسه.


500 مليون مشاهدة


كيف استقبل المتابعون لك هذا التقدير المصرى الكبير فى الأمم المتحدة؟


الحمد لله، وصلتنى عشرات الآلاف من التهانى، ودعا الجميع لى بجوائز أعلى إن شاء الله، إضافةً إلى أكثر من خمسمائة مليون مشاهدة لحلقاتى، والتى تترجم لـ 15 لغة عالمية، وقد شهد الآلاف فى جميع بلاد العالم بنصائحى، وتم شفاؤهم بإذن الله.. إننى أقدم كل هذه الأعمال منذ أكثر من عشرين عامًا ولا أطلب أجرًا من أحد، ولا أروّج لأى بضاعةٍ، وليست لى مصانع أو محلات أو منتجات أبيعها؛ إنما أقدم هذا العلم لوجه الله، ولخدمة البشرية.


هل كان هناك تقدير موازٍ من وزارة الصحة أو المسئولين عن جوائز الدولة؟


نحن فى زمن وباء الكورونا، وربما انشغل المسئولون عن الجائزة، خاصةً أنها حديثة، لكننى أهدى هذه الجائزة والدكتوراه الفخرية إلى الرئيس، وأطمع فى لقائه؛ لشرح هذا الاتجاه العالمى، والذى يحظى بتقدير العالم كله.


لماذا نرى صراعًا محمومًا بين علوم الأعشاب والعلاج الكيميائى؟


لا يوجد صراعٌ إلا إذا دخل مهنة الطب أحد الذين لم يدرسوا الطب، وهنا سوف نُقدم أشياءً لم تدرس جيدًا، فإذا كان على حق، فعليه أن يُثبت ذلك، ولو بمعرفة أحد الأطباء أو باللجوء إلى المراكز البحثية.


نظام صحى


ونحن نمر بأزمة كورونا.. كيف نقدم نظامًا صحيًا لضبط المناعة بتكلفة بسيطة؟


لا يُمكن تقديم نظام بسيط لمن يسهر طوال الليل وينام بالنهار، فاضطراب الهرمونات الليلية والنهارية يؤدى إلى تشتت فى جهاز المناعة، ولا يمكن تقديم نظام بسيط لمن ينام تحت المروحة ويصر على عدم الحركة فى شمس النهار، وانظر إلى حديقة الحيوان، هناك لوحات كثيره تناشد الزائرين بعدم تقديم الأطعمة الضارة للحيوانات: (الشيكولاتة والشيبسى والكولا)، فهل ترى أن هذه الأطعمة تضر الحيوانات ولا تضر البشر؟، ولا يمكن تقديم نظام صحى لمن يُصمم على الأكل الضار، والذى يُسبب الفشل الكلوى، وإذا أردت أفضل نظام للمناعة، فعليك النوم بالليل بعيدًا عن المراوح المباشرة والتكييفات، وابتعد عن الأجهزة الكهربائية؛ كالمحمول والتليفزيون ما استطعت، لأن كثرة التعامل معها يُسبب الأورام، وابتعد عن العصائرالمحفوظة والمثلجة، وعليك دائمًا بالمشروبات الدافئة: (الينسون والشمر والكركديه والحلبة)، ولا تأكل دون سلطة خضراء تحتوى على: (الخس والجرجير والبصل والجزر والبقدونس)، وتكفيك مئة جرام من البروتين الطازج والساخن كل يوم، ولا تنس الخضار والأرز والمكرونة والخبز.


ضد الخوف


هناك من يرى أنك تقوم بتبسيط علاجات أمراض خطيرة بصورة كبيرة.. ما حقيقة ذلك؟


لا أقلل أبدًا من خطورة الأورام، ولا أنكر المسافة بين السليم والمصاب؛ ولكننى ضد الزيادة فى الحذر، وضد الخوف الذى أقعد الناس فى البيوت، فالأوبة تملأ الأرض منذ بداية الخلق، وكنا نتعامل مع الأوبئة أو المرض المعدى على قدره؛ فمثلا: المدرسة التى يكتشف فيها الجدرى أو الحصبة أو الكوليرا، كانت تُغلق أسبوعًا، ثم يعود التلاميذ إلى مدارسهم، لكن لا تُغلق المدراس كليًا والمساجد كليًا وتتوقف الحياة كليًا، هذا خراب، وبعد عامين من الكورونا عدد المصابين فى العالم 200 مليون، وعدد حالات الوفاة 4 ملايين فقط، يعنى 2%، وهى نسبة أقل من الوفاة بالسرطان والفشل الكلوى، وفى مصر عدد حالات الإصابات لم يصل إلى ربع مليون، وكنا نتوقع أن يصاب المدخنون بالوباء، لكن لم يحدث ذلك، إنما الذين أصيبوا وماتوا هم الخائفون فقط.


ماذا لو كانت الخضراوات التى تطالب بوجودها قبل أى وجبة غير نظيفة وتحمل ميكروبات كثيرة؟


نحن نطالب بغسل الخضراوات قبل استعمالها، ومن رحمة الله، سبحانه، أن الخطر الذى تحمله الخضراوات أقل من خطر مادة الكولا التى تُدمر خلايا الكلى والكبد؛ والخطر الذى تحمله الخضراوات أقل من المواد الحافظة فى العصائر والأطعمة المحفوظة؛ واسألوا الفلاحين الذين يطعمون الماشية والخضراوات، واسألوا المسئولين عن حديقة الحيوانات التى تسمح بأكل الحيوانات للخضراوات وتقوم بالتحذير فى لوحات كبيرة من إطعام الحيوانات الشيكولاتة والشيبسى والكولا وغيرها.


100 جرام فقط!


 فهل توجد نصائح تود تقديمها لمن يرغب دائما في تناول كمية كبيرة من اللحوم؟


عيد الأضحى للفقراء الذين لا يرون اللحوم إلا فى رمضان على موائد الرحمن أو عيد الأضحى؛ ولكن حتى الطبقة المتوسطة يأكلون اللحوم ولو مرة كل أسبوع، والمطلوب ألا يزيد نصيب الفرد الواحد من اللحوم فى اليوم على 100 جرام فقط، حتى لو وضعوا له خروفًا مشويًا أمامه، والإكثار من اللحوم الحمراء خطرٌ كبيرٌ على عضلة القلب؛ (لزيادة الدهون التى تسد شرايين القلب).. وخطر على الكلى (حصوات)، وخطر على المفاصل؛ ويكفى أن تعرف أن من يزيد فى طعامه على (ربع كيلو لحم)، سواء:(لحم أو كبدة أو كوارع أو عكاوى) يُصاب بالنقرس.. وشوكة كعب القدم، وكذلك أيضًا من يتناول الفول بشكل يومى ويسرف فيه تكون العواقب نفس الأمر، ونحن نطبق الآية: «وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين».


اللستة الصحية!


لماذا تشعرنا دائمًا وتشعر العالم معنا أنك تحمل رسالة تريد تقديمها إلى المجتمع لتغييره للأفضل؟


نعم.. منذ كنت المراجع العلمى لأخبار التليفزون المصرى، بداية من 1992، وأنا أحمل همّ تغيير السلوك وتغيير نظام الطعام، وفى كليات الطب: لا يهتمون بالغذاء، (مع أن القاعدة أننا نبدأ العلاج بالغذاء أولاً، وأن ما يعالج بالغذاء لا يعالج بالدواء، وأن ما يعالج بالدواء لا يعالج بالجراحة، ولكنك ترى الأطباء يأكلون الشيبسى والبيبسى والكيك والشيكولاتة.. أكل كله يسبب الأمراض، لماذا لا يعرف هذا الطبيب اللوحات المعلقة فى حديقة الحيوان قبل أن يعالج المرضى بالمسكنات والمضادات الحيوية؟.. طبعًا الأجسام تشتتت بسبب المواد الحافظة، وأنتجت الأجسام المضادة، حتى إذا جاء الوباء وجد الأجسام مستهلكةً ولا تستطيع مواجهة الوباء؛ وكليات الطب أولى أن تبدأ التغذية العلاجية وطرق الطهو الصحية، ومطابخ المستشفيات أولى أن تبدأ (اللستة الصحية) لكل مريض، ولكنك ترى المستشفيات تقدم طعام المرضى مثل طعام الأطباء «كله واحد».


محاضرات على الهواء!


كيف أسهمت وسائل التواصل الاجتماعى بتقديمك للمتابعين بصورة أفضل؟


الحمد لله، كانت لى خبرة طويلة فى البرامج وفى التليفزيون المصرى منذ 1986م وحتى الآن، وكنت أقوم بتدريب الدعاة الجدد على القضايا المعاصرة فى (1996م وحتى 2011م)، وعندما ظهرت شبكة الإنترنت، كنت أول المشتركين فيها، وأذكر أن وزارة التربية والتعليم صرفت لى مكافأة (550 جنيهًا) فى 2002م على نشر كتاب (الصيدلة الغذائية) على شبكة الإنترنت (منذ 20 سنة)، وعندما ظهر موقع (الفيسبوك) و(اليوتيوب)، كنت من أوائل المشتركين، ولما أتيحت لى فرصة محاضرات على الهواء من 2017م، حرصت على الانتظام فى محاضرات الهواء بشكل منتظم كل أسبوع (الاثنين والخميس)، والحمد لله خمس سنوات متواصلة والناس تشاركنا من جميع دول العالم، والحلقة على الهواء لا يقل المتابعون عن عشرة آلاف شخص، وهناك أكثر من خمسين حلقة على قناتى فى اليوتيوب تعدى عدد مشاهديها الملايين، وكذلك حلقاتى على الفيسبوك واليوتيوب.


علاج الموظفين!


اسمح لى أن أسألك عن أسعار الكشف فى عيادتك وهل تناسب فقراء المرضى؟


نحن فى جمعية خيرية تسمى جمعية علاج الموظفين، ولك أن تعرف أننا نُقسِّم المرضى: كل يوم جزء مجانى وجزء مئة جنيه للكشف، وجزء بنصف ثمن الكشف وهكذا.


لماذا لا يوجد لك تلاميذ يحملون نفس الفكر بحيث يصبح لدينا مئات الأطباء الذين يحملون الرسالة العلاجية نفسها؟


يوجد بالفعل مئات الأطباء الذين يؤمنون بما يذاع فى حلقاتى ليل نهار، ولكن الأمر يحتاج إلى قرار رئاسى، وأطمع فى مقابلة الرئيس، لأننا يمكن أن نعالج أمراضًا لا علاج لها فى العالم لو تبنت كليات الطب هذا العلاج السلوكى الغذائى. ومثلا: قبل وباء كورونا كان المرضى يحضرون لمصر من جميع أنحاء العالم، وقد سألت أحد الذين يحضرون كل عام (أكثر من 15 سنة) متوالية: لماذا تحضر للقاهرة كل عام؟؛ قال: ذهبت لأمريكا قالوا تغسل كلى، ذهبت لألمانيا قالوا تغسل كلى، فلما ذهبت، وحضرت لك، قلت: لا تغسل، وحافظت على العلاج الغذائى والسلوكى، والحمد لله أكثر من 15 سنة، وأتخيل ماذا لو استجبت لهم وغسلت!!، يعنى يوم غسيل كلوى ويوم نوم وتتوقف المصانع والمحلات التى أديرها.


لا تتفرغ للمرض


وما أبرز الأفكار الأخرى التى تحملها حول تغيير السلوك الغذائى؟


أتمسك بضرورة العمل اليدوى والعضلى اليومى، وذلك كوقاية من جميع أمراض الفراغ، وبدون العمل يتفرغ الناس للأمراض، ومن أهم القواعد: (لا تتفرغ للمرض)، من فضلك ابحث عن عمل، وقدمت أيضًا: (طعام البركة)، وهو كيف تقدم طعامًا قليلًا فى صورة كبيرة أمام العين، مثلاً: طبق الفول كيف يتحول إلى صينية مملوءة بالبصل والخضراوات الصحية؛ مثلا قطعة فراخ، كيف تزود عليها كثيرًا من الخضار، وهكذا لو قطعة لحم صغيرة، أو حتى قطعة جبن، كيف تحولها إلى طبق جبن بالخضار والطماطم؟.


وهل تؤدى هذه النصائح الغذائية بالفعل إلى شفاء بعض الأمراض المزمنة؟


نعم، فمثلاً مريض السكر يجرب ثلاث ملاعق صغيرة قبل أى أكل: (ملعقة كزبرة، ملعقة بصل مبشور، ملعقة حلبة طرية)، يضبط السكر فى الدم.. وقد لا يحتاج إلى علاج، ويقاس السكر فى الدم (صايم) كل يوم، لو أقل من 200% ملجم ممنوع الأنسولين، ويستبدل بالأقراص، ولو أقل (الصايم) من 130% ملجم ممنوع الأقراص، ويكتفى بالنظام الغذائى.


مريض الضغط.. هل شرط أن يستمر على العلاج مدى الحياة؟


كما ذكرنا فى مريض السكر.. قياس الضغط كل يوم، ولو الضغط أقل من 120/80.. ممنوع علاج الضغط، لأن علاج الضغط يسبب همدانًا ودوخةً ونسيانًا وضعفًا جنسيًا ومشاكل كثيرة جدًا، فلا يؤخذ علاج الضغط إلا إذا كان الضغط مرتفعًا فقط.


الأنيميا... أهم مرض فى الطب (بعد مرض السكر)، كيف يعرف المريض أنه مصاب بالأنيميا؟ وكيف يعالج؟


الأنيميا معناها نقص الهيموجلوبين فى الدم، وينتج عنها صداع وزغللة فى العين وقلة تركيز وضربات قلب سريعة وآلام مفاصل وآلام شديدة فى الدورة الشهرية للبنات.

ولذلك يجب عمل تحليل صورة دم كل شهر لمتابعة حالة الأنيميا، وعلاج الأنيميا قبل أى مرض؛ قبل علاج القلب وآلام المفاصل والكلى والصداع، وأسرع علاج للأنيميا السلطة الخضراء قبل أى أكل، إضافةً إلى البروتين وملعقة الحلبة الطرية مع أى أكل، بالإضافة للزبادى وملعقة عسل نحل يوميًا، وإذا لم تعالج الأنيميا أولًا، فلا علاج، وكذلك السكر ما لم تضبط مستوى السكر فلا يعمل الدواء، والسكر المنخفض أخطر من السكر المرتفع.


أشهر الأمراض 


الحموضة وارتجاع المرىء من أشهر الأمراض الآن.. ما هى أسرع طرق علاجها؟


حموضة المعدة وارتجاع المرىء لها أسباب كثيرة؛ منها: النوم تحت المروحة، وأكل المسبكات والمخللات والمثلجات، وكثرة الأدوية تدمر المعدة، والمعدة تتألم مع الحالة النفسية ومع القولون، وأسرع علاج للحموضة: البعد عن أسباب المرض، وكل إنسان يعرف ما يسبب له الحموضة، وأسرع علاج للحموضة: ملعقة عرقسوس، ربع كوب ماء ساخن.


القولون المتقرح والإمساك المزمن مشكلة عصرية.. هل لها علاج طبيعى؟


إذا حدث التهاب للمعدة، فلابد أن يحدث التهاب للقولون، وأسباب تدمير المعدة والحموضة هى نفسها أسباب تدمير القولون.. والقولون الذى يصاب بالكسل وقلة الحركة..

لا يهضم ولا يمتص (الإمساك المزمن)، وقد يتسبب الإمساك المزمن فى الترجيع والحموضة، ويعتبر الإنسان مريض قولون مزمن إذا كان لا يتبرز إلا كل يومين أو ثلاثة أو أكثر، فالإنسان الطبيعى ضرورى أن يتبرز ويخرج الفضلات فى كل يوم مرة أو مرتين، ويعتبر الإنسان مريض قولون متقرح إذا كان الإسهال أكثر من 4 مرات يوميًا، أو مصابًا بقيح أو صديد أو دم مع البراز، وهناك نظام غذائى لعلاج الإمساك المزمن، وهناك نظام غذائى لعلاج القولون المتقرح.


مشكلات الجلد الهيربس والبقع الملونة والبقع البيضاء والبهاق والصدفية وتشقق الجلد وخشونة الجلد.. هل لها نظام علاجى؟


الجلد هو مرآة الجسم، ووجود مشكلة بالجلد تعنى وجود مشكلة داخلية، وقبل علاج الجلد نعالج الكلى والكبد والقولون والأنيميا والسكر والحالة النفسية والهرمونات، أما الاعتماد على الكريمات أو المراهم فهذا لا يكفى، فالجلد له مناعة خاصة ونقص الفيتامينات مع السلطة الخضراء يوميًا يسبب البقع البيضاء فى الجلد والتى قد تشخص خطأ على أنها بهاق، والصدفية مثلاً مرض مناعى له شق نفسى وشق عضوى وهكذا.


آلام المفاصل والعظام انتشرت حتى بين الشباب.. ما الأسباب؟


المفاصل والعظام خلقها الله، سبحانه وتعالى، لتعمل بالنهار وتنام فى الليل فى دورة هرمونية لترسيب الكالسيوم فى العظام، والكالسيوم يحتاج إلى فيتامين د، والذى ينتج من تنشيط الجلد (لأنه ذائب فى الدهون تحت الجلد ويتحول لصورة نشطة بسبب أشعة الشمس فى الشروق والغروب)، ابتعد عن الشمس الحارقة، لكن البعض اختصر المسألة فى فيتامين د، فيطلب تحليل فيتامين د فى بلاد تملؤها الشمس، ويكون لعدم إفراز فيتامين د فقط، وهذا لا يكفى، وقد تتآكل المفاصل، ويطلب الطبيب تغيير المفاصل، ونحن نعطى برنامجًا لإعادة تكوين المفاصل، حتى مع كبار السن الذين يحتاجون لتغيير المفاصل، بشرط الاستمرار على البرنامج العلاجى.


مرضى الغسيل الكلوى يزدادون هذه الأيام بسبب الأكل الخاطئ والمواد الحافظة..  فهل يمكن علاج الغسيل الكلوى بدون غسيل الكلى؟


نجحنا مع بعض الحالات فى إعادة تكوين الكلى الضامرة، بل وفى وقف نمو الكلى المتحوصلة، وكذلك فى إذابة الحصوات الصغيرة، بشرط: وجود كلى سليمة، وإن كانت صغيرة، ووجود البول، وقدمنا للعالم كله ثلاث مشروبات لإعاده تكوين الكلى الضامرة، وهى المشروب الذهبى: (ملعقة عسل وملعقة خل) 3 مرات يوميًا، والمشروب الفضى: (ملعقة مطحون صمغ عربى ونصف ملعقة مطحون لبان دكر) 3 مرات يوميًا؛ والمشروب البرونزى وهو: (عشر ملاعق شعير، وعشر ملاعق بقدونس أخضر وملعقة كزبرة)، ويغلى عشر دقائق ويصفى فى ترموس ساخن ويشرب كوب ساخن كل ساعتين.


السرطان مرض العصر، تعددت أسبابه وأشكاله وزادت الأعداد بطريقة لا تستطيع أى دولة علاجها.. لماذا؟


السرطان خلل فى وظائف الخلايا نتيجة خلل فى هرمونات الجسم، والتى تخرج عن نطاق تحكم الأجهزة المحيطة، وتنمو نموًا شاذًا، والسرطان مرض جسمى شامل، وليس موضعيًا.. يعنى سرطان الثدى مثلًا، لا يتوقف عند الثدى فقط، وكذلك سرطان القولون وسرطان الكبد والعظام والبروستاتا، وغيرها..

وأسرع علاج للسرطان؛ الابتعاد عن أسباب السرطان، مثل التدخين، والسهر والقلق الدائم، والخوف، والطعام المحفوظ. وإذا كانت هناك حالات سرطان فى العائلة (استعداد وراثى)، فلا بد من الحذر الشديد.

وقد قدمنا للسرطان علاجات كثيرة (بعد الابتعاد عن أسباب المرض)، منها: المشروب الأخضر الخماسى (مبشور أو معصور الجزر والبصل والبقدونس والكرفس والجرجير، وغيرها..) طازج، ربع كيلو قبل أى أكل.

وقدمنا علاج البروبليس: عسل النحل (نصف جرام قبل الأكل 3 مرات يوميًا)، وقدمنا المشروب الخماسى (قرفة، راوند، مر بطارخ، لبان دكر، قرنفل)، ملعقة من الخليط، ملعقة عسل نحل (3 مرات يوميًا- سَف)، بالإضافة لتعديل السلوك.


مشكلات القلب 


نرى الآن بعض الشباب يعانى من مشكلات القلب، ويرى بعض الأطباء أن القسطرة هى الحل.. فما رأيك؟


أمراض القلب زادت، مثل زيادة أمراض الفشل الكلوى، والسرطان، وغيرها.. لكن أمراض القلب أصلها الكسل، وقلة الحركة، والسهر، والتدخين، ومشكلات الأسنان قد تؤدى أيضًا لمرض القلب (صحة قلبك بين أسنانك)، وننصح مرضى القلب أولًا بالابتعاد عن أسباب المرض، ثانيًا تنظيف القولون. وكثير من المرضى مصاب بالإمساك المزمن والكرش، ولابد من علاج القولون أولًا..

يتجه الطبيب إلى القسطرة والدعامة، والمريض لا يشفى، ثم قسطرة ودعامة، ثم قسطرة ودعامة، مرات والمريض لا يشفى..

وعندما عالجنا القولون والكرش والإمساك المزمن؛ شفى المريض واستطاع أن ينام بعد أن ظل لثلاث سنوات لا يستطيع النوم، والطبيب يقول له من القلب، والمشكلة فى القولون.

وقد يكون سبب أزمات القلب زيادة المواد السامة فى الدم، بسبب قصور فى وظائف الكلى، لذلك يجب عمل وظائف الكلى وصورة دم وصورة دهون الدم قبل علاج القلب، ونوصى الشباب والكبار والصغار بمزيد من النشاط الرياضى والعمل، فالقلب يقوى مع العمل العضلى بالنهار، ويضعف مع الأمراض والكسل.


لنا تاريخ مؤلم مع أمراض الكبد.. هل لأمراض الكبد نظام علاجى؟ وهل يمكن إعادة تكوين نسيج الكبد؟


الكبد هو مصفاة السموم فى الجسم، وقد يصاب بالأمراض النفسية (الكبد المناعى)، وقد يصاب بالأمراض العضوية، من بكتيريا وفيروسات وديدان وغيرها.. ومثل أى مرض، نبحث عن الأسباب، فنبتعد عنها أولًا، ثم نبحث عن العلاج. من أهم علاجات الكبد مادة السيليمارين، وهى مادة طبيعية تنشط الخلايا الكبدية، وكذلك نبات الراوند، الذى يوقف التليف، ونبات الخرشوف الذى يزيد العصارة الصفراوية أربعة أضعاف خلال ساعتين، فيساعد على الهضم والامتصاص، وهناك نباتات كثيرة صديقة للكبد، وتعالج التورم البطنى.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي